تشرح سفيرة الأمم المتحدة منطق التخلي عن اتفاق نووي واحد بينما تسعى وراء اتفاق آخر
 

قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هالي يوم الثلاثاء إنها "لم تعتقد أبدا أن صفقة إيران يمكن أن تكون ثابتة". ومع ذلك، أمضت إدارة ترامب أشهر في التشاور مع الدول الأخرى حول سبل تحسين الاتفاقية، قبل أن تنسحب منها الولايات المتحدة بالكامل في مايو وإعادة فرض العقوبات على إيران. وقالت خلال ظهورها في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات في واشنطن: "يمكننا تغييرها لتكون صفقة أفضل، لكننا لا نستطيع تغييرها لتكون صفقة جيدة".

وفي شرحها لماذا شعرت بأن اتفاقية عهد أوباما لتقييد برنامج الأسلحة النووية الإيراني كانت إشكالية للغاية، وصفت هالي إيران بأنها جزء من التحدي الأكبر الذي تواجهه إدارة ترامب في مواجهة الانتشار النووي بين خصوم الولايات المتحدة. علينا الدفاع عن أمريكا في كل منعطف ".
"أنت تعطي حرفياً ملايين الدولارات" في صورة إعانة اقتصادية لإيران "وهم لا يوقفون تجاربهم الصاروخية الباليستية ، ولا يتوقفون عن بيع الأسلحة، ويواصلون دعم الإرهاب"، تابعت هالي،"أنا أنظر إلى إيران ككوريا الشمالية القادمة. إذا استمروا على هذا المنوال، من دون محاسبة ، فإننا في يوم من الأيام سنتحدث عن إيران بنفس الطريقة التي نتحدث بها عن كوريا الشمالية".
ومع ذلك فإن المسار الذي تتبعه إدارة ترامب مع كوريا الشمالية - بفرض عقوبات للضغط على كيم جونغ أون في مفاوضات حول برنامجه النووي - يشبه إلى حد كبير المسار الذي اتبعته إدارة أوباما لسنوات قبل الاتفاق الإيراني. وبالنظر إلى الشكوك المنتشرة بين الخبراء في أن كوريا الشمالية ستنزع السلاح النووي نهائياً ، فإن من المحتمل أن أفضل صفقة يمكن أن يتوصل إليها ترامب مع كوريا الشمالية هي أن تجمد برنامجها بشكل أساسي، رغم أن مسؤولي ترامب ومنهم هالي يصرون على أنهم لا يسعون إلى شيء أقل من كوريا الشمالية منزوعة السلاح بالكامل الكاملة. (تقترح وكالات الاستخبارات الأمريكية أن كوريا الشمالية تمتلك العشرات من الأسلحة النووية ، وليس هناك دليل عام على إيران).

ومع ذلك، اعتبرت هالي إنّ الولايات المتحدة ليست وحيدة في اعتبار الصفقة الإيرانية معيبة بشكل أساسي ، حتى لو بدا الأمر كذلك. "بصراحة جاءتني الدول الأخرى [التي كانت أطرافًا في الصفقة الإيرانية] وقالت:" نحن نعلم. أنتم على حق ". لكن لأن الجميع يحب هذه الصفقة، وطُبعت يدهم عليها، وعليهم أن يقولوا أنها كانت. "إنهم لا يريدون أن يعترفوا بأنهم كانوا على خطأ" على الرغم من "أن لديهم نوايا حسنة".

واعترفت هالي بأن محادثات إدارة ترامب مع كوريا الشمالية قد وصلت إلى نقطة ضعيفة جدًا. يوم الجمعة ألغى دونالد ترامب بشكل مفاجئ رحلة وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو إلى كوريا الشمالية ، مشيراً إلى عدم كفاية التقدم في نزع الأسلحة النووية لكوريا الشمالية ، ويبدو أن كوريا الشمالية مستمرة إلى حد كبير في تطوير برنامجها النووي حتى في الوقت الذي تتفاوض فيه مع الولايات المتحدة بشأن مستقبل البرنامج.

"عندما يتعلق الأمر بكوريا الشمالية نعلم أن العملية بطيئة وصعبة. ولاحظت أن الأنباء السارة فيما يتعلق بالإدارة ، هي أن كوريا الشمالية لم تختبر صواريخ باليستية منذ شهور ، والعقوبات الدولية ضد كوريا الشمالية ، التي ساعدت هالي في تنظيمها في مجلس الأمن الدولي ، حققت مساعيها نسبيًا. "لدينا عقوبات تقطع أساسًا 90٪ من تجارتها و 30٪ من نفطها. ونحن نتمسك بشدة بهذه العقوبات. إذًا الكوريون الشماليون ما زالوا بحاجة إلى إعانة مالية وهم يتوسلون لها. "

على أيّ حال، بدت هالي متشككة بشكل لافت للنظر. "انظروا ، هل الكوريون الشماليون يرغبون أو ربما يغيرون رأيهم في نزع السلاح النووي؟ هذا ممكن. لكنّنا لن نغير رأينا بشأن العقوبات. لن نغير رأينا بشأن نزع السلاح النووي، ولن نغير موقفنا من حيث كيف ننظر إلى هذا الأمر على أنه تهديد ".

ترجمة وفاء العريضي


بقلم اوري فريدمان نقلًا عن ذا اتلانتك