الشهر الماضي ، وفي أعقاب الانتخابات اللبنانية الأولى منذ عام 2009 ، أبدى وزير الدفاع الإسرائيلي ملاحظة جدية. وقال افيغدور ليبرمان في مؤتمر سنوي في هرتزيليا ان حزب الله - الميليشيا المدعومة من ايران والحزب السياسي والجماعة الارهابية - سيسطر فعليًا على الدولة.

للتأكيد على هذه النقطة ، أضاف ليبرمان أن حزب الله أصبح الآن "في سيطرة تامة ، ليس فقط على الحكومة اللبنانية ، ولكن أيضًا على جيشها".

تأثير حزب الله في لبنان ليس جديدًا. لقد عزز بشكل ثابت موقعه وشرعيته داخل بيروت على مدى العقد الماضي. لكن انتخابات 9 أيار بيّنت قوته لأن الكتلة الرئيسية التي عارضت التأثير الإيراني والسوري كانت ضعيفة الأداء.

كل هذا يشكل تحديا خاصًا لأميركا. منذ عام 2007 ، قدمت الولايات المتحدة مساعدات ومعدات بقيمة 1.7 مليار دولار إلى القوات المسلحة اللبنانية.عادة ما تكون المساعدات العسكرية الأمريكية مربحة للجانبين. تتلقى الدولة المتلقية التدريب والأسلحة والمواد ، والولايات المتحدة تحصل على النفوذ والرؤية في جيش أجنبي. هذا هو السبب في أن الدعم العسكري الأمريكي السنوي لمصر بعد معاهدة السلام المصرية مع إسرائيل عام 1978 كان بمثابة انقلاب استراتيجي لأميركا. هذا يعني أن الولايات المتحدة حلّت محل الاتحاد السوفييتي باعتباره راعيًا لجيش مصر القوي.

في حالة لبنان ، يكون سجل المساعدات متنوعة المصادر. وقد أشاد قادة عسكريون أمريكيون بالعلاقة في السنوات الأخيرة ، مؤكدين للكونغرس على سبيل المثال أن المعدات الأمريكية لم تنته في أيدي حزب الله. في شباط ، اعترف قائد القيادة المركزية الأمريكية ، الجنرال جوزيف فولت ، علانية للمرة الأولى بأن قوات العمليات الخاصة الأمريكية تعمل إلى جانب القوات المسلحة اللبنانية. لقد قاتلت القوات المسلحة اللبنانية ببسالة ضد الجهاديين مثل الدولة الإسلامية.

لكن الكثيرين في الكونغرس يرون أنه يجب شطب العلاقة الأمريكية مع الجيش اللبناني ، وخاصة لأن ترسانة حزب الله في جنوب لبنان قد نمت بينما الولايات المتحدة دعمت الجيش اللبناني على ثلاث إدارات.

كان الهدف الأصلي لمساعدات أمريكا للجيش اللبناني ، خلال إدارة جورج دبليو بوش ، هو مساعدة الجيش اللبناني على تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 ، الذي يتطلب من الجيش نزع سلاح الميليشيات اللبنانية. في السنوات الإحدى عشرة الأخيرة ، لم يحقق الجيش اللبناني أي تقدم في نزع أسلحة أهم الميليشيات ، حزب الله.

أحد أعضاء البرلمان يطالب بالمساءلة هو السناتور الجمهوري تيد كروز. وفي الشهر الماضي ، أرفق تعديلاً لمشروع قانون تفويض مجلس الشيوخ الذي يطلب من وزارة الدفاع الأمريكية ووزارة الخارجية تقييم مدى استيفاء الجيش اللبناني لشروط ذلك القرار. كان ذلك بمثابة حل وسط بالنسبة إلى كروز ، الذي كان يريد في البداية إنهاء التمويل الأمريكي بالكامل ، وفقًا لمسؤولين في مجلس الشيوخ ومجلس البنتاغون. 
قال توني بدران ، وهو باحث في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات ، هذا الأسبوع أن تعديل كروز مهم لأنه "بشكل لا يصدق ، حتى هذه اللحظة ، كانت أموالاً حرة بلا محاسبة".
مضيفًا "الآن ، كما هو الحال عادة ، تسأل الولايات المتحدة ما الذي يتم عمله بهذه الأموال في لبنان. إن الارتباك حول أهداف الدعم الأمريكي للقوات المسلحة اللبنانية هو في الأساس خطأ إدارة أوباما. عندما سمحت إدارة جورج دبليو بوش بأول مساعدة عسكرية كبيرة إلى الجيش اللبناني - بعد ثورة 2005 التي طردت الجيش السوري من لبنان - كان الهدف هو إنشاء مؤسسة أقوى من الميليشيات العرقية التي حاربت خلال الحرب الأهلية في البلاد بين 1975 و 1990. بشكل خاص بعد حرب إسرائيل مع لبنان عام 2006 ، كان هدف المساعدة الأمريكية إلى الجيش اللبناني هو ترويض حزب الله."

بمرور الوقت ، تحول تركيز السياسة الأمريكية. في سنوات أوباما ، مزق صعود الدولة الإسلامية سوريا والعراق. وجد الجيش اللبناني نفسه على جانب حزب الله ضد الجهاديين السنّة. وقد حاربت القوتان في الصيف الماضي ضد مقاتلي الدولة الإسلامية على الحدود اللبنانية السورية.

مع وصول تقرير كروز ، من المرجح أن يخفض الكونجرس عام 2019 المساعدات العسكرية الأمريكية إلى القوات المسلحة اللبنانية. لكن بعض النقاد يقولون إن هذا سيكون خطأً. لقد أخبرتني حنين غدار ، المحررة السابقة لموقع "NOW" في لبنان ، أن لدى الولايات المتحدة الآن فرصة لاستخدام نفوذ مساعداتها العسكرية لحماية الجيش اللبناني من حزب الله والتدخل السياسي. وقالت "علينا أن نحاول تكييف المساعدات ، وربما نخفضها". "قطع المساعدات بالكامل ليس بنّاء. هذا يلقي بهم إلى أذرع روسيا وإيران".
.... والسؤال الآن هو ما إذا كان هذا النوع من الضغط سيعمل على الأقل على إبقاء الجيش اللبناني مستقل في جنوب لبنان من حزب الله. . وقالت دانييل بليتكا نائبة رئيس دراسات السياسة الخارجية والدفاع في معهد امريكان انتربرايز "المشكلة بالنسبة لنا هي اننا نعاملهم كأنهم يسدوننا معروفا." "ولكننا نحتاج إلى إخبارهم ما إذا كانت الولايات المتحدة لا تستطيع أن تثبت أنهم لا يتعاونون بأي شكل من الأشكال مع منظمة إرهابية مسؤولة عن مقتل الأمريكيين ".
عشر سنوات تجنب الجيش الأمريكي والجيش اللبناني تلك المحادثة. غير انّ جهود السناتور كروز ، ستفرض ذلك.

ترجمة لبنان الجديد 
بقلم ايلي ليك نقلًا عن موقع بلومبرغ