كان صانعي الملكيات الأكراد في العراق يقفون إلى جانب واشنطن. الآن، تبدو طهران كشريك أكثر جاذبية
 

في السياسة الخارجية، كما هو الحال في الحياة، من الجيد دائمًا أن تكون لطيفًا مع أصدقائك، لأنك لا تعرف أبدًا متى قد تحتاجهم. في الشهر الماضي، دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مسعود بارزاني، زعيم أكبر حزب كردي في البرلمان العراقي إلى طلب دعمه لتحقيق هدف عاجل للسياسة الخارجية: ضمان ولاية ثانية لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، وبالتالي عرقلة بديل مدعوم من إيران.

ذات مرة، كان الجواب بنعم تلقائية. لكن في أكتوبر الماضي، سمحت إدارة ترامب لزعيم ميليشيا شيعية (وإرهابي مدان) باستخدام الدبابات التي تزودها الولايات المتحدة في عملية معادية للأكراد من إخراج قاسم سليماني، الجنرال الذي يرأس قوة القدس الإيرانية. ليس من المستغرب أن يكون الأكراد اليوم أقل ميلاً إلى استيعاب ما يعتبرونه حليفاً غير مؤمن.

في عام 2010، عندما طلبت الولايات المتحدة من بارزاني - رئيس كردستان العراق آنذاك - دعم عرض رئيس الوزراء نوري المالكي لولاية ثانية، وافق بارزاني بسرعة. (كان قراراً كلا الطرفان الأكراد والدبلوماسيين الأمريكيين ندموا عليه فيما بعد). وفي يونيو 2014، عندما قام وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بزيارة غير معلنة إلى أربيل، عاصمة كردستان العراق، ليطلب من بارزاني تأجيل إعلان استقلال مخطط له، وافق الأكراد على الانتظار حتى انتهاء الحرب ضد الدولة الإسلامية.
انّ وجود كتلة من 50 مقعداً في البرلمان العراقي المنتخب حديثاً (وبعض المقاعد الإضافية للحلفاء السنة)، جعل الأكراد في وضع يُمكّنهم من تحديد من سيكون رئيس الوزراء العراقي القادم. ويرجع ذلك إلى أن الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 مايو/ أيار انتهت إلى طريق مسدود بين كتلتين يسيطر عليهما الشيعة: الأولى بقيادة العبادي والزعيم الشيعي مقتدى الصدر، والثانية بقيادة رئيس الوزراء السابق المالكي وهادي العامري، رئيس ميليشيا شيعية. لكل من المالكي والعامري علاقات وثيقة مع طهران، حتى أن العامري حارب الى الجانب الإيراني خلال الحرب العراقية الإيرانية في الثمانينيات. في حين أن كتلة الصدر - العبادي ليست معادية تماماً لإيران - فقد أمضى الصدر أربع سنوات في المنفى هناك بين عامي 2007 و 2011 ، وعبادي هو عضو في حزب الدعوة الذي تدعمه إيران. تخشى إدارة ترامب إذا كان الأخيران سيشكلان الحكومة المقبلة ، فإن ذلك سيزيد من نفوذ إيران في العراق - وهي نكسة كبيرة لسياسة تهدف إلى تحقيق العكس.

