تحوّلت شوارع بيروت وأدراج الطرقات إلى فيضانات وشلالات كادت أن تُغرق المارة
 

 

خمس دقائق من العاصفة القوية التي ضربت لبنان والمنطقة كانت كفيلة بتعرية الدولة اللبنانية كما يحصل في كل عام .

 

كانت العاصفة كفيلة بتطيير وعود النواب والمسؤولين ، وأن تذهب برامجهم الإنتخابية المخادعة أدراج الرياح .

 

والإيجابية الوحيدة في هذه العاصفة هي أنها حوّلت كل مناطق لبنان إلى منطقة واحدة وطوائفه إلى طائفة موحدة ، فالمصيبة تجمع بين مواطني هذا البلد ، وسط غياب خطط الطوارىء المسبقة لأجهزة الدولة .

 

وضربت العاصفة بالأمس معظم المناطق اللبنانية ، وكان للعاصمة بيروت حصّة الأسد حيث تساقطت كميات كبيرة من البرد والأمطار ما أدّى إلى تكسير زجاج السيارات والمحال التجارية .

 

كذلك تحوّلت شوارع بيروت وأدراج الطرقات إلى فيضانات وشلالات كادت أن تُغرق المارة ، وسُجلت حالة وفاة واحدة حيث توفي الحاج حسن سعيد درويش ( 60 عاماً) من بلدة المجادل الجنوبية بعد أن صودف وجوده على سطح المنزل لحظة هبوب رياح قوية أدت إلى إنقطاع أحد أسلاك التوتر الكهربائي وسقوطها عليه مما أدى إلى وفاته على الفور بعدما صعقته الكهرباء وسقط عن سطح المنزل.

 

ومن المتوقع أن تستمر العاصفة إلى عصر هذا اليوم . 

 

 

على صعيد آخر ، اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان الجيش سيواصل اتخاذ التدابير اللازمة للمحافظة على الامن والاستقرار في منطقة المية ومية بعد الاشكالات الامنية التي وقعت داخل المخيم وطاولت شظاياها البلدة.

وابلغ الرئيس عون راعي ابرشية صيدا ودير القمر وتوابعهما للروم الكاثوليك ​المطران ايلي حداد​ الذي استقبله في ​قصر بعبدا​ مع وفد ضم رئيس ​بلدية المية ومية​السيد رفعت بو سابا مع كهنة البلدة والمختارين، ان الاجراءات الميدانية التي اتخذها الجيش من شأنها ان تمنع اي اعتداء على البلدة وسكانها، مؤكدا ان الوضع داخل المخيم هو ايضا قيد المعالجة لازالة الاسباب التي ادت الى وقوع اضطرابات فيه ومنع الاحتكاك بين سكانه.

 

وإلتقى رئيس الوزراء المكلف تشكيل الحكومة ​سعد الحريري​، وفدًا نيابيًّا فرنسيًّا مشتركًا من مجلسي الشعب والشيوخ، برئاسة رئيسة ​لجنة الشؤون الخارجية​ في مجلس الشعب ماريال دو سارنيز ورئيس لجنة الشؤون الخارجية لدى مجلس الشيوخ كريستيان كامبون، في حضور السفير الفرنسي في لبنان ​برونو فوشيه​.

وجرى خلال اللقاء عرض لآخر المستجدات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

واستقبل أيضًا رئيسة مكتب الدفاع في ​المحكمة الدولية​ الخاصة في لبنان دوروتيه لوفرابيه دوهيلين.

كما التقى الرئيس السابق لجامعة "جورج تاون" الأب ليو أودونوفان الّذي أوضح على الأثر "أنه يزور ​بيروت​ للبحث في مسألة ​النازحين السوريين​ في لبنان والمنطقة واستطلاع أوضاعهم".

 

ولفت رئيس "​التيار الوطني الحر​" وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال ​جبران باسيل​ إلى أن "حكومتنا ستتشكل قريباً جداً وانشاءلله قبل الذكرى السنوية الثانية لانتخاب ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​"، مشيراً إلى أنه "لا يمكن ان يطلب الأوروبيون منا ما لا يقبلونه على أنفسهم، فكلما طال ​النزوح​ خربت ​سوريا​ و تضرر ​لبنان​".

وفي كلمة له امام الجالية اللبنانية في ​بولونيا​، أشار باسيل إلى أنه "مهما حققنا من إنجازات فنحن مدعوون الى المزيد وهدفنا النهوض ب​الاقتصاد​ و​مكافحة الفساد​ بعدم ثبت العهد استقرار ​الأمن​ و أنجز ​الانتخابات​".

