لا تريد دولهم الأصلية عودتهم خشية أن ينشروا أيديولوجية إسلامية راديكالية
 

عندما اقتلع زوجها عائلتهم من المغرب للعيش في ظل تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، لم يكن لدى سارة إبراهيم خيار سوى المضي قدمًا. بعد أن اختفى - وتعتقد أنه قُتل في غارة جوية على سجن - فرت مع ولديها.

لقد تم القبض عليهم في العام الماضي وتم احتجازهم منذ ذلك الحين في هذا المعتقل المغمور والمترقب في شمال شرق سوريا. وهم من بين أكثر من 2000 امرأة أجنبية وأطفال محتجزين في مثل هذه المعسكرات، محاصرون في مأزق قانوني وسياسي بدون مخرج متوقع.

ولا تريد دولهم الأصلية عودتهم خشية أن ينشروا أيديولوجية إسلامية راديكالية. إنّ السلطات الكردية التي تدير منطقة الحرب عديمة الجنسية هذه لا تريدها ، وتقول إنها ليست مهمتها احتجاز مواطني دول أخرى إلى أجل غير مسمى.

"أخبرتنا أن ننفصل داعش وانفصلنا، لكنّنا ما زلنا نعتبر داعش" ، قالت السيدة إبراهيم، 31 عاما، وهي تشعر بالإحباط وهي تذوب في البكاء. "من المسؤول عنّا؟ من سيحدد مصيرنا؟

ما يسمى بخلافة الدولة الإسلامية، التي امتدت في وقت ما عبر مساحات شاسعة من سوريا والعراق، اجتذبت عشرات الآلاف من الحزبيين من جميع أنحاء العالم الذين جاؤوا للقتال أو العيش في ما وصف بأنه مجتمع إسلامي خالص. وكان من بينهم العديد من النساء، وبعضهن جلبهن أزواجهن أو آباؤهن. جاء آخرون بمفردهم وتزوجوا، أو أجبروا على الزواج، بعد أن وصلوا.

لكن مع انهيار الخلافة في إطار حملة عسكرية نفذتها ميليشيات كردية مدعومة بتحالف عسكري تقوده الولايات المتحدة، قُتل أو أُسر العديد من الرجال. انتهت الزوجات والأطفال الذين نجوا في معسكرات كهذه ، غير مرغوب فيهم من قبل أي شخص.

وقال عبد الكريم عمر، المسؤول في الإدارة المحلية المكلفة بإقناع الحكومات بإعادة مواطنيها، وهو جهد يقر بأنه لم يكن ناجحا للغاية: "إننا نعمل بشكل مسؤول ، لكن المجتمع الدولي يحاول الفرار من مسؤولياته" .وقال: "هذه كرة من النار يحاول الجميع التخلص منها وإلقائها علينا".

غياب أي خطة للتعامل مع المعتقلين هو جزء من الفوضى الأوسع في الأراضي المحررة من الجهاديين. في العراق، تواجه العديد من النساء اللاتي عشن فيما بينهن محاكمات سريعة وأحكاماً بالإعدام بتهمة دعم الدولة الإسلامية. هم في الواقع سجناء في مخيمات قذرة في منطقة خاضعة لسيطرة سلطة غير معترف بها دوليًا والتي قد تكون قادرة على الضغط على بلدانهم الأصلية لاستعادتها.

في زيارة نادرة إلى أكبر هذه المعسكرات، المعروفة باسم روج، سمح لنا المسؤولون الأكراد بمقابلة النساء العربيات المحتجزات هناك، لكنّنا رفضنا السماح لنا بمقابلة النساء الغربيات أو تصويرهن خوفًا من تعقيد المفاوضات مع حكوماتهن بشأن عودتهن إلى بلادهن.

لكن أثناء السير في المخيم، تحدثنا بشكل غير رسمي مع نساء من فرنسا وألمانيا والدنمارك وهولندا وعدد من الدول العربية. لم يدعنا المسؤولون الأكراد نسأل النساء الغربيات أسمائهن.
قال البعض إن أزواجهن أجبروهم على الذهاب إلى سوريا. وقال آخرون إن الرحلة كانت خطأ وأن أطفالهن يدفعون الثمن بشكل غير عادل.

وقالت إمرأة ألمانية وهي ترتدي وشاحاً أزرق داكناً حول وجهها الباهت: "بالطبع ارتكبنا أخطاء، لكن أي شخص يمكن أن يرتكب خطأ".

وقالت إنها كانت في الرابعة والعشرين من عمرها، وجاءت إلى سوريا مع زوجها الألماني ولديها ثلاثة أطفال. مثل العديد من النساء في المعسكر ، اعترفت بأنها جاءت طواعية ، لكنّها قالت إن الحياة في ظل الجهاديين كانت أسوأ مما كانت تتوقع، وأنه من المستحيل الفرار، "لم يكن هناك أي سبيل للذهاب". "إما أن تذهب إلى السجن أو سيقتلونك".ووصفت إحدى النساء الفرنسيات، وهي أم لثلاثة أطفال تبلغ من العمر 28 عاماً، مغامرتها في سوريا بأنّها خطأ فادح.

