سوف تستكشف هذه المقالة ما تزعمه هذه المصادر وغيرها عن تكوين وتحفيز القوى المعارضة، والطريقة التي تكشفت بها المعركة، والإصابات التي تكبدتها مختلف الأطراف فيما قد تكون أكثر المعارك دموية بين القوات الأمريكية والروسية منذ الحرب العالمية
 
في 24 مايو 2018 ، نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالاً من قبل توماس جيبونز نيف يشرح فيه عن معركة حامية بين القوات الخاصة الأمريكية والقوات المتحالفة مع الحكومة السورية والروس للسيطرة على حقل غاز كونوكو شرق دير الزور. أيد المقال تصريحًا أدلى به وزير الخارجية بومبيو في جلسة تأكيد أن الجيش الأمريكي قد قتل "بضع مئات من الروس" في الاشتباك. وكانت ادعاءات مماثلة تحوم في وسائل الإعلام الروسية أيضا.
ومع ذلك، يبدو أن مقال نيويورك تايمز يتناقض مع ادعاءات سابقة من مصادر داخل سوريا بأن غالبية الخسائر قد عانت من قبل الميليشيات المدعومة من إيران بدلاً من الروس، ولا سيما في تقرير تحقيقي كتبه كريستوف رويتر نشرته "دير شبيغل" في 2 مارس.
سوف تستكشف هذه المقالة ما تزعمه هذه المصادر وغيرها عن تكوين وتحفيز القوى المعارضة، والطريقة التي تكشفت بها المعركة، والإصابات التي تكبدتها مختلف الأطراف فيما قد تكون أكثر المعارك دموية بين القوات الأمريكية والروسية منذ الحرب العالمية.
تقسيم الخط على نهر الفرات
يقطع نهر الفرات شرق سوريا إلى العراق، ويشكل جزءًا من الهلال الخصيب الذي نشأت منه أولى الحضارات الإنسانية. في السنوات القليلة الماضية من الحرب الأهلية السورية، سقطت معظم سوريا شرق نهر الفرات تحت سيطرة الميليشيات الكردية وحلفائها العرب، والمعروفين باسم قوات الدفاع السورية (SDF).
تحالف الجيش الأمريكي مع قوات سوريا الديمقراطية بسبب فعاليته في مكافحة الوجود القوي لداعش في شرق سوريا. بدءًا من عام 2014، نشرت القيادة المركزية أصولًا تتراوح بين طائرات الهليكوبتر الهجومية ومشغلي القوات الخاصة والمدفعية البحرية. ذكرت هذه الفرقة أنها قتلت ما يقرب من عشرين ألفًا من مقاتلي داعش بحلول عام 2017 أثناء توجيهها للهجمات الجوية والمدفعية والانخراط في غارات أرضية. ومع ذلك، فإن هذا الوجود الأمريكي على المدى الطويل على الأراضي السورية يزعج الدكتاتور السوري بشار الأسد وموسكو، رغم أن قوات سوريا الديمقراطية نفسها ليست في قائمة أعداء الأسد الكثيرة.
 
