تعد مشاركة المغتربين اللبنانيين في الإنتخابات النيابية المقبلة حق دون الإضطرار للقدوم إلى لبنان
 

شكّل اقتراع المغتربين اللبنانيين ومنذ دورات عدة سابقة، محور نقاش وتجاذب سياسي، وتمسك وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل بهذا الملف، إذ أطلق حملة تتعلق بكيفية وضرورة مشاركة اللبنانيين المغتربين في الإنتخابات، واعتبرت هذه الحملة جزءاً من تهيئة المغتربين للمشاركة في الإنتخابات المقبلة، من غير الإضطرار للقدوم إلى لبنان بهدف الإقتراع.
ونصت المادة 111 من قانون الإنتخابات الجديد رقم 44 في ما يخص حق غير المقيم بالإقتراع، على التالي "يحق لكل لبناني غير مقيم على الأراضي اللبنانية أن يمارس حق الإقتراع في مراكز انتخابية في السفارات أو القنصليات أو في أماكن أخرى تحددها الوزارة وفقاً لأحكام القانون الإنتخابي رقم 44، وبالتنسيق مع وزارة الخارجية والمغتربين، شرط أن يكون اسمه وارداً في سجلات الأحوال الشخصية، وأن لا يكون ثمة مانع قانوني يحول دون حقه في الإقتراع عملاً بأحكام المادة الرابعة من القانون".
أما في تسجيل المقترعين نصت المادة 113 من القانون على أن "تدعو الوزارة بالتنسيق مع وزارة الخارجية والمغتربين بواسطة السفارات والقنصليات اللبنانية في الخارج، اللبنانيين الذين تتوافر فيهم الشروط المذكورة أعلاه، للإعلان عن رغبتهم بالإقتراع في الخارج، وذلك بتسجيل أسمائهم عبر حضورهم الشخصي أو بموجب كتاب موقّع ومثبت وفقًا للأصول أو بموجب التسجيل الإلكتروني في حال إعتماده، وتضع الوزارة بالتعاون مع وزارة الخارجية والمغتربين قواعد تسجيل الناخبين غير المقيمين في السفارات أو القنصليات التي يختارونها مع المعلومات كافة المطلوبة المتعلقة بهويتهم ورقم سجلهم ومذهبهم ورقم جواز سفرهم اللبناني العادي في حال توافره".
وفي هذا السياق، جرى مسبقًا الإتفاق على التسجيل الإلكتروني لتصويت المغتربين عبر تسجيل أسمائهم في السفارات اللبنانية في الخارج أو تعبئة طلبات عبر «أبليكايشن» على الهواتف (استمارة إلكترونية)، خُصّص لأجل إعدادها مبلع 211 مليون ليرة لبنانية، وبحسب مصادر وزارية، فإن كلّ 200 مغترب يسجلون أسماءهم في دولة، يكون لهم قلم انتخابي فيها.

وفي الخطوات العملية، ونقلاً عن صحيفة "الحياة"، أطلقت وزارة الخارجية والمغتربين الموقع الإلكتروني:  https://diasporavote.mfa.gov.lb الذي يسمح للبناني غير المقيم على الأراضي اللبنانية أن يسجّل اسمه للإقتراع في الإنتخابات بتعبئة الطلب المرسل من وزارة الداخلية (الطلب الموجود على الموقع الإلكتروني للوزارة: www.mfa.gov.lb)، ويرسل إلى قاعدة المعلومات لتتم معالجته من خلال برنامج Filenet.
ويتم وضع الطلب والمرفقات في بريد السفارة المعنية كما يتم نقل الطلب ذاته ومرفقاته إلى بريد الخارجية حيث يتواجد مندوب وزارة الداخلية، الذي يقوم بتدقيق المستندات المرفقة للتأكد من صحتها وملاءمتها مع الإستمارة المعبأة من قبل المغترب. 
ويحدد للطلب رقم تسلسلي barcode، ويجرى التعديل في أي مستند في حال طلب الناخب ذلك من مندوب الداخلية فقط، كي لا يصار إلى التلاعب بالمعلومات.
ويمكن أيضاً تعبئة الطلب في السفارة، أو اعتماد الآلية ذاتها من خلال تطبيق: Mofa Online.
وعند إتمام المراجعات من وزارة الداخلية، وتأكيد أسماء الذين يحق لهم الإقتراع، يتم تبليغ كل مقدم طلب بحق الإقتراع من خلال الوسيلة التي اختارها، أكان البريد الإلكتروني أو رسالة نصية على هاتفه.

ويوفر التسجيل الإلكتروني على المغترب القدوم هو أو من يمثله إلى القنصلية أو السفارة لتسجيل اسمه كمقترع، ويمكنه من تسجيل نفسه من مكان وجوده، وهذا يشجع المغتربين على التسجيل والمشاركة في عملية صنع القرار في لبنان.