 

واعلن رئيس ​الاتحاد العمالي العام​ ​بشارة الاسمر​ انه "مع وصول الزيادة المقترحة على رواتب موظفي تلفزيون لبنان والبالغة 250 ألف ليرة لبنانية شهريا الى خواتيمها السعيدة، بعد احالتها الى ​وزارة المالية​ وعدم وجود اي اعتراض عليها، وبالتالي حتمية وضعها موضع التنفيذ لاستفادة موظفي تلفزيون لبنان الرسمي "ذاكرة اللبنانيين " منها، لا يسعني إلا ان اتقدم باسم الاتحاد العمالي العام وباسم ​نقابة موظفي تلفزيون لبنان​ بالشكر من وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ​ملحم رياشي​ على الجهود الجبارة التي بذلها لانصاف العاملين في تلفزيون لبنان واحقاق الحق في هذه المؤسسة الرسمية".

 

وأكد وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ​ملحم الرياشي​ أن "​القوات اللبنانية​" ستتمثل خير تمثيل إذا كنت في ​الحكومة​ أو لم أكون"، مشيراً إلى أنني لن اخسر مع القوات اللبنانية في حال لم يتم توزيري من جديد"، لافتاً إلى أن "​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ قال انه كان لديه حالة طارئة لإلغاء موعدي وأنا أصدّقه".

وفي حديث تلفزيوني، لفت الرياشي إلى "اننا لم نختلف مع رئيس الجمهورية ميشال عون عن نقل معلومات من لقائي به خصوصًا حول امنياتي عن التزام رئيس "​التيار الوطني الحر​" وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال ​جبران باسيل​ بمضمون تغريدته وعلى النّاس معرفة ما يحصل ليكونوا على بيّنة من الأمور وأنا كشفت عن الكلام الذي قلته للرئيس وأنا لا أقبل على نفسي ان أنقل كلام رئيس الجمهورية ولأنني أعرف ميشال عون أعرف انه لا يلغي أي اجتماع بسبب مقال في صحيفة ونحن كقوات لبنانية لا نقبل ان يقال ان هذا هو السبب".

وأضاف: "رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري هو من عرض علينا وزارة العدل بناء على تواصل بينه وبين رئيس الجمهورية"، مشيراً إلى أنه "نُقل إلينا ان حديث رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع إلى "لبنان الحر" هو ما دفع بالرئيس عون للتمسك بوزارة العدل ولكن لا أعتقد ان الرئيس عون يتصرّف بهذا الشكل".

وتابع الرياشي: "وضعوا قاعدة الـ31 في المئة اي ما يوازي 5 وزراء قلنا اننا نقبل به ثمّ عادوا وتراجعوا ثمّ طرحوا لكل 4 نواب وزير ثم عادوا وتراجعوا"، معتبراً أن "ما يجري في موضوع الحقائب وتقاسمها غير دستوري"، مؤكداً أن "المنطق هو بالعودة إلى اتفاق معراب وعلى الرئيس عون والحريري الإمضاء على تشكيلة حكومة لدى القوات فيها حقيبة سيادية وعندها فليعترض من لديه مشكلة".

 

وأفادت المعلومات في صيدا بأن "الإشتباكات في ​مخيم المية ومية​ في صيدا هي بين ​حركة فتح​ و​أنصار الله​".

واشارت مصادر فلسطينية إلى ان "حركة فتح تشن هجوما على أحد معاقل أنصار الله في المخيم حيث تسمع اصوات القذائف الصاروخية في المنطقة".

 

 

إقرأ أيضا : ما هي العوائق التي تمنع تشكيل الحكومة حتى الآن ؟

 

 

عربيا وإقليميا :

 

اعتبر وزير الخارجية السعودي ​عادل الجبير​ أن "حديث ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بمنتدى مستقبل الاستثمار أكد قوة اقتصادنا واستمرارية مشاريعنا الكبرى وعزمنا المستمر على محاربة التطرف و​الإرهاب​ وفتح أبواب الطموح لشعوب منطقتنا من أجل مستقبل زاهر".

وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد اعتبر يوم أمس في كلمة له خلال جلسة نقاش في مؤتمر الاستثمار في ​السعودية​، أن "ما جرى للصحافي ​جمال خاشقجي​ أمر مؤلم للغاية ويجب محاسبة المسؤولين"، مؤكدا "أننا نعمل مع ​الحكومة التركية​ لاستجلاء الحقيقية واستطمال التحقيقات في قضية خاشقجي"، مشيرا الى أن "هناك من يحاول استغلال الظروف لإحداث شرخ بين السعودية و​تركيا​".