دير الزور، وهي مدينة تضم مائتي ألف (عام 2004) تقع على الضفة الغربية لنهر الفرات، هي أكبر مدينة في شرق سوريا ذات الكثافة السكانية المنخفضة. القوات الحكومية على الضفة الغربية قاومت قوات داعش منذ عدة سنوات. على الجانب الشرقي، الذي تسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية من الفرات، هناك ثلاث بلدات صغيرة تمتد من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي تدعى مارات، خشام والطابية. وهكذا كان النهر بمثابة خط "فصل" يفصل بين القوات الأمريكية وقوات الدفاع الذاتي على الضفة الشرقية، والقوات الموالية للأسد في الغرب.
في عام 2017 ، استولت قوات سوريا الديمقراطية على حقل غاز كونوكو الطبيعي المربح شرق مارات، والذي كان تحت سيطرة داعش، وأنشأت نقطة أمامية في مدينة خشام، بدعم من القوات الخاصة الأمريكية. ومع ذلك، سمحت قوات سوريا الديمقراطية لميليشيا الموالية للأسد بنشر 400 جندي كحد أقصى ، بما في ذلك على ما يبدو جنود روس. وكانت أقرب قوات داعش تقع جنوب غرب دير الزور.
القوات الامريكية في خشام
لم تكن قواعد قوات الدفاع السورية في خشم واضحة ، لكن صحيفة نيويورك تايمز تفيد بأنه تم نشر حوالي ثلاثين مشغلًا لجيش رينجرز ودلتا فورس. تعتبر رينجرز قوة نخبة خفيفة للمشاة تم تدريبهم على عمليات التسلل على نطاق أوسع والغارات المحمولة جواً، في حين أن قوة دلتا هي وحدة أكثر سرية مدربة على عمليات مكافحة الإرهاب على نطاق أصغر. كما تم دمج قوات الدفاع الجوي (JTACs) التابعة للقوات الجوية الأمريكية (أجهزة التحكم الطرفية الجوية المشتركة)، والمتخصصون في الاتصال بالدعم الجوي، مع قوات الدفاع الذاتي. وأفادت الأنباء أن المشغلين الموجودين في البؤرة الاستيطانية كانوا متحصنين جيداً وتم التخلص من الرشاشات الآلية، وسيارات النقل، وصواريخ "جافلين" المضادة للدبابات للدفاع عن النفس.
إذا لزم الأمر، يمكن للمشغلين استدعاء نسخة احتياطية من موقع دعم البعثة على بعد عشرين ميلاً بعيدًا تحتلها فصيلة من مشاة البحرية الأمريكية وفريق من الجيش الأخضر القبعات - وحدة عمليات خاصة متخصصة في التدريب والإرشاد والقتال جنباً إلى جنب مع القوات المحلية.
يمكن لنظام قاذفات الصواريخ المتعددة خفيفة الوزن التي يتم تركيبها على الشاحنات أن يبث بسرعة وابلاً من ستة صواريخ من عيار 227 ملم إلى أهداف بعيدة ، أو إطلاق ذخائر فردية أكثر تطوراً بدقة أكبر. وبذلك، كانت القوة الجوية الأمريكية بدون شك السلاح الأكثر فتكًا في الموقع الاستيطاني.
التراكم في دير الزور
في أوائل عام 2018، تفاوضت الميليشيات الموالية للأسد دون جدوى مع الأكراد لتسليم حقلي كونوكو. بعد ذلك، في فبراير، لاحظت المخابرات الأمريكية تراكمًا مشئومًا للقوات والمركبات المدرعة في مطار دير الزور الذي اوحى بهجوم محتمل يستهدف حقل نفط كونوكو.
اتصل  العسكريون الأمريكيون بالروس، لمناقشة هذه المخاوف على خط الهاتف. قال وزير الدفاع جيمس ماتيس لاحقاً لأعضاء مجلس الشيوخ الأمريكيين: "القيادة الروسية العليا في سوريا أكدت لنا أنها ليست شعبها". ومع ذلك، فقد تم سماع المتحدثين باللغة الروسية في كثير من الأحيان على شبكات الإذاعة المحلية. تشير تقارير دير شبيغل إلى أن مجموعة متنوعة من حلفاء الأسد كانت تتجول في دير الزور، بما في ذلك كتيبة من "لواء باقر"، وهي ميليشيا قوامها 2500 شخص تنتمي أصلا الى حلب. وكان للوحدة علاقات وثيقة مع فيلق الحرس الثوري الإيراني، وأدرجت المقاتلين القبليين المحليين في عهد الشيخ نواف البشير. وكانت هناك أيضاً وحدتان أخريان مدعومتان من إيران ، وهما كتائب فاطميون وزينابيون، وكانت الأولى متواجدة في الهزارة. اللاجئون من أفغانستان الذين جندتهم إيران (أحيانًا بالقوة من السجن) للقتال في سوريا، هذا الأخير هو وحدة من الشيعة الباكستانيين، الذين كانوا يقاتلون في سوريا مقابل 1200 دولار شهريًا. عمليات الطرد من الفرقة الرابعة المدرعة بالجيش العربي السوري كانوا موجودين أيضًا ، بالإضافة إلى "صيادي داعش" ، وهي وحدة خاصة للقوات الخاصة كانت تُناط بها (مخالفة لاسمها) الاستيلاء على منشآت نفطية مربحة وحمايتها في شرق سوريا. هذه الوحدة تم تدريبها وتجهيزها بشكل أساسي من قبل روسيا ، وربما كان الروس جزءا لا يتجزأ منها أو قادتها. 
اتصالات فاغنر
ومع ذلك ، كشفت كل من صحيفة واشنطن بوست وصحيفة كوميرسانت الروسية أنه فيكانون الثاني ، اعترضت الولايات المتحدة الاتصالات بين الأوليغارشية الروسية يفغيني بريجوزين في أواخر كانون الثاني والحكومة السورية لابلاغ الاخيرة بأن المسؤولين الروس منحوه الإذن باتخاذ إجراءات "سريعة وقوية" من شأنها تقديم "مفاجأة جيدة" بين 6 و 9 فبراير. بريجوزين، الذي تم اتهامه بالتلاعب في الانتخابات الأمريكية، هو المالك شركة Evro Polis - وهي شركة قابضة تتعاقد مع شركة فاغنر ، وهي شركة خاصة  شكلها الرقيب الروسي دمتري أوتكين على الرغم من أن الشركات العسكرية الخاصة غير قانونية في روسيا، فإن كل من بريجوزين وأوتكين على ما يبدو قريبان من بوتين ، وقد لعب مرتزقة فاجنر دوراً هاماً في استراتيجية الحرب المختلطة في روسيا في أوكرانيا وسوريا. ولأنهم ليسوا جنودًا روسًا رسميًا، فإن أفعالهم يمكن فصلها عن الدول الروسية ، ويمكن إخفاء الضحايا عن الجمهور. 
 