تقدم الحكومات الأجنبية، بما في ذلك الولايات المتحدة، بعض المساعدات إلى الإدارة المحلية، ولكنّها أقل بكثير مقارنة بما أنفقته على الحملة العسكرية. ومسألة المعتقلين شائكة بشكل خاص، بالنظر إلى المخاطر الأمنية المتمثلة في احتجاز الجهاديين المتمترسين والنساء والأطفال الذين عاشوا معهم في منطقة حرب. وقال المسؤول  المحلي إن الإدارة المحلية قامت بسجن أكثر من 400 مقاتل أجنبي ، وتساعد الولايات المتحدة في تمويل اعتقالهم للحيلولة دون إخلاء السجون.
لكن الإدارة لم تتلق سوى القليل من المساعدة في التعامل مع النساء والأطفال الذين يحتجزون الآن في ثلاثة مخيمات.

وقد أنشأت محاكم مخصصة لمحاكمة السوريين على جرائم ارتكبت في ظل الدولة الإسلامية ، لكنها لا تحاكم الأجانب، ولم يتم اتهام النساء والأطفال في المخيمات بارتكاب جرائم.

ما يقرب من 1400 أجنبي في مخيم روج هم من حوالي 40 دولة ، بما في ذلك تركيا وتونس وروسيا وقال رشيد عمر، مشرف المعسكر، إن النساء صبورات بشكل عام، على الرغم من أنه من الصعب تحديد الأدوار التي يمكن أن تؤديها في ظل الجهاديين وما هي الأيديولوجية التي ما زالوا يؤيدونها. "هناك البعض منهم ما زالوا يتبعون الايديولوجية الداعشية، وقال البعض أنهم ظنوا أنهم قادمون إلى الجنة واكتشفوا أنها الجحيم. 

فعلى سبيل المثال، قالت إبراهيم إنها مرعوبة من عمليات الإعدام العلنية للجهاديين ، وإملاءاتهم حول ثوب المرأة وحظرها على الاستماع إلى الموسيقى ، حتى في منزلها. لكن القلق الأكبر هو الأطفال، والعديد منهم من الأطفال الصغار ، الذين لم يختاروا الانضمام إلى الجهاديين. هناك أكثر من 900 طفل في مخيم روج ، العديد منهم يعانون من مشاكل صحية، خارج المدرسة لسنوات ويفتقرون إلى أي نوع من المواطنة الرسمية. معظم الأوروبيين يريدون العودة إلى ديارهم. يقول نديم حوري، مدير برنامج الإرهاب ومكافحة الإرهاب في هيومن رايتس ووتش ، إن النساء والأطفال كانوا عالقين في "فراغ قانوني". 

في حين أن القانون الدولي يطلب من دولهم محاكمتهم إذا كانوا قد شقوا طريقهم إلى سوريا ،ولا تلزم حكوماتهم بإعادتهم إلى وطنهم. وفي الوقت نفسه، لم يرتكبوا جرائم فعليّة لتتم محاكمتهم على اساسها حتى انهم لم يكونوا احرارا للمغادرة. ورفض "هوري" اعذارا عن الاسباب التي قدمتها الحكومات لعدم اعادة مواطنيها ، مثل الافتقار الى منشآت قنصلية او مخاوف امنية ، قائلا انها في الحقيقة افتقار الى الارادة السياسية. إذا تمّ اتهام النساء بارتكاب جرائم، يمكن محاكمتهن في المنزل وسجنهن إذا لزم الأمر، قال: "بعضهن ربما ارتكبوا جرائم ، لكن معظمهن ربما كن ربات بيوت ، لذلك لا يمكنك جمعهن مع الناس الذين ارتكبوا قطع الرؤوس ، "ما يثير القلق هو أن الكثير منهم من الأطفال ". حتى الآن ، استعاد عدد قليل من الدول مواطنيها. أعادت روسيا حوالي 35 امرأة وطفل، واستعادت إندونيسيا عائلة من حوالي 15 شخصًا . 

السيد عمر، المسؤول المحلي قال إنه كان يتحدث إلى كندا والدانمرك عن مواطنيهما ، لكن لم يتم الانتهاء من التفاوض بينما العديد من الدول الأخرى تجاهلت رسائله. قالت د. محمد ، 44 سنة ، إنها جاءت من مصر إلى سوريا مع زوجها، الذي كان قد انجذب إلى فكرة الدولة الإسلامية. "لكن ما رأيناه هناك في الواقع لم يكن ما كنا نتوقعه" ، قالت "ما عشنا فيه لم يكن ما كنا نتمناه". في العام الماضي ، تمكنت عائلتها من الفرار واعتقلتها قوات سوريا الديمقراطية، وهي الميليشيا التي يقودها الأكراد والتي تعمل مع تحالف تقوده الولايات المتحدة لمحاربة الجهاديين. وانتهى الأمر في المخيم مع أطفالها الأربعة الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 15 سنة ، وألقي زوجها في السجن ، على حد قولها. لم تسمع منه منذ ذلك الحين. "لقد ارتكبنا خطأ ، لكن كل شخص في العالم يخطئ.  متى يمكننا دفع ثمن هذا الخطأ؟ طوال حياتنا؟"

ترجمة وفاء العريضي

بقلم بن هوبارد نقلًا عن نيويورك تايمز