فإذا كان كبير القوم يدعم ويتحالف ويحمي كبار المحتكرين واللصوص وناهبي المال العام والفاسدين من أجل المقاومة، فلا ضير حينئذ على الحج عصام خليفة وغيره من المحتكرين المجرمين أن يحتكر الدواء والبنزين والمازوت، فهو ايضا مقاوم ويدعم المقاومة، وبالتالي فبنظره فإن ما يرتكبه من اجرام بحق الناس هو حلال ولا يتنافى بنظره مع لحيته او خواتمه او بكائه في مجالس العزاء الحسينية، تمام كما يفعل كبيرهم .
 

منذ أشهر ومع إشتداد الازمة الإقتصادية الخانقة التي يمر بها لبنان، فلا يكاد يمر علينا يوم من دون أن نسمع فيه عن فضيحة مجلجلة تخبرنا عن إكتشاف مواد مدعومة مخزنة ومحتكرة من أشخاص يلبسون بظاهرهم لباس الايمان والتقوى، ومحسوبون على أحزاب إسلامية المفروض أنها أحزاب متدينة وملتزمة بالقيم الاسلامية. 

 


فخزانات البنزين والمازوت المكتشفة يوميا تعود بمعظمها لأسماء "الاخوة الحجاج " ولشركاتهم الممهورة بأسماء مقدسة للأئمة الاطهار أو لمناسبات دينية، والتي كان آخر فصول هذه الفضائح بالامس مع إقتحام وزير الصحة لمستودع أدوية كبير "مستودع الغدير"، لصاحبه "الحج" عصام خليفة المحسوب على حزب الله في منطقة العاقبية جنوب لبنان، 

 


وقد أحدثت هذه الفضيحة صدمة هائلة ضجت بها صفحات التواصل الاجتماعي التي أجمع روادها على التصويب باتجاه حقيقتين كشفتهما هذه الحادثة، الاولى أن أسباب الازمة الحقيقية إنما هي نتاج الفساد المستشري على كل المستويات، والحقيقة الثانية هي إنكشاف زيف مدّعي التدين وأصحاب اللحى والخواتم 

 


حتى أن أحدهم كتب على صفحته: "صرت إذا ما صافحت يدا تلبس الخواتم، تحسست محفظتي وعددت أصابعي".

 

 

إقرأ أيضا : إستدراج المازوت، ام استدراج العقوبات؟؟

 


 
هذه الظاهرة الخطيرة والغريبة عن مجتمعاتنا تذكرنا بما حصل في العصور الوسطى مع الاستبداد والفساد الذي كان يمارس بإسم الكنيسة، والذي اسفر عن فرار الناس بعده من الدين والتدين، حتى وصل الامر بالفيلسوف "نيتشة" ليقول بعد سقوط حكم الكنيسة : "الآن مات الله".

 

 

 ومن هنا يمكن أن نفهم جيدا ما كان ينظر له الفيلسوف الاسلامي الراحل السيد محمد حسن الامين عن خطورة "الدولة الاسلامية" أو "الاحزاب الاسلامية" على الدين نفسه.

 

 

ولمحاولة البحث عن تفشي هذه الظاهرة المقززة والغريبة عن تقاليدنا لا بد من إستحضار مقولة الحكيم الصيني كونفوشيوس : "إن أخلاق الناس تتبع سلوك الحاكم، فإن كان عادلا ومستقيما عدلوا واستقاموا، وإن جار وسرق جاروا وسرقوا" 

 


فعندما نسمع ونرى كيف أن حزب الله مثلا وتحت شعار "حماية المقاومة" و "حفظ سلاح المقاومة" يسحق كل منظومة القيم الاخلاقية والمفاهيم الدينية بتحالفه مع أفسد خلق الله، ويحمي ويدافع عن منظومة عشعش فيها الفساد والسرقة والاستبداد والسرقة والجشع والاحتكار، ويخرج علينا مثلا الشيخ صادق النابلسي المتحدث بإسم الحزب، ليبرر جريمة التهريب إلى سوريا ويعتبر هذا الجرم "وجه من وجوه المقاومة"، فيكون هذا الحزب بأدائه وسلوكه قد سنّ سنّة سيئة ما أنزل الله بها من سلطان تقول : إن كل الموبقات والجرائم والذنوب مهما عظمت هي مسموحة ومباحة وتدخل بدائرة الحلال بمجرد أن مرتكبها يحمل لواء المقاومة.

 

 

فإذا كان كبير القوم يدعم ويتحالف ويحمي كبار المحتكرين واللصوص وناهبي المال العام والفاسدين من أجل المقاومة، فلا ضير حينئذ على الحج عصام خليفة وغيره من المحتكرين المجرمين أن يحتكر الدواء والبنزين والمازوت، فهو أيضا مقاوم ويدعم المقاومة، وبالتالي فبنظره فإن ما يرتكبه من اجرام بحق الناس هو حلال ولا يتنافى بنظره مع لحيته او خواتمه أو بكائه في مجالس العزاء الحسينية، تمام كما يفعل كبيرهم .