في الواقع ، عانى الروس الذين جُنّدوا من قدامى المحاربين والقوميين الروس التي كانت تعمل كقوات للصدمات في ساحات القتال السورية الوحشية  من مئات الإصابات. ان الطلب على مجندين إضافيين ارتفع . وتفاخر أحد المحاربين القدامى الذين قابلتهم إذاعة Svoboda بأن لديهم "متخصص" مدرب على إزالة مقل العيون للسجناء باستخدام "ملعقتان صغيرتان". يقال إن هؤلاء "المتطوعين" يدفع لهم ما بين 150،000 إلى 200،000 روبل (2400 دولار إلى 3،200 دولار) شهريًا من الخدمة. إذا ما قُتلوا ، تحصل أسرهم على مبلغ 48،000 دولار ، ويتوقف ذلك على التزامهم باتفاقية عدم الإفصاح.
 
على الرغم من أن الجماعة كانت روسية ، إلا أن الجماعة اختلفت مع وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو ، ومنذ ذلك الحين تم توظيفها مباشرة من قبل الحكومة السورية. وبحسب ما ورد ، يتضمن العقد الأخير لشركة Evro Polis وعدًا بنسبة 25 في المائة من العائدات من أي حقول غاز استولت عليها قوات فاغنر. وبصفة عامة، قامت القوات الموالية للأسد بحشد تسع دبابات ، بما في ذلك T-55s ودبابات T-72 ، فضلا عن ناقلات الجنود المدرعة وسيارات المدرعة البرمائية .
 في 7 فبراير: عبور نهر الفرات 
وفقًا لدير شبيغل ، في الساعة 5 صباحًا من صباح 7 شباط، تقدمت ميليشيا حمد وزينابيون وفاطمبيون عبر جسر عائم جنوب الطابية  وهي قوة مختلطة مؤلفة من حوالي 250 جنديًا سوريًا من الفرقة الرابعة،. ومع ذلك، أطلقت القوات الأمريكية طلقات تحذيرية باتجاه الجسر وتراجعت. وفي الساعة الثالثة من بعد الظهر، بدأ طابور جديد يتألف من ثلاثمائة وخمسمئة رجل، بعضها على سبع وعشرين سيارة إس يو في، ودبابات وعربات مدرعة، بدأت بالتقدم شمالا وعبر نهر الفرات غرب مارات. وتزعم مصادر روسية أن هناك ثلاث شركات من قوات فاجنر تشارك في هذا الاشتباك. وقد تم رصد تقدم هذه القوة من قبل القوات الأمريكية، كما وصفتها صحيفة نيويورك تايمز، مما أدى إلى نداءات عاجلة لخط الفصل. ونفى الجيش الروسي وجود أي قوات روسية في المنطقة.
 
اندلع القتال عدة مرات في أيام وأسابيع لاحقة. ودمرت طائرة بدون طيار من طراز MQ-9B دبابة T-72 بصاروخ في 9 شباط بعد تعرضها لنيران قوات الأسد. وفي 15 شباط ، انفجر مستودع "مفخخ" على ما يبدو في منطقة الطقة ، مما أدى إلى مقتل أكثر من عشرة من مرتزقة فاجنر. ثم في 2 مارس ، تم تجنب هجوم سوري على ما يبدو فقط بعد أن لاحظ البنتاغون اشتداد الازمة وتلقى دعوات عبر خط التصعيد. خاضت الولايات المتحدة وقوات سوريا الديمقراطية والقوات السورية مناوشات محدودة في أبريل ومايو.
 