بعد الانتخابات، شكل الحزب الديمقراطي الكردستاني تحالفاً مع الاتحاد الوطني الكردستاني. بعد ذلك، قام الأكراد معًا باتفاق مع أكبر كتلة سنية، وهي تحالف المحور، للعمل معاً في الاختيار بين الكتلتين الشيعيتين. تمنح هذه التحالفات الأكراد والسُنّة مجتمعةً ما بين 60 و 90 مقعدًا (من أصل 329) في البرلمان العراقي الجديد، اعتمادًا على ما إذا كان تحالف المحور بأكمله يلتزم مع الأكراد أو أجزاء منه يجرون صفقات منفصلة مع الكتلتين الشيعيتين. بغض النظر عما يحدث للسنة ، يبدو أن الأكراد هم صانعي الملك في العراق. وبوصفه زعيم أكبر حزب كردي ، فإن بارزاني يتمتع بمكانة جيدة لتحديد الاتجاه الذي يسلكه الأكراد.
مشكلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هي أن بارزاني لم يعد باستطاعته الاعتماد على الولايات المتحدة. بعد الانضمام إلى طلب كيري بعدم إعلان الاستقلال عندما كانت بقية العراق في حالة انهيار كلي في عام 2014، قررت القيادة الكردستانية في العام الماضي أنّه مع هزيمة الدولة الإسلامية الوشيكة، حان الوقت لتحقيق حلم الأكراد منذ فترة طويلة. في يونيو من العام الماضي، حددت لجنة الانتخابات في كردستان استفتاء على الاستقلال في 25 سبتمبر 2017. قدم وزير الدولة ريكس تيلرسون عرضًا للبارزاني بتأجيل التصويت فتتدخل بالمقابل الولايات المتحدة دبلوماسياً لحل المشاكل بين أربيل وبغداد ، وإذا لم تتمكن الأطراف الثلاثة من تسوية الأمور خلال عام ، فإن واشنطن سوف "تعترف بالحاجة إلى استفتاء". وعلى المستوى العملي، كان من المستحيل تقريبًا إلغاء استفتاء الاستقلال الذي كان يسعى إليه الشعب الكردي باندفاع قبل يومين فقط من موعده.
نتج الاستفتاء عن 93 في المئة لصالح الاستقلال. قرر العبادي تعليم الأكراد درسًا. أغلق المجال الجوي الكردستاني، وقطع النظام المصرفي، وأعطى الضوء الأخضر للهجوم العسكري على كركوك، عرقيًا المدينة المختلطة التي سيطر عليها الأكراد منذ أن تخلى الجيش العراقي عنها إلى الدولة الإسلامية في يونيو / حزيران 2014. وبدلاً من الاعتماد على الجيش العراقي النظامي وغير الفعال، سمح العبادي لقوات الحشد الشعبي، وهي ميليشيا شيعية، بقيادة الهجوم. العبادي يعتقد على ما يبدو أن كونه زعيم الحرب الذي هزم الدولة الإسلامية ووضع الأكراد في مكانها سيضمن لنفسه فترة جديدة في الانتخابات البرلمانية العراقية التالية، حتى أنه أطلق على تحالفه الانتخابي "النصر".

من أجل حماية حلفائها الأكراد، سمحت إدارة ترامب لقوى الحشد الشعبي باستخدام دبابات أبرامز - التي بيعت في الأصل إلى الجيش العراقي ونقلها إلى الميليشيا الشيعية بإذن من الولايات المتحدة - في الهجوم على الأكراد. بدا البيت الأبيض غير منزعج من حقيقة أن قاسم سليماني، رئيس "فيلق القدس" الإيراني، خطط لهجوم وأن أبو مهدي المهندس، الذي كان قد حكم عليه بالإعدام غيابيًا بسبب دوره في تفجير الولايات المتحدة السفارات الفرنسية في مدينة الكويت في ديسمبر 1983. ترك بارزاني والأكراد غاضبين. الكثير من الغضب كان ولا يزال يركز على العبادي. وكما أخبرني أحد القادة الأكراد، "لقد خفّض المالكي ميزانيتنا، لكن العبادي هاجمنا". قوّض الهجوم الثقة الكردية في الولايات المتحدة كحليف. إن الأكراد والسنة يتفاوضون الآن مع الكتلتين الشيعيتين لنرى أيهما سيعطيهما صفقة أفضل. فالسنة يريدون أموال إعادة الإعمار وانسحاب الميليشيات الشيعية من منطقتهم. لدى الأكراد قائمة طويلة من المطالب بناءً على الوعود المقدمة لهم في الدستور العراقي، بما في ذلك ضمان تسديد نصيبهم من الميزانية الفيدرالية، والاعتراف بحقوقهم النفطية، وإجراء إحصاء وطني لتحديد حصة كردستان من الميزانية الفيدرالية، وعقد استفتاء لتحديد وضع كركوك، وإنشاء غرفة ثانية في البرلمان العراقي، وإنشاء المحكمة العليا المقررة دستوريا. (في الوقت الحاضر ، لقد استبعدوا الاستقلال عن جدول الأعمال). حتى الآن، بخلاف تقديم بعض المدفوعات من الميزانية، رفض العبادي جميع مطالب الأكراد.

قد يشجع تدخل واشنطن - بما في ذلك مكالمة بومبيو – تصلب وعناد عبادي. في الماضي، قام الأكراد بمناشدة واشنطن دون أن تضطر بغداد إلى تقديم تنازلات. قد يستنتج العبادي أنهم سيأتون مرة أخرى في هذا الوقت دون أي يضطر لتقديم اي تنازلات من جانبه فهكذا تنازلات مقلقة ومن شأنها أن تقوض دعمه بين القوميين العراقيين في معسكره. أخبرني أحد كبار المفاوضين الكردستانيين أنه يعتقد أن المبعوث الأمريكي الخاص بريت مكجورك يشجع العبادي على مثل هذا التفكير، بإعتبار إنّه إذا تمكن من عقد صفقة مع السنة ، فإن الأكراد سيحضرون.

ترجمة وفاء العريضي

بقلم بيتر و. غالبريث نقلًا عن الفورين بوليسي