يرى سوسيتيه جنرال أن الليرة تضعف إلى 8 دولارات لكل دولار - فقد بدأت السنة أقوى من 4 - قبل أن تصل إلى عتبة الألم التي تجبر تركيا على التنازل عن بعض أهدافها الإستراتيجية
 

 

 
وافقت قطر على مساعدة الاقتصاد التركي في التغلب على أزمة العملة من خلال اعتماد خط ائتمان لدعم نظامها المالي ، وهو أول إجراء ملموس بعد أن تعهدت الدولة الخليجية باستثمار يصل إلى 15 مليار دولار في تركيا.

ضعفت الليرة، مع احتمال فرض المزيد من العقوبات الأمريكية على حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان التي تبقي التجار على حافة الهاوية حيث أغلقت أسواق السندات والأسهم في البلاد لعطلة عامة لمدة أسبوع. تم تخفيض التصنيف الائتماني لتركيا إلى منطقة غير المرغوب فيه يوم الجمعة من قبل S & P Global Ratings و Moody’s Investors Service.

تهدف اتفاقية المبادلة بين قطر وتركيا إلى تسهيل التجارة بين البلدين ، ودعم الاستقرار المالي وتوفير السيولة ، وفقا للبنك المركزي القطري. وقال البنك المركزي التركي إن الحد الإجمالي للاتفاق هو 3 مليارات دولار.

أدى الخلاف المتصاعد بشأن الاحتجاز المستمر للكنيسور الأمريكي أندرو برونسون إلى رعب الأسواق المالية في تركيا وخارجها ، بعد أن تسبب في انخفاض قيمة الليرة بنسبة تزيد عن 20 بالمائة مقابل الدولار خلال الأسابيع الثلاثة الماضية. قاومت السلطات التركية حتى الآن رفع أسعار الفائدة الرئيسية للقضاء على الهبوط. رفضت إدارة ترامب جهداً من جانب تركيا لربط إطلاق سراح برونسون مع تخفيف العبء على بنك تركي يواجه الغرامات الأمريكية ، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال نقلاً عن مسؤول كبير في البيت الأبيض لم يذكر اسمه.

تم اطلاق ست طلقات باتجاه البوابة الامنية للسفارة الامريكية فى انقرة من سيارة فى حوالى الساعة الخامسة والنصف من صباح اليوم بالتوقيت التركى ، وفقا لما ذكره بيان اصدره مكتب انقرة. ونقلت شبكة CNNTurk عن أومير سيليك المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية قوله إن الهجوم كان "استفزازًا واضحًا".

يرى سوسيتيه جنرال أن الليرة تضعف إلى 8 دولارات لكل دولار - فقد بدأت السنة أقوى من 4 - قبل أن تصل إلى "عتبة الألم التي تجبر تركيا على التنازل عن بعض أهدافها الإستراتيجية" ، يقول فونيكس كالين ، وهو استراتيجي يتخذ من لندن مقرا له. . لم يعد كالين يتوقع من البنك المركزي رفع سعر الريبو 17.75٪ قبل اجتماعه المقرر في 13 سبتمبر.

من خلال إغلاق البنوك عن الاقتراض بهذا المعدل وإجبارها على اللجوء إلى سعر الإقراض لليلة واحدة - وهو حالياً عند 19.25 في المائة - قام صانعو السياسات بفعالية برفع 150 نقطة أساس. ووضعت الهيئة التنظيمية للبنوك قيوداً على معاملات البنوك المحلية المبادلة بالمقايضة في محاولة لردع البائعين على المكشوف بالعملة ، وهي خطوة يقول بعض المحللين إنها ستؤثر على طلب المستثمرين على أصول تركية أخرى.
أغلقت الأسواق التركية بعد جلسة التداول الصباحية اليوم بمناسبة العيد الديني في عيد الأضحى وسوف تعيد فتحها في 27 أغسطس. ضعفت الليرة بنسبة 2.2٪ مقابل الدولار إلى 6.1519 وسط سيولة ضعيفة قبل التقليل من انخفاضها للتداول حول 6.10 مقابل الدولار اعتبارًا من 1:46 مساءً في اسطنبول.

ترجمة وفاء العريضي

بقلم قسطنطين كوركولاس نقلا عن بلومبرغ