أنجزت جمعية "المنهج" و"تجمع أم النور" المرحلة الثانية من مشروع مركز "فرصة" لتأهيل المدمنين على المخدِّرات من خلال العشاء الخيري الذي أقامه فريق المركز في مطعم الفيصل – القلمون بحضورٍ نيابي وسياسي وأمني وديني وتربوي واجتماعي واقتصادي جامع التقى على دعم انطلاقة المركز بعد إنجاز مركز الاستقبال بالتعاون مع مديرية التعاون العسكري المدني في الجيش اللبناني وتمويل من السفارة الهولندية وتأهيل مبنيين في مجمّع الفيحاء في أبي سمراء من المجلس الدنماركي للاجئين، لتكون الخطوة التالية إطلاق العمل ببرامج التأهيل والتوعية الشاملة.

نيابياً شارك في العشاء النواب: أشرف ريفي، أحمد الخير، الياس الخوري، محمد يحيى، والنائب محمد سليمان ممثلاً بنجله أحمد، والنائبان السابقان مصباح الأحدب ورامي فنج، معتز هوشر ممثلا" النائب السابق سامي فتفت، كما أعلن النواب وليد البعريني، فادي كرم، غيّاث يزبك وجميل عبود دعمهم للمشروع رغم تعذر مشاركتهم الشخصية في العشاء.

شارك من القيادات الدينية كلٌ من: مفتي طرابلس الشيخ محمد إمام، مفتي عكار الشيخ زيد زكريا، مؤسس تجمع أم النور المطران غي لويس نجيم، واعضاء المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى الشيخان فايز سيف وأمير رعد والسيد اسامة طراد، وممثل عن راعي أبرشية طرابلس المارونية ، رئيس صندوق الزكاة في عكار أسامة الزعبي، رئيس دائرة أوقاف طرابلس الاسلامية الشيخ بسام البستاني، رئيس صندوق الزكاة في المنية عبدالغفور علم الدين، عضو المجلس الشرعي الاعلى السابق رجل الأعمال علي طليس والدكتور خلدون الشريف وممثلون عن الفصائل الفلسطينية في الشمال.

كما وحضر: رئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء الركن محمد خير والعميد خالد عبد الرحمن ممثلا مدير مخابرات الجيش اللبناني العميد طوني قهوجي، قائد منطقة الشمال الإقليمية العميد يوسف درويش، المقدم عماد زريقة ممثلا" رئيس فرع مخابرات الجيش في الشمال العميد نزيه بقاعي، وفد من مديرية التعاون العسكري المدني وسفارة المملكة الهولندية والمجلس الدنماركي للاجئين، رئيس المنطقة التربوية في الشمال نقولا خوري ممثلاً مدير عام وزارة التربية عماد الأشقر، و لقمان الكردي ممثلا" محافظ عكار المحامي عماد اللبكي.

كما حضر رئيس اتحاد بلديات نهر اسطوان عمر الحايك ورئيس اتحاد بلديات جرد القيطع منسق تيار المستقبل في عكار عبدالإله زكريا رئيس اتحاد بلديات المنية خالد الدهيبي، ورئيس اتحاد بلديات المنية خالد الدهيبي والدكتور نصر هرموش ممثلاً الدكتور بلال هرموش.


نقابياً، حضر نقيب المهندسين بهاء حرب وعضوا مجلس النقابة مصطفى فخر الدين ونقولا سليمان، المحاميان منير الحسيني ومحمود هرموش ممثلين نقيبَ المحامين ماري تريز القوال، مدير فرع جامعة بيروت العربية في طرابلس الدكتور هاني الشعراني، السيدة نادين العلي ممثلة مؤسسة الصفدي ورئيس الرابطة الثقافية الاستاذ رامز الفري.

شارك في عشاء "فرصة" الخيري أيضاً: رئيس جمعية سلامتك عضو نقابة الاطباء الدكتور عبدالرزاق خشفة، رئيس جمعية أبناء المنية وضواحيها الخيرية في استراليا مصطفى محفوض، رئيس الجمعية الإسلامية في سيدني حافظ علم الدين، رئيس المجلس المدني لانماء عكار حامد زكريا، رئيس ملتقى الخير والتنمية خالد المصري، عضو شبكة عكار للتنمية ميشال الحايك، نقابة عمال المرفأ والنقل البحري، النقابي محمد كمال الخير، وممثل الاتحاد اللبناني لكرة القدم في الشمال هيثم نحلة.
وحضرت وفود من جمعيات: إمكان، تدبير، أهداف، عمران، سنابل النور، قطاف الخيرات، ووفد من جمعية مينتي وطرابلس والشمال نيوز، منظمة أنيرا والمجلس الدنماركي للاجئين السوريين.
وشارك من رجال الأعمال كل من: بلال حمزة رئيس مجلس إدارة شركة البرقان للتجارة والبناء، علي عبدالعزيز، رئيس مجلس إدارة الميرادور أحمد علم الدين الدوري ممثلاً بالسيد محمد النابلسي، ووفد من مؤسسة اشتري، ونجل رجل الأعمال محمد الشرقاوي والسيد محمد عثمان، عدنان الشيخ، حافظ ديب، ممثل عن السيد عدنان عامر حدارة، بلال زكريا، وعزام الشيخ وإبراهيم منصور.

