الرئيس الروسي يرفض تقديم تنازلات للولايات المتحدة بشأن وجود إيران في سوريا
 

بعد أن دُفعت القوات المدعومة إيرانياً بعيداً عن الحدود مع مرتفعات الجولان التي احتلتها إسرائيل في يوليو / تموز، يتحدى الرئيس الروسي مطلب إدارة ترامب بطرد إيران تماماً من سوريا بعد انتهاء الحرب الأهلية هناك. في حين انّ الولايات المتحدة متلهفة على إنهاء مشاركتها في سوريا .

حث وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف الولايات المتحدة اليوم على التخلي عن مطالبها بإيران للتنازل عن نفوذها فى المنطقة ووصفها بأنها "غير مهنية وغير واقعية".ومن المتوقع أن تكون القضية قضية مركزية عندما يجتمع رؤساء روسيا وإيران وتركيا في طهران يوم الجمعة لتعزيز الأدوار في سوريا ما بعد الحرب. وسيحاولون أيضاً حلّ خلافهم حول هجوم وشيك ضد آخر معقل رئيسي للمعارضة في إدلب، والذي يخاطر بإرسال موجة جديدة من اللاجئين عبر الحدود التركية.
تخضع جميع القوى الثلاث لعقوبات أمريكية منفصلة.وتأتي الحاجة إلى رسم خريطة لنفوذ ما بعد الحرب في مرحلة حرجة من الحرب الأهلية في سوريا. لقد أدى تدخل روسيا في الصراع قبل ثلاث سنوات إلى قلب المد لصالح الرئيس بشار الأسد في وقت كان يحتفظ فيه بأقل من ربع أراضي بلاده. والآن ، يتطلع الرعاة الرئيسيون موسكو وإيران إلى تعزيز المكاسب مع اقتراب المعركة الكبرى الأخيرة في إدلب.

الطائرات الحربية الروسية تقصف إدلب بالفعل ، وقصفتها القوات السورية. هناك ما يقرب من 3 ملايين مدني يعيشون هناك ، وآفاق كارثة إنسانية مرتفعة إذا لم تسمح الحكومة بطريق الهروب. حذر ترامب الأسد هذا الأسبوع من ارتكاب "مذبحة" في الإقليم الشمالي الغربي.

مع روسيا ، فإن الرئيس الأمريكي يمتلك الحوافز وليس التهديدات. لقد عبّر عن احتمالية سحب خطوات عقابية ضد روسيا إذا حصل على ما يريده في سوريا ، لكن بوتين لا يثق في ذلك ، حسبما يقول المسؤولون الروس. حتى لو فعل ذلك ، فإن إيران ليست مستعدة للتراجع ، على الرغم من أنها تواجه عقوبات أمريكية قاسية بعد انسحاب ترامب من الصفقة النووية الإيرانية.

وقال أندري كورتونوف رئيس مجلس الشؤون الدولية الروسي وهي مجموعة بحث أنشأها الكرملين "روسيا وايران يتلقون المطالب ولكنهم لا يحصلون على أي شيء في المقابل."

لقد جعل ترامب، الذي غطت رئاسته تدخل روسيا المزعوم في انتخابات عام 2016 ، من مكافحة إيران هدفاً استراتيجيًا رئيسيًا. إن تأمين مخرج إيراني من سوريا سيعطيه الذخيرة المطلوبة ضد منتقدي وصوله إلى الكرملين.لكن مع إجماع الحزبين على الحاجة إلى الضغط على روسيا، فإن الكونغرس يرفع من حرارة موسكو، ويزن عقوبات إضافية بما في ذلك حظر شراء الديون السيادية الروسية وقطع البنوك الروسية الحكومية عن النظام المالي الأمريكي.

بعد قمة في هلسنكي في يوليو / تموز بين بوتين وترامب، أقنعت روسيا إيران بسحب قواتها وميليشياتها المتحالفة على بعد 85 كيلومتراً (50 ميلاً) من الجولان الذي تسيطر عليه إسرائيل.

لإقناع روسيا بتقديم تنازلات أكبر، أثار مستشار الأمن القومي جون بولتون الشهر الماضي احتمال انسحاب 2000 جندي أمريكي في نهاية المطاف في شمال شرق سورية. وقال شخص مطلع على المحادثات ان انسحابا أمريكيا لا يمكن أن يحدث الا عندما يرحل جميع المقاتلين الايرانيين وكذلك أسلحتهم وميليشياتهم. وأضاف أن الولايات المتحدة يجب أن تكون مقتنعة بأن الدولة الإسلامية قد سُحقت بالكامل في سوريا.

وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، دون ذكر إيران، وضع شرطًا إضافيًا لسحب القوات الأمريكية في 28 أغسطس: المحادثات التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف حول الانتقال السياسي في سوريا لتخفيف قبضة الأسد على السلطة يجب أن تتمتع بقوة جذب.

وقالت ماريانا بيلينكايا الخبيرة في شؤون الشرق الأوسط في موسكو إن ذلك غير واقعي. وقالت في تعليق لمركز كارنيجي موسكو: "إذا استعاد الأسد إدلب ، فإنه سيسيطر على البلاد بأكملها تقريباً بعيداً عن بعض المناطق ، وبصورة رئيسية تحت حماية الولايات المتحدة". "هذا سيجعل النظام السوري أقل مرونة في عملية جنيف."

جعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة للولايات المتحدة لتحقيق أهدافها هي العلاقة المتشابكة بين الأسد ورعاته الإيرانيين. وقال شخصان على علم بالموضوع في موسكو إن الإيرانيين اخترقوا بقوة القوات المسلحة السورية ، مما حد من قدرة روسيا على استخدام أي نفوذ على سوريا.

وقال فؤاد عيزادي المتخصص في السياسة الخارجية بجامعة طهران "من مصلحة الحكومة السورية في الوقت الحالي أن يكون هناك مستشارون ومستشارون إيرانيون في سوريا."

على الرغم من التهديدات بالانتقام من الولايات المتحدة ضد أي هجوم كيميائي جديد لأسد في إدلب ، فلا توجد إشارة بأن الولايات المتحدة مستعدة للتدخل لعكس الموقف على الأرض.

في الحرب ، قال روبرت فورد، السفير الأمريكي السابق في سوريا: "لن تكون اللغة الدبلوماسية كافية عندما يكون الطرف الآخر مصمماً على استخدام القوة العسكرية، الخطاب الأمريكي لن يبطئ الروس والسوريين والإيرانيين لفترة طويلة."

ترجمة وفاء العريضي

 بقلم هنري ماير وايليا ارخيبوف نقلا عن بلومبرغ