لم تعد طهران تثق بواشنطن وستنتظر إلى ما بعد انتخابات عام 2020 وانتخابات 2021 في إيران للعودة إلى طاولة المفاوضات
 

أثار التبادل الأخير للرسائل بين الرئيس الإيراني حسن روحاني ودونالد ترامب تكهنات حول تقارب محتمل على غرار كوريا الشمالية بين إيران والولايات المتحدة في أعقاب الانسحاب أحادي الجانب في مايو من الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، والمعروف رسميًا باسم خطة العمل المشتركة الشاملة (JCPOA). تنبع هذه التكهنات جزئياً من حقيقة أن ترامب والعديد من الأعضاء رفيعي المستوى في إدارته، آخرهم وزير الخارجية مايك بومبيو، قد أكدوا استعداد أمريكا لجولة جديدة من المحادثات حول برنامج إيران النووي وسلوكها الإقليمي.

في يونيو / حزيران، قوبلت الرسائل الاميركية والعريضة التي وقعتها مجموعة من مائة من السياسيين والناشطين الإصلاحيين الإيرانيين الذين دعوا قيادة البلاد لبدء المفاوضات مع الولايات المتحدة من جديد بالازدراء والسخرية ، مع اعتراض معظم المنتقدين على أن ترامب ليس شريكًا موثوقًا للتفاوض .

ولكن هناك شخص واحد ملاحظ في إيران أقل قلقاً بشأن شخصية ترامب المتقطعة من العداء العام تجاه إيران - المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي. خلال الفترة التي سبقت الاتفاق النووي لعام 2015 ، حذر خامنئي مرارًا من أنه يعتبر أمريكا غير جديرة بالثقة، وأنًه سمح لحكومة الرئيس روحاني بالمحادثات الدبلوماسية معها فقط لإرضاء منتقدي موقفه القاسي.

في العديد من العناوين العامة، ذكّر أيضًا جمهوره بمرارة بتاريخ الولايات المتحدة الطويل في اللعب الخبيث والكراهية لإيران. شمل ذلك على وجه الخصوص كيف نجحت إدارة بوش - التي كان لها إسهام كبير من وكيل وزارة الخارجية لشؤون مراقبة الأسلحة وشؤون الأمن الدولي جون بولتون آنذاك ، وعلى اعتراضات الوزير باول ونائبه ريتشارد أرميتاج - في إبرام اتفاق مؤقت مع الترويكا الأوروبية التابعة للأمم المتحدة. المملكة وألمانيا وفرنسا في عام 2004.

كان ادعاء خامنئي بأنه معارض شخصيًا للمفاوضات ، بالطبع ، مناورة تهدف إلى دعم قاعدته في حالة فشل المحادثات، لكنه يوضح مدى التشاؤم بشأن إمكانية التوصل إلى تسوية طويلة الأجل مع الولايات المتحدة. ويدرك خامنئي، الذي له الكلمة المطلقة في اتجاه السياسة الخارجية والنووية الإيرانية، أن التوصل إلى اتفاق مع ترامب لن يكون نهاية لمشاكله. أي اتفاق محتمل مع ترامب، وخاصة إذا كان وثيقة غامضة مماثلة لبيان ترامب كيم المشترك، يجب أن يتم التصويت عليه من قبل المجلس الاميريكي، وقليل من القضايا يمكن أن تلقى مثل هذا الدعم القوي من الحزبين في الكونغرس . 

من ناحية أخرى، ربما تكون إيران قادرة جداً على تحمل جولة جديدة من العقوبات لبضع سنوات. على الرغم من الهبوط في قيمة الريال الإيراني - والذي كان في جزء منه ردا على الانسحاب الأمريكي من خطة العمل المشتركة - فإن الاقتصاد الإيراني سيكون جيدًا في الوقت الحالي. ويرجع ذلك إلى أن غياب نظام العقوبات الدولية على إيران يعني أن طهران ستظل قادرة على شراء السلع المستوردة التي تشتد الحاجة إليها في الأسواق الأجنبية والقيام بأعمال تجارية مع شركات متوسطة الحجم في أوروبا وشرق آسيا ليس لها سوى مصالح تجارية صغيرة في الولايات المتحدة. 

من غير المحتمل أن يتحقق الهدف المعلن لإدارة ترامب المتمثل في جعل صادرات النفط الإيرانية متوقفة فعليًا بحلول الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) - رغم أنها عانت بالفعل من انخفاض. وعلاوة على ذلك ، تقدر قيمة احتياطيات إيران من العملات الأجنبية والذهب بأكثر من 132 مليار دولار - مما يعطيها ما يكفي من النقود للبقاء على قيد الحياة لمدة عامين أو ثلاثة حتى مع عدم وجود صادرات نفطية. وذلك لأن إجمالي واردات البلاد بلغ 54.2 مليار دولار في عام 2016.

وبالتالي يبدو من المشكوك فيه أن يتمكن ترامب من وضع الجمهورية الإسلامية على ركبتيها قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام 2020 ، حيث يدرك الإيرانيون تمامًا أن إرضاء مطالبه عشية الانتخابات من شأنه أن يمد السلطة بالشرعية التي تحتاجها. من غير المحتمل أن تلبي العقوبات توقعات الرئيس الأمريكي بأن إيران ستتماشى مع المصالح الأمريكية الإقليمية والأمنية كذلك. على العكس تماماً، إذا كان أي شيء من المرجح أن يثير خنق العقوبات ردود فعل غير محسوبة من فيالق الحرس الثوري الإسلامي. من المفيد أيضاً أن نتذكر أن الانخراط الإيراني الباهظ في الحرب الأهلية السورية قد بدأ في ذروة عقوبات عهد أوباما. من غير المرجح أن تؤتي مقامرة ترامب على الصفقة الإيرانية ثمارها ، لكنه قد لا يكون جاهلاً بشأنها كما يدعي. لقد قام بتفكيك واحدة من أهم مآثر الدبلوماسية في الذاكرة الحديثة ، فقط ليحل محله آمال غامضة بتغيير النظام في إيران.


ترجمة وفاء العريضي

بقلم مهدي شادل نقلا عن ناشونال انترست