أشرف فريق مركز "فرصة" على مجريات العشاء الخيري وعلى رأسه رئيس جمعية المنهج محمود الأحمد والعضو المؤسس في تجمع "أم النور" إيلي وهيبه ومدير المركز زياد خوري ورئيس المؤسسة اللبنانية للإعلام والتنمية أحمد الأيوبي.

المفتي إمام

مفتي طرابلس والشمال الشيخ محمد إمام أكّد وقوف دار الفتوى وتعاونها مع المرجعيات الدينية ومع قيادة الجيش في كلّ مشروع وجهدٍ يسهم في حماية المجتمع من مجمل الآفات الاجتماعية، مشدّداً على أهميّة الاجتماع على الخير وبشكل خاص لمواجهة آفة المخدرات التي تفتك بالشباب وتهدّد مستقبل الأمة داعياً إلى دعم مشروع مركز "فرصة" باعتباره خطوة في الطريق المطلوب للتعاون في سبيل تحصين المجتمع وتأمين مناعته بالتعاون مع الجيش اللبناني وسائر الأجهزة الأمنية ومع هيئات المجتمع المدني وكلّ القوى الساعية للتلاقي في مواجهة هذه الآفة.

المطران نجيم

مؤسس "تجمّع أم النور" المطران غي بولس نجيم قال "إنّ العراقيل لم تُؤثّر على عزيمتنا، نحن، جمعيّة "المنهج" و"تجمّع أمّ النور"، خصوصاً أنّه لاقتنا مؤسّسةٌ وطنيّة، مؤسسة الجيش اللبناني تحرّكها المحبّة الواقعيّة وقربها من الناس ومشاكلهم المعقّدة والمستعصية أحياناً.. وقد أدركت القيادة أنّ من الآفات الأشدّ سؤاً على مجتمعنا اللبناني، الإدمان على المخدّرات، ومن حظّنا  وشرفٌ لنا، أن تكون هذه المؤسّسة اعتبرتنا جديرين بأن نكون وأيّاها متعاونين، فقرّرت أن تساندنا ورمّمت، بدعمٍ من الدولة الهولانديّة المشكورة، مكاناً لاستقبال طالبي المساعدة منّا في مصابهم، ولتأمين بعض العلاجات لهم. ولم تكتف بذلك، فلها مثلاً فضلٌ كبير في تلبية الكثيرين منكم إلى هذا العشاء".

المفتي بكار

مفتي عكار الشيخ زيد بكار اعتبر أنّ البعض تأخر في  الاستيقاظ ووعي مدى خطورة آفة المخدِّرات ظناً منهم أنّها بعيدة عن مجتمعاتنا وإذ بها تسللّ وتتوغل في القرى والبلدات والمدارس والجامعات، معلناً مباركته مشروع مركز "فرصة" باعتباره فرصة لإنقاذ أسر تفكّكت بسبب هدم هذه الآفة لأركانها، وحثّ كل القادرين على تقديم الدعم للمركز وهم بذلك يجمعون بين خيري الدنيا والآخرة، داعياً إلى ملاقاة جهود التأهيل والتوعية بتوفير فرص العمل لأنّ البطالة هي من أخطر روافد المخدِّرات.

مبادرة الشيخ سيف

عضو المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى الشيخ فايز سيف أطلق مبادرة تبنّي تأهيل خمسين ضحية من ضحايا المخدِّرات لانتشالهم وإحيائهم وإعادة دمجهم بالمجتمع وذلك بدعم من الجمعية الاسلامية اللبنانية وجمعية أبناء المنية وضواحيها الخيرية في استراليا، كما كانت مبادرة من جمعية تدبير وأخرى لرجل الأعمال بلال حمزة تبنّى من خلالها تأهيل عدد من المدمنين وقدّم درع تكريم لقيادة الجيش تسلمها العميد خالد عبد الرحمن ممثل مدير المخابرات، وتخلّل العشاء مبادرات أخرى من أهل الخير.