الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى روسيا غدًا، والأزمة السورية على طاولة الحوار الروسي - السعودي
 

يتحضر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لزيارة رسمية إلى روسيا الإتحادية غدًا الخميس، كاشفًا عن توقعاته من لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وما ستُسفر عنه هذه الزيارة.
وأعرب الملك عبد العزيز عن تطلعه بأن تُسفر القمة السعودية - الروسية المرتقبة عن "تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين في كافة المجالات، وأن يكون اللقاء في خدمة الأمن والسلم الدوليين، والبحث في القضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك بين البلدين".
وتُشير المصادر إلى "أن موسكو ترى في المملكة العربية السعودية أحد اللاعبين الأساسيين في الشرق الأوسط، ومن هذا المنطلق تسعى إلى إيجاد "نقاط التقاء" مع السعودية، خاصة التّعاون في مكافحة الإرهاب، وإحلال السلام العادل، وحل المشاكل في المنطقة، فضلاً عن مناقشة القضايا الخلافية بما فيها "الأزمة السورية" وعبر الحوار، لأن روسيا تريد حليفًا قويًا قادر على مواجهة مخاطر تنظيم داعش، وإرساء الأمن في المنطقة".
وذكرت مصادر مطلعة، "أن زيارة العاهل السعودي إلى موسكو لن تقتصر على مناقشة الملفات السياسية، وإنما ستشمل ملفات التعاون الإقتصادي والإستثماري والنفطي،
خاصة وأن الشراكة الروسية - السعودية المتجددة، تُركز في المرحلة القادمة على تعزيز الشراكة الإستثمارية، على ضوء الرؤية السعودية 2030، والتي نجحت في تحقيق تحالفات استثمارية بمليارات الدولارات، والإنتقال إلى السعودية ما بعد النفط".
وفي هذا السياق، تُشير المعلومات إلى "أن موسكو ستستقبل أول ملك سعودي يزور جمهورية روسيا الإتحادية، إذ تشكل زيارة بن عبد العزيز لروسيا ركيزة جديدة في مسيرة ومتانة العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطلعاتهما في ظل الإحترام المتبادل والمصالح المشتركة".