وشدد على أنه " لن يستطيعوا ذلك طالما هناك ملك موجود اسمه الملك سلمان وطالما هناك ولي عهد اسمه محمد بن سلمان وطالما هناك رئيس في تركيا أسمه ​رجب طيب أردوغان​"، مشيرا الى أن "الحكومتين ستثبتان أنهما تتعاونان لمعاقبة أي مجرم".

ولفت الى أن "السعودية اتخذت خطوات كبيرة جدا في تطوير ​الاقتصاد السعودي​ وحوكمة وهيكلة الكثير من القطاعات"، معلنا أنه "آن الأوان لإعادة هيكلة قطاعات الامن الوطني لتصبح في مستوى القطاعات الاقتصادية".

 

و أفاد مصدر رسمي في طهران أن أربعة ناشطين بيئيين ايرانيين أوقفوا بذريعة التجسس يواجهون عقوبة الإعدام.

وكتبت وكالة ميزان التابعة للسلطة القضائية أن تهمة "الفساد في الأرض"، الأخطر في إيران والتي قد يعاقب مرتكبها بالإعدام، وجهت "إلى المتهمين الأربعة".

ونقلت الوكالة عن المدعي العام في طهران أن الاتهامات المساقة إلى الأربعة الذين لم تكشف أسماؤهم تعززت بعدما أظهر تحقيق إضافي أن هدفهم كان "الاقتراب من مراكز عسكرية والحصول على معلومات عسكرية عن هذه المراكز تحت ستار أنشطة بيئية".

وأوضحت أنه من أصل 12 ناشطا بيئيا أوقفوا منذ كانون الثاني/يناير بتهمة التجسس، أبلغ ثمانية بالاتهامات الموجهة إليهم.

ويشمل هذا العدد المتهمين الأربعة بـ"الفساد في الأرض"، لكن الوكالة لم توضح طبيعة الاتهامات الموجهة إلى الأربعة الآخرين.

ولم يعلن أيضا موعد محاكمة الناشطين الثمانية.

وطالب وزير البيئة الإيراني عيسى كلنتري في بداية أيلول/سبتمبر بمحاكمة جميع الناشطين البيئيين الذين أوقفوا منذ كانون الثاني/يناير بتهمة التجسس.

 

 

إقرأ أيضا : هل عاد سعد الحريري أقوى من السعودية ؟

 

 

دوليا :

 

نقلت صحيفة "​نيويورك تايمز​" عن مسؤولين أميركيين حاليين وسابقين، أن المخابرات الروسية و​الصين​ية تتنصت على هواتف الرئيس ​دونالد ترامب​ الجوّالة غير المؤمنة، حين يتحدث مع أصدقائه القدامى، مشيرة الى أن "بكين تستخدم ما تطلع عليه في هذه المكالمات للتأثير على ال​سياسة​ الأميركية".

ولفتت الصحيفة إلى أن" ترامب تلقى تحذيرات من مساعديه مرارا وتكرارا، حول عدم أمان مكالماته عبر ​الهاتف​ الجوّال، وأن رجال مخابرات ​روسيا​ يتنصتون على محادثاته باستمرار، لكنهم يقولون إن الرئيس ما زال يرفض التخلي عن هواتفه المحمولة".

وذكر المسؤولون أن أجهزة ​المخابرات الأميركية​ علمت من شخصيات في حكومات أجنبية ومن خلال اعتراض اتصالات بين مسؤولين أجانب أن الصين وروسيا تتنصتان على مكالمات الرئيس.

ونقلت الصحيفة عن المسؤولين قولهم إن الصين تسعى لاستغلال المكالمات التي تعترضها لمعرفة كيف يفكر ترامب ومن الذي يأخذ برأيه والطريقة المثلى للتأثير عليه، مشيرة الى أن "بكين تحاول استغلال ما تطلع عليه لوقف تصعيد الحرب التجارية الدائرة بين البلدين حاليا".

 

ودحض الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ ما جاء في مقال لصحيفة "​نيويورك تايمز​" الأميركية حول التنصت على محادثاته الهاتفية، مشدداً على أنه يستخدم الهواتف الحكومية فقط.

وفي تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لفت ترامب إلى أن "خبراء ترامب في صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية صاغ مواد طويلة ومملة عن كيفية استخدامي لهاتفي المحمول وهذه المواد لا تتفق مع الواقع وأنا استخدم الهواتف الحكومية ولدي هاتف حكومي واحد، قلّما أستخدمه وهذه المواد الصحفية خاطئة جدا".