يرفض الأردن استقبال المزيد من اللاجئين في الوقت الذي يضرب فيه نظام الأسد المناطق التي يسيطر عليها المتمردون في جنوب غرب سوريا
 

قال الجيش الاسرائيلي يوم الاحد ان اسرائيل نشرت المدفعيات والدروع على طول حدودها الشماليّة مع سوريا فيما فرّ عشرات الآلاف من السوريين نحو حدوده وحدود الاردن.

انهارت الجهود الروسيّة لفرض وقف إطلاق نار واسع النطاق في جنوب غرب سوريا في نهاية الأسبوع، مما دفع النظام السوري إلى شنّ غارات جوية جديدة. تدعي القوات الحكومية الآن أنها تسيطر على أكثر من نصف محافظة درعا.

القتال في منطقة حساسة دبلوماسياً، متاخمة لكل من الأردن ومرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل. وصل حوالي 11 ألف لاجئ بالفعل إلى السياج الحدودي الإسرائيلي في هضبة الجولان يوم الأحد، واعتبروه المكان الأكثر أمانًا لتجنب غارات القوات الجوية السورية. وكان بعض اللاجئين يطلبون من إسرائيل حمايتهم أو حتى ضمهم.

ناقش رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأزمة الإنسانية في سوريا خلال اجتماع حكومي يوم الأحد، قائلاً: "سنواصل الدفاع عن حدودنا، وسنقدم المساعدات الإنسانية بأقصى ما نستطيع، ولن نسمح بالدخول إلى أراضينا و المطالبة بالالتزام الصارم باتفاقية 1974 حول فك الارتباط مع الجيش السوري. "وقال إنه كان على اتصال بالبيت الأبيض".

 ويقول الأردن المجاور إنه لا يستطيع تحمل المزيد من اللاجئين .

بالنسبة إلى الرئيس السوري، بشار الأسد، فإنّ استعادة السيطرة على محافظة درعا بأكملها سيكون نصراً رمزياً للنظام، حيث ينظر إليه على أنه مهد الانتفاضة المناهضة للأسد قبل سبع سنوات والتي تحولت إلى حرب أهلية.

لكن أقل بقليل من نصف محافظة درعا بما في ذلك جزء من عاصمة المقاطعة التي تحمل الاسم نفسه ما زالوا في أيدي المتمردين، وتضع الأمم المتحدة أعداد النازحين داخليًا أكثر من 160،000 شخص. 

استمر القتال في محافظة درعا على الرغم من أن الأراضي داخل منطقة التصعيد المتفق عليها في العام الماضي اتفق عليها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والحكومة الأردنية.

ورفض المتحدث باسم المتمردين السوريين ابراهيم جباوي الشروط الروسية للتوصل الى اتفاق "انهارت المحادثات لان الروس أصروا على شروطهم التي يريدون استسلامنا". وقال ان روسيا تريد أن يسلم المتمردون أسلحتهم متبوعا بعودة القوات الحكومية للمناطق التي يسيطر عليها المتمردون.

أمّا المفاوض في الجزء الذي يسيطر عليه المتمردون في مدينة درعا فصرّح لوكالة فرانس برس: "جميع الأشخاص الذين يحملون السلاح سيحاكمون. يريدنا النظام أن نسلم كل شيء - مدينة درعا، معبر نسيب، أنفسنا والأسلحة الثقيلة. إن هذا غير مقبول. "

وناشدت "اللجنة السورية للتفاوض"، وهي المجموعة الرئيسية المعارضة في سوريا، المجتمع الدولي التحدث عن العنف، قائلين إنه يجب أن يكون واضحًا لأعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن روسيا وإيران "لا يمكن الوثوق بهما للتفاوض على السلام ، لتكرار انتهاك الاتفاقية التي قاموا بها ".

وقال يحيى العريضي المتحدث باسم المجلس الوطني للصحفيين "ندعو المجتمع الدولي إلى إدانة الانتهاك الوحشي لمنطقة التخفيف ...واتخذ جميع التدابير الممكنة لوقف هذا الهجوم على شعبنا." يقدر أن ما يصل إلى 115 مدنيا قد قتلوا في قصف النظام على الإقليم منذ 19 يونيو.

هناك حوالي 20 ألف لاجئ بالقرب من مناطق قريبة من معبر نسيب الحدودي مع الأردن، وهي دولة تستضيف بالفعل أكثر من 650 ألف لاجئ سوري مسجل وتقول إن الرقم الفعلي أقرب إلى 1.3 مليون.

وتقول عمان إنها لا تستطيع فتح حدودها أمام أي سوريين آخرين يفرون من الصراع المستمر منذ سبع سنوات ، لكنهم أعلنوا السبت الماضي أنهم أرسلوا مساعدات عبر الحدود إلى النازحين.

شجب البابا فرنسيس الهجمات المكثفة في جنوب سوريا ، مطالبا بتجنّب المزيد من المعاناة. وفي تصريحات أدلى بها في الفاتيكان، قال إن "الأعمال العسكرية التي شهدتها الأيام الأخيرة ضربت حتى المدارس والمستشفيات وأطلقت آلاف اللاجئين الجدد."

ترجمة وفاء العريضي.
بقلم باتريك وينتور نقلًا عن ذا غارديان