الأنظار تحولت في اتجاه موضوع آخر عن تشكيل الحكومة
 

بعيداً عن موضوع تشكيل الحكومة، تحولت الأنظار في اتجاه موضوع آخر متأخر وهو "الاستحقاق الرئاسي"، وذلك على أثر عبارة سياسية قالها رئيس الجمهورية ميشال عون مفادها أن "الحملة على العهد سببها السباق الى رئاسة الجمهورية، ولأن الوزير جبران باسيل يقف على رأس هذا السباق".


وفي هذا السياق، اعتبرت صحيفة "الأنباء الكويتية" أن هذا التصريح طرح تساؤلات واستنتاجات عدة أبرزها:


- تلميح بفتح مبكر جداً لانتخابات رئاسة الجمهورية، في حين أن الرئيس عون لم ينهِ بعد السنة الثانية من العهد.


- موقف عون يعني إعلانه من الآن تبنيه لترشيح باسيل ويعده ويحضّر له الظروف والأرضية السياسية كي يكون وريثاً له في رئاسة الجمهورية بعدما سلمه رئاسة التيار الوطني الحر.


- إقامة ربط بين الاتفاق الحكومي الراهن والاستحقاق الرئاسي البعيد، ويغلب العوامل الداخلية في أزمة التأليف على العوامل الخارجية.


- الإعلان عن أن مفاعيل التسوية الرئاسية انتهت مع الانتخابات النيابية، وأن الوضع مقبل على مواجهات وتسويات جديدة.

 


وفي المقابل، لاحظت الأوساط المعارضة للعهد، في الآونة الأخيرة، وفق ما ذكرت الصحيفة،  تبدلاً في أسلوب الرئيس عون وأدائه الإعلامي والسياسي، وذلك عبر 4 اتجاهات على الأقل وهي:


- خوض عون مباشرة غمار الرد على الحملات وتحديد الموقف السياسي للعهد ورسم الإطار السياسي للمرحلة، وهذا الرد لا يقتصر على تصريحات ومواقف وإنما يأخذ أشكالاً مختلفة مثل الاستقبال الأسبوعي لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي يقوم بدور مؤثر في تهدئة الأسواق والانفعالات والشائعات، ومثل إجراء مقابلات وأحاديث إعلامية وخروج الرئيس عن تحفظ وتقنين في هذا المجال.


- عودة عون، ومن قصر بعبدا، إلى أسلوب ومناخ ما قبل الرئاسة وما كان يفعله من الرابية.


- تبديد عون أي انطباع وتقدير بأن هناك إمكانية للفصل والتمييز بينه وبين الوزير باسيل.


- تدخل عون المباشر في اللعبة السياسية، فهو الذي عمل ودفع باتجاه مصالحة باسيل مع الرئيس بري، ويضغط على الحريري لفك ارتباطه المستجد مع جعجع وجنبلاط ووقف دعمه الحكومي لهما.