استقبل رئيس المركز العربي للحوار والدراسات الشيخ عباس الجوهري وأعضاء المركز وهيئة التحرير في موقع لبنان الجديد رئيس المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في بيروت الدكتور خالد زيادة في مكتب المركز على طريق المطار حيث ألقى الدكتور زيادة محاضرة بعنوان: إشكالية علاقة المسلمين بالحداثة الاوروبية.

تطرق خلالها إلى تجربة الدولة العثمانية خلال العقود الماضية فيما يتصل بعلاقاتها تجاه أوروبا والتجربة الإسلامية في تلك الحقبة والتي كانت مرحلة جديرة بالدراسة والتأمل وأخذ العبر.

زيادة شرح بشكل مختصر العلاقة التي حكمت المسلمين في تلك المرحلة وتحت رعاية الدولة العثمانية ومحاولات هذه الدولة في إطلاق تجربة الحداثة والإشكاليات التي رافقت هذه التجارب.

زيادة تحدث عن محاولات الدولة للاستفادة من الدول الاوروبية حيث ساهمت هذه المحاولات في خلق دوافع عديدة لبناء نهضة تسهم في تطوير الدولة العثمانية حيث وكما اشار زيادة اتخذت المحاولات ابعادا شاى في المجال العسكري والسياسي وغيرها.  

الشيخ الجوهري وبعد الترحيب بالضيف الكريم  أثنى على المحاضرة القيمة للدكتور زيادة داعيا الى المزيد من إرساء هذه المفاهيم للاستفادة منها في واقعنا المعاصر الذي يمر وما زال محطة لكثير من الارتدادات جراء الربيع العربي ولم نوفق بعد كمسلمين وكعرب من ارساء تجربة واضحة على هذا الصعيد.

الجوهري دعا إلى إطلاق منتدى دائم للحوار والتلاقي ودراسة الواقع والسياسات اللازمة لمحاولة الوصول إلى قواسم مشتركة بين شتى الفرقاء والاطياف والأطراف ولنستفيد من الربيع العربي كمادة للبحث والتأمل.

وبعد أعطي المجال لعدد من المداخلات والاسئلة حيث استوضح الحضور المزيد حول علاقة المسلمين بأوروبا وتداعياتها على الواقع الحالي الذي تعيشه المنطقة. 

وفي نهاية اللقاء جرى الاتفاق على تعزيز هذه اللقاءات لما تهدف إليه من التنوير والتطوير باتجاه الحوار والتلاقي للوصول إلى إطلاق مشروع الحداثة وتقويته في صفوف الجماهير.