بعد التخوين لقوى الرابع عشر من آذار ومن ضمنها حزب الكتائب يذهب حزب الله مذهب الاعتراف بالمُختلف كمكون أساسي سياسي في السلطة وفي المعارضة ويداول معه أزمتيَ الحكومة والانتخابات ويحاول الاجتراح معه لحلول ممكنة تلبي طموح الكتائب بمعزل عن الشراكة المفتوحة مع تيَار المستقبل ومن باب الأقليَات دخل نوَاب الحزب لملاقاة النائب سامي الجميل وكتائب مؤمتين " بفدرلة" الدولة انسحاباً من معارك دائمة أسهم حزب الله مرحلياً في فتح أجوائها نتيجة "ايمانه" بفتح فلسطين بعد أن تُصبح ايران دولة نووية .
ربما يستحوذ منطق الأقليَات على مصالح طوائف وملل مسكونة بهواجس ضيقة فيلَمُ شتاتهم شعور أكثري مُلغ لخصوصيَات الطوائف ومجتاح لكنتوناتهم المعزولة في بيئة مثقلة بوحدة مذهبية . ولأن المسار السوري قدَ أخذ من خلال تداعياته بعداً مذهبياً وأقلوياً أصبح بالامكان اثارة العواطف والعواصف الطوائفية خدمة لمشاريع سياسية مستغلة للعصبيات في لحظة انقسام سياسي حُوَل الى تصدًع مذهبي وأقلوي ليستجدي منطق الدفاع عن الهوية الطائفية ومكوناتها التاريخية والغيبية كثرة راغبة في الموت الى حدَ الشهادة في سبيل مذهبية الأمَة.
ان مسيحية حزب الكتائب غير كنسية وهي علمانية مُفضية الى دعوة أهل اللحى الى مزاولة طقوسهم في الأماكن المُخصصة لها أي في ملاقاة الله بدلاً من ملاقاة السلطة.