صندوق الاستثمار الأجنبي يستهدف الأصول التي تمكّنه من الوصول إلى النقد والخدمات والسلع والتقنيات التي تواجه الخطر
 

رغم الكثير من الكلام والبلبلة، أعلن عالم فرنسي إيراني مؤخرًا عن خطة بقيمة 3 ملايين دولار للاستثمار في مصنع طبي مفلس أصبح رمزًا لاقتصاد فرنسا المضطرب وأحيائه.

هذا أحدث مثال على كيفية قيام طهران بالاستفادة بهدوء من شركة إيران للاستثمارات الأجنبية لتخفيف الخناق الاقتصادي المشدد من قبل إدارة ترامب. ويقول مستشاري الصندوق إن الصندوق الذي يضم عشرات الاستثمارات والحسابات النقدية في 22 بلداً بقيمة 5 مليارات دولار، يعطي الأولوية للأصول التي تمكّنه من الوصول إلى الخدمات والسلع والتقنيات التي تواجه خطر الخسارة بموجب العقوبات الأمريكية. وتأمل الحكومة الإيرانيّة أيضًا في بناء النوايا الحسنة ومواجهة عزلتها وتأمل في كسب المال. 

اشترى الصندوق المصنع الطبي الفرنسي وأراضيه المتناثرة في يونيو / حزيران لضمان حصول إيران على أدوية لعلاج مرض السل، وسرطان المثانة وغيرها من الأمراض وهي أدوية يصعب الحصول عليها بسبب عقوبات الولايات المتحدة .وقال أحد مستشاري الصندوق "هدفنا جعل إيران مستقلة عن العقوبات".

ساء الاقتصاد الهش في إيران منذ انسحاب الرئيس ترامب في مايو من اتفاق دولي بقيادة الولايات المتحدة وتضغط الإدارة الأمريكية على إيران للتخلي عن دورها العسكري في الشرق الأوسط وتقليص برنامجها الصاروخي.

انخفضت العملة الإيرانية إلى مستويات قياسية، وهرب المستثمرون الأجانب، وارتفع التضخم إلى أعلى مستوياته منذ أن انتهت الجولة السابقة من العقوبات الأمريكية في عام 2015. وستحظر جولة أخرى من العقوبات الأمريكية التي ستبدأ في الخامس من نوفمبر / تشرين الثاني والتي تمنع الشركات من العمل مع إيران.

يعتبر ذراع الاستثمار الأجنبي الإيراني أحد الوسائل العديدة التي تحاول إيران من خلالها العمل والالتفاف حول العقوبات الأمريكية. كما تستكشف إيران نظام المقايضة حيث يأخذ مشترو النفط البضائع كوسيلة للسداد والعثور على شركات آسيوية لتحل محل أعمال الشركات الأوروبية المغادرة.

تعمل إيران الآن على تنمية صندوقها الذي يبلغ حجمه خمسة مليارات يورو بهدوء، وهو ما قد يساعدها في تجاوز العقوبات الأمريكية.
في مقابلة أجريت في كانون الثاني (يناير) مع مجلة النفط والغاز، وهي نشرة تجارية ، قال الرئيس التنفيذي للصندوق فرهاد زارغاري إن الاستثمارات الأجنبية ستخلق "جسرا يسمح للتكنولوجيا والمعرفة بالتدفق إلى إيران" ، مستشهدا بالمستحضرات الصيدلانية كمثال.

لا يتم عادة عمل مزيج الاستثمارات في الصندوق بالدولار الأمريكي. وهي تشمل حصصًا في بيت تجاري أفغاني ، ومصنع لقطع غيار السيارات البرازيلية ، وشركة خطوط أنابيب ألمانية ، وحتى شركة تمويل عقارية إسلامية تتقاسمها منافسة إيران الإقليمية ، المملكة العربية السعودية. وقال أحد مستشاري الصندوق إن الصندوق استخدم حصته في شركة في دبي لشراء معدات توليد الطاقة.

بعض الاستثمارات دُفعت ماليًا أيضًا. وارتفعت الأصول التي يحتفظ بها فرع الصندوق في دوسلدورف بنسبة 16٪ خلال ثلاث سنوات إلى 704 ملايين يورو (814 مليون دولار) حتى عام 2016 ، وفقاً لسجلات الشركات الألمانية.لكن في الولايات المتحدة حدّت من قدرة إيران للاستثمارات الأجنبية على العمل والربح.
وكان الصندوق، على سبيل المثال، اراد مؤخرا بيع حصة 4.1 ٪ في شركة الهندسة الألمانية العملاقة Thyssenkrupp AG ، لكنه تراجع عن المخاوف من أن العائدات يمكن الاستيلاء عليها نيابة عن الأمريكيين الذين قاضوا إيران بتهمة الإرهاب المزعوم وتم منحهم تعويضات من قبل المحاكم الأمريكية..

في البرازيل، ناقش الصندوق خططًا للمساعدة في شراء طائرات مدنية بعائدات من بيع حصة 40٪ في وحدة تيسنكروب في ساو باولو التي تصدّر إلى الولايات المتحدة ، حسبما قال شخص آخر مطلع على المسألة. أصبحت الفكرة مستحيلة الشهر الماضي بعد أن أعادت إدارة ترامب فرض حظر على بيع الطائرات لإيران، على حد قول ذلك الشخص.
وقال متحدث باسم شركة Thyssenkrupp إن الشركة البرازيلية التابعة للشركة لم تدفع أرباحًا إلى الصندوق الإيراني لما يقرب من عقد بسبب العقوبات. وقال إنه لا يعلم ما إذا كان الصندوق قد تلقى أي أرباح منفصلة عن حصته في الشركة الأم الألمانية.

وقالت ريو تينتو PLC في عام 2010 أنها جمدت توزيعات الأرباح للصندوق الإيراني مقابل حصتها البالغة 15 في المائة في منجم يورانيوم ناميبالي بسبب مخاوف من إمكانية استخدام طهران لإنتاج برنامجها النووي.

في فرنسا، قامت بشراء مصنع للأدوية من خلال شركة فاكينوبول (Vaccinopole SAS) في باريس، والتي تمتلك فيها 60٪ من أسهم الشركة. العالم الفرنسي الإيراني، ريموند أبو الحسن، يمتلك الباقي. استقبل أبو الحسن كمنقذ. وأصبح المصنع رمزا للأوقات الصعبة لفرنسا بعد أن أغلق مالكها المصنع ونقل عمله إلى الصين قبل ثماني سنوات. وقد غطى إغلاق المصنع العناوين الرئيسية عندما احتجز الموظفون مديرًا احتجاجًا. وقال أبو الحسن ان شركة فاكينوبول ستبدأ في تجديد المصنع هذا الشهر وستبدأ بيع منتجاتها العام المقبل في جميع أنحاء العالم بما في ذلك امريكا الجنوبية حسب قول كلود شابيل رئيس بلدية قرية قريبة ساعد في تنظيم عملية الشراء. امتنع السيد أبو الحسن عن التعليق. يقول المسؤولون الفرنسيون إن إعادة تشغيل المصنع سيخلق ما لا يقل عن 40 فرصة عمل، وهي مناصب سيتم تمويلها جزئياً من الإعانات الحكومية الفرنسية بقيمة 440.000 يورو. "إنهم يريدون حصر الاستثمارات، بحيث لا يمكن التراجع عنها بسهولة"، قال مسؤول فرنسي على دراية بالمشروع.

ترجمة وفاء العريضي

بقلم بينوا فوكون نقلا عن  وول ستريت جورنال