استراتيجية سياحية لبنانية جديدة تقوم على 4 محاور، فما هي؟ وما أبرز انعكاساتها على الإقتصاد اللبناني؟
 

تحت شعار "شغف لبنان بالحياة"، أعلن وزير السياحة أواديس كيدانيان عن إطلاق حملة للترويج للبنان عالمياً، مؤكداً "أن وزارة السياحة سيكون لها دور يعول عليه كثيراً في هذا المجال".


وكان كيدانيان، قد أطلق خلال زيارته إلى فرنسا في أيلول الماضي، الاستراتيجية السياحية الجديدة للتنمية السياحية، انطلاقاً من الأسواق الأوروبية والعالمية، لجذب السائح الأوروبي ومن مختلف دول العالم إضافة إلى إعلانه إنشاء مكتب للتعريف بالأنشطة السياحية في لبنان، وتحديداً لسياحة الأعمال والمؤتمرات.


وفي التفاصيل، لفتت صحيفة "العرب" إلى أن الاستراتيجية السياحية اللبنانية تقوم على 4 محاور رئيسية هي:


- تعزيز وجهة لبنان والتسويق لها لدى منظمي الرحلات السياحية الأجنبية.


- جعل لبنان مركزاً للمؤتمرات والأعمال على الصعيد الإقليمي والدولي، بالتعاون مع الشركات السياحية الإقليمية والدولية.


- تشجيع المغتربين اللبنانيين على زيارة لبنان، وإعداد أدوات رقمية لمواكبة هذا التطور السياحي.


- التركيز على إيجاد تعاون بين مختلف المؤسسات السياحية وتأمين مواقع مخصصة للسياحة الترفيهية والتجارية".


وبدورها، تعمل وزارة السياحة خلال حملاتها السياحية على توزيع السياح على كامل البلاد، مع استضافة شركات السياحة والسفر وتنظيم المؤتمرات، بهدف التسويق للسياحة في كل فصول السنة، حيث أكد كيدانيان أن "قطاع السياحة يعد من أهم الركائز الاقتصادية، التي ستؤمن عوائد تتراوح ما بين مليارين إلى 3 مليارات دولار سنوياً وفق الخطة الجديدة، ما سيدعم بشكل أساسي النمو الاقتصادي، بعدما كان يدخل خلال السنوات السابقة 800 مليون دولار فقط".


واللافت أن الإقتصاد اللبناني يعاني من أزمة مالية خانقة، بحيث يعتبر قطاع السياحة من أهم الركائز الاقتصادية، كما ويجمع المحللون والخبراء نقلاً عن الصحيفة على أن "أوضاع القطاع السياحي هي المقياس الأول لحالة الاقتصاد اللبناني، وأن حجم النشاط في قطاعات كثيرة يعتمد على مدى ازدهار الحركة السياحية".


وفي المقابل، "تراهن السلطات على المهرجانات الصيفية والنشاطات الترفيهية المتنوعة لتحقيق عوائد إضافية تدعم خزينة الدولة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها الدولة، وعليه قررت الوزارة دعم المهرجانات بمساهمة 150 مليون ليرة (100 ألف دولار) كحد أقصى بشرط أن تكون الجمعية التي تقوم بالنشاط غايتها الإنماء السياحي ولا تتوخى الربح" وفق الصحيفة.