ما هو سر نجاح برانكو مع برسبوليس طهران وفشله مع أهلي جدة؟
 
أقال فريق أهلي جدة يوم أمس بعد خسارته امام الوحدة مدربه الفني الكرواتي ايفانكوفيتش الذي كان مدربا بارعا لفريق برسبوليس طهران لستة سنوات الماضية.
 
كوني من هواة كرة القدم اي الفن الثامن ومن انصار فريق برسبوليس طهران اسفت كثيرا عند ما أطلعني ابني قبل شهرين أن فريق أهلي جدة السعودي خطف المدرب الكرواتي برانكو ايفانكوفيتش الذي قاد فريق برسبوليس طهران لمدة 6 سنوات وحصل معه على انتصارات هائلة وحصد بطولات كأس لثلاث سنوات متتالية في دوريتين إيرانيتين كما على المستوى الاسيوي حيث حصل على موقع نائب بطل ببطولة نوادي آسيا.
 
ومثلي اكثر من 30 ملايين من الإيرانيين وملايين من الافغان من انصار برسبوليس طهران سخطوا على المدرب الكرواتي برانكو حين وجدوا أنه أدار الظهر لمضيفه الطهراني ونسق مع فريق أهلي جدة للموسم الجديد ولكن السخط في عالم الرياضة سرعان ما يتحول إلى الود والمحبة وليس كعالم السياسة الذي يسوده الحقد والنفاق والحسد.
 
 فبعد الطلاق البائن الذي حققه المدرب الكرواتي برانكو من طرف واحد مع برسبوليس كنا نأمل له النجاح خلال عمله مع نادي الأهلي في الدوري السعودي وكنا نفرح بانتصاراته حبا له كمدرب مهذب قاد فريقنا برسبوليس إلى أفضل أداء ممكن طيلة سنوات. 
 
 
ولكن يبدو لي أن المدرب الفني الكرواتي لم يحقق انتصارات لفريقنا برسبوليس بقدر ما حقق جمهور برسبوليس هذا المدرب الكرواتي. فهذا المدرب الكرواتي لم يكن مشهورا قبل نزوله في طهران قبل 6 أعوام بالرغم من انه كان مدربا لافرقا في الصين وفي السعودية وبالتحديد لنادي أهلي جدة. 
 
ان جمهور برسبوليس طهران هو الذي صنع هذا المدرب واوصله إلى ما هو عليه الآن حيث خطفه أهلي جدة مقابل مليونين و500 ألف دولار لسنة. 
ولكن بعد مضي شهرين ونظرا للاداء الضعيف الذي سجله فريق أهلي مع برانكو قرر نادي اهلي اقالته من منصبه. 
فما هو سر نجاح برانكو مع برسبوليس طهران وفشله مع أهلي جدة؟ برأيي ان السر يعود الى الجمهور وليس إلى المدرب نفسه. فان جمهور برسبوليس لديه نفس طويل وكان يقوم بعد صفارة الحكم النهائية لكل مباراة احتراما للمدرب ويصفق له حتى عندما كان يخسر الفريق.
 
 ولن ينسى برانكو عواطف جمهور برسبوليس الجياشة. الجمهور الذي صبر على هزائمه ليجني فيما بعد ثمار صبره. 
وبفضل ذاك النفس الطويل تمكن جمهور برسبوليس الإيراني من تحقيق مدرب فني كرواتي قبل ان يحقق فريق برسبوليس انتصارات على المستوى الداخلي الآسيوي. 
فيا جمهور الأهلي! نحن انصار برسبوليس صنعنا برانكو ايفانكوفيتش مدربا يتألق في ميادين كرة القدم بنفسنا الطويل وبصبرنا على خسارته. 
فيا ليت كان يبقى موقع المدرب الفني لفريق برسبوليس شاغرا حتى اليوم ليعود الينا برانكو بعد اقالته من فريق أهلي جدة ولكن ليس كل ما يتمنى المرء يدركه.