الحكومة تنهي برنامج قوات الشرطة حيث تقترب قوات الأسد من المناطق التي يسيطر عليها المتمردون
 

ستقوم حكومة المملكة المتحدة بإنهاء التمويل لمخطط لدعم المعارضة السورية ، معتبرةً أن البرامج أصبحت الآن خطرة للغاية للعمل حيث تواجه المناطق الأخيرة التي يسيطر عليها المتمردون هجومًا وشيكًا من قوات بشار الأسد.

من المقرر أن ينتهي التمويل لدعم عمليات قوة الشرطة السورية الحرة في سبتمبر / أيلول ، مع تسليم المصادر الحكومية بأن برنامج الوصول إلى العدالة وخدمة المجتمع أصبح صعباً للغاية.

في حين أن الدعم الإنساني سيستمر ، فإن إنهاء برنامج رمزي للغاية ، مما يوحي بأن بريطانيا قد قبلت أن المعارضة السورية، التي دعمتها منذ الأيام الأولى للحرب الأهلية في 2012 إلى 2013 ، تواجه هزيمة وشيكة من قوات النظام السوري والغارات الجوية الروسية.

وقالت الحكومة إنه تم إبقاء المخطط قيد المراجعة بسبب المخاطر العالية، وبيئة الصراع الصعبة ، واعترف بأن البرنامج أصبح من الصعب للغاية تحقيقه حيث لا توازن بين الربح المحتمل والمخاطر. وقالت خلال الأشهر الأخيرة إن الوضع على الأرض في تلك المناطق أصبح أكثر صعوبة.
وبدلاً من ذلك، ينصب التركيز في شمال سوريا على الاحتياجات الأساسية لإنقاذ الأرواح ، وتوفير الأدوية والمعدات الطبية ودعم المياه والصرف الصحي. فقد بلغ إنفاق المعونة البريطانية في الفترة من 2017 إلى 2017 - 152 مليون جنيه استرليني ، تم تسليم أكثر من ثلثها إلى إدلب ، وهي واحدة من آخر المناطق التي يسيطر عليها المتمردون على الحدود التركية ، والتي وصلت إلى حوالي 600000 شخص.

في الأسبوع الماضي ، أعلن وزير الخارجية البريطاني أليستر بيرت عن إنفاق إضافي بقيمة 10 ملايين جنيه إسترليني للمساعدة الطارئة والدعم الطبي للأشخاص الذين فروا إلى إدلب من مناطق أخرى يسيطر عليها المتمردون السابقون مثل شرق حلب.

ونفت وزارة الخارجية ووزارة التنمية الدولية (DfID) أن القرار مرتبط ببث وثائقي أجرته هيئة الإذاعة البريطانية في ديسمبر.

وزعم البرنامج أن قوة الشرطة ، التي كانت في العام الماضي حوالي 3300 ضابط معظمهم غير مسلحين في المناطق التي يسيطر عليها المتمردون في محافظات حلب وإدلب ودرعا ، كانت تحت سيطرة القوات الجهادية.

بعد البرنامج في ديسمبر، علقت وزارة الخارجية الوصول إلى مخطط Ajacs ، الذي كان يعمل منذ أواخر عام 2014 ، في أعقاب المخاوف الدولية التي أثيرت حول إدارتها من قبل المقاول البريطاني، آدم سميث .

كانت بريطانيا واحدة من ست دول تدعم قوة الشرطة التي يقودها المجتمع الدولي والتي أنشئت بعد الانتفاضة السورية في عام 2011.

برنامج بانوراما ، زعم أن ضباط الشرطة في محافظة إدلب يجب أن تتم الموافقة عليهم من قبل جبهة النصرة وأن ضباط الشرطة في محافظة حلب أجبروا على تسليم الأموال إلى نور الدين الزينكي ، وهي جماعة متطرفة أخرى.وأكد مصدر من DfID أن قرار إنهاء التمويل لم يعتمد على النتائج التي توصل إليها البرنامج، وقال إن الإدارة استمرت في رفض المطالبات المقدمة في الفيلم الوثائقي.
وقال متحدث باسم حكومة المملكة المتحدة: "إن المملكة المتحدة تدعم الآلاف من السوريين المستضعفين الذين يعيشون في شمال البلاد من خلال مساعدة الأطفال على البقاء في المدرسة وتأمين الوظائف. هذا بالإضافة إلى توفير مساعدات طارئة لإنقاذ حياة الملايين من الأشخاص الضعفاء.

"مع تزايد صعوبة الوضع على الأرض في بعض المناطق ، قللنا الدعم لبعض برامجنا غير الإنسانية ، لكننا مستمرون في تقديم الدعم الحيوي لمساعدة أولئك الأكثر احتياجا ولتحسين الأمن والاستقرار في البلاد. "

يوم الجمعة ، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها قطعت 230 مليون دولار (180 مليون جنيه إسترليني) من ميزانيتها لتحقيق الاستقرار في المناطق السورية التي تم الاستيلاء عليها من إيزيس ، قائلة إنه تم تعويضها بمبلغ 300 مليون دولار في مساهمات إضافية من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وغيرها حلفاء الولايات المتحدة. 


ترجمة وفاء العريضي 

بقلم جيسيكا إلجوت نقلا عن ذا غارديان

ترجمة لبنان الجديد