الحريري يعلن عن استعداده لتقديم تنازلات في سبيل تشكيل الحكومة اللبنانية
 

إعتبر رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري انه على الجميع "أن يضحي في لبنان من أجل تأليف الحكومة" وقال: "أنا مستعد أن أضحي لأنّ البلد لم يعد يتحمل اقتصادياً، المهم أن يمشي البلد لو على حساب حصّتي".

وأكد الحريري في مقابلة تلفزيونية أن "رئيس الجمهورية ميشال عون معني بتشكيل الحكومة ونحن أمام فترة 10 الى 15 ايام لاعلان التشكيلة الحكومية"، لافتاً الى أن "الحديث مع الرئيس عون كان ايجابياً جداً".

وقال الحريري: "انا ادق ناقوس الخطر لان الوضع الاقتصادي صعب"، متوجهاً الى جميع الأحزاب بالقول: "يجب ان نتعاون لانقاذ لبنان" واضاف أنه "اذا أراد أحدهم أن يؤزّم الامور في البلد فنحن لها".

وأشار الى أنه "يجب أن ندخل بنفسية تعاون ولا يجب أن يدخل أحد الى الحكومة بروحية خلق اشكال او صدام"، مشيراً الى أنه "يجب ان تضم الحكومة كل الفرقاء لكي تتمكن من العمل وحكومة الاكثرية غير واردة".

وعن علاقته برئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، أكد أن "علاقتي مع سمير جعجع ايجابية جداً". 

أما عن التدخلات الخارجية فقال الحريري إنه "لم يتصل بي أحد من الخارج من أجل فرض رأي ما في موضوع تشكيل الحكومة".

وعند سؤاله عن التسوية، لفت الحريري الى انه "مقتنع بالتسوية التي حصلت بين التيار الوطني الحر والقوات وضمانتي هي رئيس الجمهورية".

 

وأشارت الدائرة الإعلامية في "القوات اللبنانية" في بيان إلى أنّ "بعض وسائل الاعلام قامت بالترويج في الأيام الأخيرة لصيغة حكومية قالت انها جديدة وتقضي بأن يتم التنازل لصالح "القوات" عن نيابة رئاسة الحكومة بالاضافة الى اعطائها وزارات التربية والشؤون الاجتماعية والثقافة". 

وبناء عليه، يهم الدائرة الإعلامية ان توضح بأنّ "الترويج لاخبار من هذا النوع لا يهدف سوى إلى محاولة رمي مسؤولية تأخير التأليف على "القوات اللبنانية"، ولذلك نؤكد ما يلي: 

أولا، لم يُطرح على "القوات اللبنانية" اي صيغة حكومية جديدة.

ثانيا، لا تريد "القوات" من أحد، مشكورا، التنازل عن مقاعد وزارية لصالحها، وبكافة الاحوال ان المقاعد الوزارية هي ملك الكتل النيابية تبعا لاحجامها وليست ملكا لأحد.

ثالثا، لا تريد "القوات" ان تتمثل في الحكومة سوى بالحجم الذي أعطاها إياه اللبنانيون في الانتخابات الاخيرة. فـ"القوات" حصلت على ثلث الصوت المسيحي في لبنان ككل، وبالتالي من حقها الطبيعي، ومن دون منة من أحد، ان تحصل على ثلث التمثيل المسيحي في الحكومة العتيدة إن على مستوى عدد الوزراء أو نوعية الحقائب، ولن ترضى ببعض الفتات من هنا وهناك كما يروّج له في التركيبة المزعومة.

رابعا وأخيرا تأسف "القوات اللبنانية" لأن يقوم البعض بالتلهي بالمناورات التي لا هدف لها سوى إلقاء اللوم على الآخرين، بينما يئن المواطن تحت وطأة الأزمات والصعوبات المعيشية".

