قبل عام تقريباً، أصدرت نيكي هالي، سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، إنذارًا الى الأمم المتحدة: إصلاح مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بهدف تخفيف انتقادات المجلس لإسرائيل . لكن حملة دبلوماسية من جانب واشنطن لإحداث مثل هذا الاصلاح جارت هذا الشهر حيث قال حلفاء اوروبيون رئيسيون انهم لن يدعموا التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة.
ويترك هذا التطور هالي معزولة دبلوماسيًا ويزيد من احتمال انسحاب الولايات المتحدة من مؤسسة دولية أخرى تتمتع بدعم حلفاء واشنطن الرئيسيين، وفقا لما ذكره العديد من الدبلوماسيين الذين مقرهم الأمم المتحدة.وقال دبلوماسي أوروبي شارك في المناقشات مع الولايات المتحدة: "يبدو أنهم يتجهون إلى الخروج".
استضاف كيلي كوري ، ممثل الولايات المتحدة في الأمم المتحدة للشؤون الاجتماعية والاقتصادية ، اجتماعين في بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة مع مجموعة من الحكومات الغربية في وقت سابق من هذا الشهر لتفاصيل خطط الولايات المتحدة.
وقدمت نسخة من مشروع قرار الجمعية العامة للولايات المتحدة من شأنه القضاء على فئة خاصة من انتهاكات الحقوق - المعروفة باسم البند 7 من جدول الأعمال - المرتكبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة. لا يوجد جزء آخر من العالم له بند خاص به في جدول الأعمال. قرار الولايات المتحدة هو جزء من جهد أوسع من شأنه أيضًا تسهيل طرد الدول التي تسيء استخدام حقوق الإنسان من المجلس.
دفعت هذه المبادرة برد الحكومات الأوروبية والمدافعين عن حقوق الإنسان ، الذين يخشون أن يؤدي ذلك إلى إلحاق ضرر طويل الأمد بوكالة حقوق الإنسان الرئيسية في العالم وتقويض الجهود الرامية إلى فضح انتهاكات حقوق الإنسان في أماكن أخرى.
وعلى وجه التحديد ، يخشى الدبلوماسيون الأوروبيون من أن تفقد الولايات المتحدة سيطرتها على المفاوضات في الجمعية العامة ، حيث يحق لأي دولة أن تضيف تعديلات تعسفية على مسودة الولايات المتحدة. ويحذرون من أن دولاً مثل الصين وروسيا ستستغل على الأرجح المفاوضات للتراجع عن الأحكام الأخرى التي تفضلها الولايات المتحدة ، بما في ذلك المراجعات السنوية لسجلات حقوق الإنسان في البلاد ، وإنشاء لجان تحقيق تحقق في انتهاكات حقوق الإنسان في الأماكن. مثل سوريا وكوريا الشمالية.
كما لن يكون هناك شيء يمنع الدول الإسلامية من إدخال تعديلاتها الخاصة التي تحافظ على وضع إسرائيل كدولة وحيدة تخضع لمعاملة خاصة. وقال دبلوماسي أوروبي "سنكون عالقين مع مجلس ضعيف بدون الولايات المتحدة."
تأسس مجلس حقوق الإنسان في عام 2006 ، ليحل محل لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، التي تعرضت مصداقيتها للتشويش بسبب وجود الدول الأعضاء التي لديها سجلات حقوقية سيئة. وساعد السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة في ذلك الوقت ، جون بولتون ، في إقناع الرئيس جورج بوش بعدم الانضمام إلى مجلس الحقوق الجديد ، بحجة أنه لا يرقى إلى مستوى التوقعات الأمريكية.
لكن الرئيس السابق باراك أوباما عكس القرار خلال أشهر من تنصيبه ، مستندا إلى أن الولايات المتحدة يمكن أن تساعد في تقوية المؤسسة وحماية إسرائيل من خلال العمل في إطارها.
لقد حذّر الرئيس دونالد ترامب وهالي مرارًا من أن الولايات المتحدة ستنسحب إذا لم تتمكن من الحصول على التغييرات التي تسعى إليها، خاصةً الحكم المتعلق بإسرائيل.
ويحذر أنصار حقوق الإنسان من أن فرض مواجهة في الجمعية العامة للأمم المتحدة قد يكشف عن انشقاقات عميقة في موقف العالم من أهمية حقوق الإنسان."من المرجح أن يخضع القرار إلى تعديلات معادية من شأنها أن تسعى إلى إضعاف المجلس".
يقول المدافعون عن حقوق الإنسان إنهم يدعمون العديد من أهداف الولايات المتحدة لتعزيز المجلس ، بما في ذلك إزالة بند جدول الأعمال الذي يفرد إسرائيل. لكنّهم يحذرون من أن إعادة فتح ميثاق المجلس لإجراء مفاوضات جديدة قد يؤدي إلى خطر تفجير المشروع بأكمله.غير أن الولايات المتحدة سيكون لديها المزيد من النفوذ في الدفاع عن مصلحة إسرائيل من خلال البقاء عضوًا في المجلس.
خلال سنوات المجلس الأولى ، بما في ذلك قبل انضمام الولايات المتحدة ، خصص مندوبو المجلس 15 في المائة من وقته لمناقشة سجل حقوق إسرائيل. وانخفض هذا الرقم بما يقرب من النصف ، إلى 8 في المائة ، للفترة من عام 2012 إلى عام 2016 ، عندما خدمت الولايات المتحدة في المجلس. ليس هناك شك في إمكانية تعزيز مجلس حقوق الإنسان ، لكن بشكل عام أثبت أنه منتدى ممتاز لتسمية البلدان التي ترتكب انتهاكات لحقوق الإنسان مثل كوريا الشمالية أو سوريا أو بورما . ويقول الحلفاء إن واشنطن لم تخبرهم بعد ما إذا كانت ستواصل الضغط من أجل التصويت ، أو تسحب قرارها وتتفادى نتيجة محرجة تسلط الضوء على عزلتها. لكن البعض ما زال يأمل في إمكانية إقناع الولايات المتحدة بالبقاء. وقال دبلوماسي أوروبي ثان "نحن لا نعتبر انسحاب الولايات المتحدة من مجلس حقوق الإنسان أمرا مفروغا منه."

ترجمة لبنان الجديد 
بقلم كولن لنش نقلًا عن صحيفة ذا فورين بوليسي