عدد ضئيل جدًا للمرشحات النساء للإنتخابات النيابية حتى الآن
 

منذ عام 1952 مُنحت المرأة اللبنانية حق التصويت وخوض الإنتخابات، وفي هذا العام ككل عام، نسبة المرشحات النساء للإنتخابات النيابية حتى الآن ضيئلة جدًا، علمًا أن أبرز الفائزات في الإنتخابات ينتمين لحزب معين، فمن هنّ النساء المرشّحات من الأحزاب؟

مرشحات تيار المستقبل

لفتت صحيفة "الحياة"، إلى أن "تيار المستقبل" لم يعلن حتى الآن لوائحه لمعرفة عدد النساء اللواتي ستتضمنها، وإذا كانت النائب بهية الحريري من الثوابت في ترشيحات "المستقبل"، فإن الجمهور الأزرق ينتظر من الرئيس سعد الحريري تسمية أكثر من امرأة لا سيما في العاصمة بيروت، وربما في غيرها من المناطق".
ورجحت مصادر مقربة من الرئيس الحريري اتجاهه إلى "ترشيح السيدة رلى طبش جارودي إلى أحد المقاعد السنية في دائرة بيروت الثانية".

التيار الوطني الحر
ضمّ "التيار الوطني الحر" في كتلته السابقة النائب جيلبيرت زوين، وحسب ترشيحاته المعلنة والمسربة لا يبدو أنه يريد إعطاء فسحة كبيرة للنساء كبيرة. 
وفي هذا السياق، يشرح النائب ألان عون "للحياة" موقف التيار من هذا الموضوع بقوله: "ندرس ترشيحاتنا لكن العدد ليس محسوماً مئة في المئة لغاية اليوم"، وأضاف: "بالنسبة لترشيح النساء، ليس لدينا عدد كبير للأسف، نحاول ونسعى لأن يكون في لوائحنا نساء، التيار يستكمل خيار ترشيحاته لكن لا شيء واضحًا بعد وحتى أسماء المرشحين الرجال لم تحسم بعد".

حركة أمل

إستطاعت حركة أمل الممثلة برئيس المجلس النيابي نبيه بري إعلان وبشكل رسمي ترشيح امرأة لخوض الإنتخابات النيابية وهي الوزيرة عناية عز الدين، على أن يكون إسمها مطروحًا على لوائح حركة "أمل" و"حزب الله" في الجنوب.

حزب الله

لم يرشح حزب الله، أسماء نساء لخوض الإنتخابات النيابية، وهذا ما أكده النائب حسن فضل الله لصحيفة "الحياة"، فكان جوابه الإحالة على كلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في هذا الموضوع خلال المقابلة مع قناة "الميادين"، حين قال نصرالله وقتها: "في موضوع الوزارة موضوع المرأة وارد، لكن في موضوع النواب لأكون صادقاً وشفافاً، يجب أن يتمّ تصحيح فكرة عمل النائب، أي مثلاً حين حُكي بالكوتا النسائية، لماذا تريدون أن تفرضوا على الشعب اللبناني كوتا نسائية؟ الذي يريد كوتا نسائية، وهذا لمصلحة النساء وليس ضدهن، يجب أن يغيّر مفهوم النيابة في لبنان، اسأل النواب، حتى حين يتناقشون، وعلى المنابر يُحكى، النائب لا يُنظَر إليه بكفاءته السياسية ولا القانونية، لا يُسأل إن كان يحضر في اللجان النيابية أو لا، يناقش أم لا، يحضّر أم لا، يذهب إلى مراكز الدراسات أو لا، كيف تقيّم النائب؟ رأيناه بالتعازي، بالأفراح، في الخدمات، أدخل ابننا إلى الجيش، ركض أمامنا إلى الدوائر العقائرية، بكل صراحة نحن في حزب الله ليست لدينا نساء يقمن بهذه الوظيفة".

القوات اللبنانية

يبدو أن حزب "القوات اللبنانية" سيحفظ مقعداً على الأقل للمرأة ستشغله النائب ستريدا جعجع، إلا أن الأمينة العامة للحزب شانتال سركيس أكدت لـ"الحياة" أن "لوائح القوات ستضم أكثر من امرأة"، وإن كان من المرجح أن تكون هؤلاء المرشحات من حلفاء الحزب وليس الحزبيات المنتظمات. 

الحزب التقدمي الاشتراكي

حسم الحزب "التقدمي الإشتراكي" ترشيحاته التي لا تضم أي امرأة على رغم أن الحزب عرف طوال تاريخه نساء مناضلات كان لهنّ نشاط فعال فيه.


حزب الكتائب

لا تبدو الصورة واضحة حتى الآن عند حزب "الكتائب" الذي لم يعلن لائحته النهائية للإنتخابات.


الحزب السوري القومي الإجتماعي

كما الحزب "التقدمي الإشتراكي" وحزب الله، استبعد الحزب السوري القومي الإجتماعي ترشيح أي امرأة بين أسماء مرشحيه.