 

و صدر عن مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي ما يلي:

عقد "اللقاء الديمقراطي" إجتماعه الدوري في كليمنصو، بعد ظهر الخميس، برئاسة رئيسه النائب تيمور جنبلاط  وحضور النواب: نعمة طعمة، مروان حمادة، اكرم شهيب، هنري حلو، وائل أبو فاعور، فيصل الصايغ، هادي أبو الحسن، بلال عبدالله، وأمين السر العام في الحزب التقدمي الإشتراكي ظافر ناصر ومستشار النائب جنبلاط حسام حرب، حيث تم النقاش في الملفات السياسية والإقتصادية والإجتماعية والبيئية بالإضافة إلى مواضيع متفرقة أخرى.   وقد حدّد اللقاء موقفه من تلك الملفات على النحو الآتي:

أولاً، يستنكر اللقاء ويشجب التهديدات والخروقات الإسرائيلية المتمادية بحق لبنان، وما تمثله من انتهاك مستمر لسيادة لبنان وللقرار 1701. وهذا يدل على النوايا العدوانية لإسرائيل التي تحتم علينا الإنتباه لما يحاك لبلدنا، وتوحيد الموقف لتشكيل شبكة حماية من خلال إستراتيجية دفاعية لطالما كانت مدار بحث ونقاش وطني في جلسات الحوار السابقة. ويعتبر اللقاء أن هذه التهديدات، بالإضافة إلى الأوضاع الإقتصادية الإجتماعية المتردّية، تستوجب من جميع القوى السياسية التحرك السريع واتخاذ الخطوات الضرورية لتحصين الوضع الداخلي ومواجهة المخاطر. وهذا يتم من خلال الإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية تأخذ بعين الإعتبار أحجام الكتل النيابية. وتحقيق ذلك يتطلّب من الجميع إبداء المرونة اللازمة للخروج من حالة المراوحة عن طريق تسوية وطنية إنقاذية يساهم فيها الجميع.

ونحن من موقعنا، سنحرص لكي تبقى لنا عينٌ على مصالح الناس ومصلحة الوطن، وعينٌ أخرى على الحقوق المكتسبة. وسنبقى نعمل بانفتاح وإيجابية بانتظار طرحٍ جدي يأخذ بعين الإعتبار هذه الثوابت، لنكون شركاء فعليين في إنتاج تسويةٍ نساهم فيها بفعالية ولا تفرض بطريقة قسرية. 

ثانياً: إن الحالة المتردية التي وصلت إليها الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية، والتي تفوق أعباؤها قدرة اللبنانيين على التحمّل، تدفعنا للشروع بإعداد ورقة إقتصادية إصلاحية شاملة تعكس رؤيتنا لحل الأزمات، وتشكّل مقاربةً للواقع ومدخلاً جدياً لتشخيص المشكلات التي تثقل الإقتصاد اللبناني وإيجاد الحلول المناسبة لها، آخذين بعين الإعتبار وظيفة الدولة الإجتماعية وضرورة تعزيز دورها وحضورها في معالجة قضايا المواطنين.

وبالمناسبة، سيتقدّمُ اللقاءُ الديمقراطي خلال الأسبوع المقبل باقتراح قانون يتعلّق بمجانية التعليم الرسمي الثانوي والمهني انسجاماً مع موقفنا الوطني في دعم التعليم الرسمي.

في المقابل، يجدد اللقاء موقفه الواضح من ملف الكهرباء، الذي يشكّل المدخل لمعالجة الهدر والعجز في الميزانية العامة للدولة، وذلك من خلال تطبيق خطّة الكهرباء ومندرجاتها التي أقرّت عام 2010 والتي تشكّل الأساس في معالجة هذا الملف.

 وبالمناسبة، نؤكد رفضنا لسلفة الـ 640 مليار ليرة لتمويل عجز الكهرباء للعام 2018. فقد آن الأوان للشروع في الإصلاح الفعلي لهذا القطاع بعيداً عن استمرار سياسة الإستنزاف والهدر والصفقات.

ثالثاً في الملف البيئي، نجدد الدعوة لاتخاذ خطوات عملية وسريعة لوقف التعديات الفاضحة على مجرى نهر الليطاني، ولإتخاذ إجراءات ردعية صارمة من خلال الأجهزة الأمنية والقضائية المختصة، مع ضرورة تحمّل الوزارات المختصّة والبلديات واتحادات البلديات مسؤولياتهم كاملة للخروج من تلك الكارثة البيئية التي تهدد الأمن الغذائي والصحي للمواطنين، خصوصاً بعد الإرتفاع المخيف لمعدلات انتشار الأمراض السرطانية التي بلغت 4,5 بالمئة هذا العام، وسيكون لنا في الأيام المقبلة تحرّكٌ عمليٌّ بهذا الخصوص.