 
 
 في الساعة 10:30 مساء  بدأت قذائف الهاون الثقيلة والصواريخ تتساقط حول القاعدة في خشام. يزعم البنتاغون أن ثلاثين طلقة سقطت في حدود خمسمائة متر. ردت قوات المشاة وقوات الدلتا بإطلاق نيران المدافع الرشاشة وصواريخ "جافلين"، التي اخترقت الدرع العلوي الرفيع للدبابة. وتزعم روايات الروس أنه في هذا الوقت قامت قوة الهجوم السورية استخدامها لمدافع قوات سوريا الديمقراطية.
وفي نفس الوقت تقريباً ، تدعي دير شبيغل أن ميليشيات لواء باقر في الطابية إلى الجنوب شنت دفعة منفصلة باتجاه الشمال، واضعةً على ما يبدو قاعدة قوات الدفاع الذاتي في خشام بكماشة.
الموت من السماء
حتى بعد بدء إطلاق النار، فرض الجيش الأمريكي دعوة أخيرة على الخط الساخن يطالب بالتأكد من عدم وجود قوات روسية وسط المهاجمين. وبمجرد التأكد من ذلك، دعت فرق JTAC - قوة جوية أمريكية ، والتي كانت على أهبة الاستعداد طوال الوقت.
 
في هذه الأثناء ، بدأت قوة إغاثة من ستة عشر رجلاً من مشاة البحرية الأمريكية و "القبعات الخضراء" تتدحرج نحو خشام في أربع شاحنات مقاومة للألغام تعرف باسم MRAPs. من المحتمل أن تكون هذه العربات ، مركبات رباعية الدفع الرباعية والتي تزن أربعة عشر إلى ستة عشر طناً. ومع ذلك ، أدت الطرق التي مزقتها الحرب إلى إبطاء تقدم الإغاثة. 
وفي وقت لاحق ، أطلق البنتاغون لقطات لضربات جوية أسقطت دبابة تي -72 بعد أن أطلقت قذيفة وتحطمت صاروخ هاوتزر إم - 30. زعمت مصادر روسية أن دبابة واحدة فقط نجت من الهجوم  والباقون دمروا "في الدقائق الأولى من القتال". ومع ذلك، فإن الغارات الجوية قد مهدت الطريق لقوة الإغاثة ، التي وصلت إلى خشام في الساعة الواحدة صباحاً وسرعان ما أعادت تزويد المدافعين بنيران الأسلحة الرشاشة وصواريخ جافلين..
 
بحلول الساعة الثانية من صباح اليوم ، كانت الميليشيات السورية في حالة انسحاب كامل حيث استمرت الهجمات الجوية الأمريكية في إلحاق الأذى بهم. خصوصًا ان المهاجمين يفتقرون إلى أسلحة مضادة للطائرات .وبينما وصفت صحيفة نيويورك تايمز هذا الاشتباك بأنه استمر أربع ساعات ، قالت مصادر سورية لصحيفة دير شبيغل إن الهجمات استمرت حتى الساعة 4:30 من صباح أمس ، وأن العديد من الرجال الذين كانوا على مقربة من الطابية قتلوا أثناء محاولة استرداد القتلى والجرحى. استذكر الجنرال حسن من تلقيه مكالمة هاتفية يطلب فيها وقف إطلاق النار للسماح باستعادة الموتى - من ضابط قال إنه لم يكن هناك جنود روس في المنطقة.
وقد اندلع القتال عدة مرات أخرى في الأيام والأسابيع اللاحقة. ودمرت طائرة بدون طيار من طراز MQ-9Bو دبابة T-72 بصاروخ في 9 شباط بعد تعرضها لنيران قوات الأسد. في 15 شباط ، انفجر مخزن "مفخخ" على ما يبدو في منطقة الطقة، مما أدى إلى مقتل أكثر من عشرة من فاجنر. ثم في 2 مارس، تمّ تجنب هجوم سوري جديد..
رصد البنتاغون الوضع وأجرى مكالمات فوق خط التماس. خاضت الولايات المتحدة وقوات سوريا الديمقراطية والقوات السورية مناوشات محدودة في نيسان وأيار. ومع ذلك، بقي الغموض بالضبط  حول من الذي هاجم القاعدة الأمريكية في خشم في الفترة من 7 إلى 8 شباط  وعدد من لقوا حتفهم في تلك المحاولة.
 
ترجمة وفاء العريضي.