أما وقد بلغت معاناة المصابين بالسرطان والأمراض المستعصية حدّاً لا يحتمل في ظل انقطاع الدواء الناجم عن العجز في موازنة الأدوية في وزارة الصحة، فإننا ندعو مجلس النواب إلى الإسراع في تبني  إقتراح لجنة الصحة النيابية لتوفير الإعتمادات اللازمة.

ختاماً، يشدد اللقاء على ضرورة التمسك بحرية الرأي والتعبير وصون الحريّات كمبدأ أساسي، مذكّراً بأهمية اقتران الحرية المسؤولة بالوعي بما لا يتعارض مع مبدأ احترام الآخر.

 

وأكد وزير الصحة في حكومة ​تصريف الأعمال​ ​غسان حاصباني​ ممثلا ​رئيس الجمهورية​ العماد ​ميشال عون​ خلال افتتاح نقابة اطباء الاسنان في "فوروم دو بيروت" أن "الرئيس حملني تحياته لكم وفخره الكبير باطباء الاسنان اللبنانيين لما لهم من نجاحات كبيرة في الوطن والمهجر من الناحية العلمية والمهنية".

ولفت حاصباني الى ان "رعاية فخامة الرئيس للمؤتمرات العلمية ما هي الا تأكيد لإيمانه الراسخ باهمية البحوث العلمية والتعليم المستمر، خصوصا في المهن الطبية التي تشهد تطورا دائما في التقنيات والعلاجات"، مشيراً الى أن "مهنة طب الاسنان شهدت تطورا كبيرا في السنوات الماضية بعد بروز علاجات جديدة، وبعد ثبوت النظريات العلمية التي تربط بين امراض الفم وسلامة الصحة العامة انطلاقا من مبدأ الوقاية والعلاج، من هنا تولي ​الدولة اللبنانية​ اهمية كبيرة لتطوير التقديمات الصحية المرتبطة بطبابة الاسنان، وسوف نسعى الى تغطية علاجات طب الاسنان لدى ​الهيئات الضامنة​ كافة و​وزارة الصحة العامة​".

 

و أكد الرئيس نجيب ميقاتي أمام زواره "أننا ندعم مهمة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري من أجل وقف النزف الحاصل في موضوع تشكيل الحكومة مع الاخذ في الاعتبار التزام الدستور وعدم خلق أعراف جديدة".

أضاف: "أما استمرار حال المراوحة فيشكل خطورة شديدة على الواقع الداخلي برمته سياسيا وماليا واقتصاديا، لا سيما في ظل اوضاع خارجية توحي بالمزيد من التعقيدات خصوصا في ضوء تهديدات العدو الاسرائيلي الاخيرة للبنان".

وقال: "نخشى أن تكون الحلول الموقتة التي يتم اللجوء اليها بحجة الضرورة مدخلا الى المزيد من الانحلال في بنيان الدولة والدستور والقانون. بالامس فتحت أبواب المجلس النيابي لتشريع الضرورة من أجل اقرار مشاريع أساسية لتوجيه رسالة ايجابية الى المجتمع الدولي حول الاصلاحات المقترحة، واليوم بدأ الحديث عن عقد جلسات للحكومة المستقيلة بحجة الضرورة أيضا، فماذا بعد؟".

وكان الرئيس ميقاتي إستقبل رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن قبل ظهر اليوم في مكتبه وعرض معها التطورات الراهنة.

كما استقبل وفدا من أعضاء المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى وبحث معهم الشؤون الاسلامية العامة.

 

و تقدمت النائب بولا يعقوبيان باقتراح قانون يقضي بتخفيض المخصصات والتعويضات الشهرية لرؤساء الجمهورية والحكومة والنواب السابقين، وحصر هذه المخصصات بكل من سبق وانتخب نائبا، إذا كان فقير الحال أو عاجزا عن كسب العيش أو معوقا لا يتعاطى عملا مأجورا.

ويلحظ مشروع القانون هذا تعديل القانون رقم 25/74 تاريخ 25/9/1974 على أساس أن المهام النيابية تمثل وكالة عن الأمة وفق ما تنص عليه المادة 27 من الدستور، وهي وكالة من حيث المبدأ لا تولي الوكيل حق استيفاء الأجر عن المهام موضوعها إلا أثناء فترة سريانها وهذا ما يستفاد من أحكام المادة 770 من قانون الموجبات والعقود.

 

 

إقرأ أيضا : هل الشريط الورديّ وحده قادر على مواجهة سرطان الثدي؟

 

 

 

عربيا وإقليميا :

 

بحث رئيس حكومة ​إقليم كردستان​ ​نيجيرفان البارزاني​ مع رئيس تحالف الفتح هادي العامري ​تشكيل الحكومة​ الاتحادية ​الجديدة​.

وذكرت حكومة إقليم كردستان، في بيان لها، ان "رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني استقبل رئيس تحالف الفتح هادى العامري"، مبينة أن "الجانبين بحثا العملية السياسية في العراق والمرحلة المستقبلية لهذه العملية".

كما نوهت الى ان "الجانبين بحثا مسألة تشكيل الحكومة الاتحادية العراقية الجديدة"، مؤكدان "دعمهما ومساندتهما لعادل عبدالمهدى المكلف بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة وتمنيا له التوفيق في مهمته".

 

و أشار سفير الاتحاد الأوروبي لدى بغداد، رامون بليكوا، إلى "أنّني شعرت بوعكة هذا الصباح واضطررت إلى إلغاء اجتماعات عدة. شكرًا لجميع الّذين اطمأنوا إلى صحتي".

وبيّن في تعليق على مواقع التواصل الإجتماعي، أنّ "طبيب "اليونيسيف" قام بتشخيص الحالة أنّها بسبب تلوّث المياه. لم أكن أنوي الذهاب إلى هذا الحدّ بالتضامن مع أهل البصرة، ولكن الأكيد أنّني أشارككم شعوركم الآن".

وكان بليكوا يجري جولة تفقدية على المشاريع الخدمية في مدينة البصرة الغنية بالنفط، الّتي تشهد أزمة صحية غير مسبوقة نُقل على أثرها أكثر من 90 ألف شخص إلى المستشفى، بعدما تسمّموا بالمياه الملوثة، بحسب ما أفادت المفوضية العليا العراقية لحقوق الإنسان.

 

 

إقرأ أيضا : حارس سوري على جبل الشيخ

 

 

دوليا :

 

أعلن وزير الخارجية الفنلندية ​تيمو سويني​، في بيان، أنّ "بناء على البيان المشترك لرئيس ​المجلس الأوروبي​ دونالد توسك، ورئيس ​المفوضية الأوروبية​ جان كلود يونكر، والممثلة العليا للشؤون الخارجية في ​الاتحاد الأوروبي​ فيديريكا موغيريني، فإنّ ​فنلندا​ تعرب عن قلقها تجاه الأفعال الّتي من شأنها تقويض القانون الدولي والمؤسسات. يجب على الدول انتهاج سلوك مسؤول في الفضاء السيبراني".

وفي وقت سابق، أصدر رؤساء المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية والاتحاد الأوروبي بيانًا مشتركًا أعربوا فيه عن قلقهم البالغ إزاء "محاولة الهجوم السيبراني على ​منظمة حظر الأسلحة الكيميائية​"، مشيرين إلى أنّه "عمل عدواني يقوض القانون الدولي والمؤسسات الدولية".

 

و أفادت معلومات ​صحفية​ بأنه "ارتفعت حصيلة ضحايا ال​زلزال​ وأمواج ال​تسونامي​ في جزيرة سولاويسي الإندونيسية إلى 1558 قتيلا".

وتجدر الاشارة الى أنه اجتاحت الاسبوع الماضي، أمواج تسونامي ارتفاعها 6 أمتار، مدينتي بالو ودونغالا، بجزيرة سولاويسي، عقب ​هزة أرضية​ عنيفة بقوة 7.5 درجات.

يشار الى أن هذه ليست الكارثة الأولى من نوعها التي تضرب ​إندونيسيا​، إذ ضرب زلزال جزيرة سومطرة في 2004، وتسبب في تسونامي اجتاح سواحل 13 دولة على ​المحيط الهندي​، مخلفا 226 ألف قتيل، بينهم ما يزيد عن 120 ألفا في إندونيسيا.