المشاورات المتعلقة بتكليف رئيساً لتأليف حكومة جديدة بدأت وهذا ما قاله النواب بعد تسمية الحريري
 

بدأت اليوم الخميس المشاورات المتعلقة بتكليف الرئيس سعد الحريري تأليف حكومة جديدة، وحتى الساعة، سمّى 68 نائباً الرئيس سعد الحريري لتشكيل الحكومة، وامتنع ١٤ نائب عن التصويت، واودع ٣ نواب الرئيس ميشال عون اسم مرشحهم لرئاسة الحكومة.
وابرز المسمّين، نواب كتلة "المستقبل"، حيث أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون أن "اللقاء كان بروتوكولياً وانشالله خير"، تاركاً تسمية رئيس الحكومة المقبل لكتلة المستقبل.
وبدوره، أبلغ النائب ورئيس كتلة "الوسط المستقل" نجيب ميقاتي بعد لقاءه الرئيس عون أن "كتلته اجتمعت وأبلغت الرئيس عون تسمية الحريري لرئاسة الحكومة المقبلة".
ومن جهته، سمّى الرئيس تمام سلام الحريري لرئاسة الحكومة قائلاً: "نحن أمام مرحلة جديدة نتمنى أن تكون واعدة مع رجل واعد مثل سعد الحريري للنهوض بالبلد ولتحصين الوطن".
وكذلك، سمى نائب رئيس المجلس النيابي ايلي الفرزلي الحريري لرئاسة الحكومة، حيث قال بعد لقاءه بعون: "السبب الموجب الذي يملي علينا ترشيح الرئيس سعد الحريري هو تبني مبدأ الممثل للمكون الذي ينتمي اليه تمثيلاً صحيحاً وعادلاً".
ومن جهته سمّى "تكتل لبنان القوي" أيضاً الحريري لرئاسة الحكومة، وقال وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل أن هذا الموقف هو طبيعي وينسجم مع نتائج الانتخابات النيابية، مضيفاً: "سمّينا الرئيس الحريري انسجاماً مع مبدأ الميثاقية الذي قاتلنا من أجله وهو الذي اوصل الرئيس ميشال عون إلى قصر بعبدا واعاد نبيه برّي الى رئاسة مجلس النواب".
ومن جهته، صرّح النائب ميشال معوض بعد لقائه الرئيس عون: "قررنا تسمية الحريري لتشكيل الحكومة العتيدة، ونحن شركاء بتكتل "لبنان القوي" الذي قرر جماعياً تسمية الحريري من باب الميثاقية خصوصاً، وان نتيجة الانتخابات أكدت ان "المستقبل" يشكل كتلة وازنة في الشارع السني".
كما وسمّت "كتلة ضمانة الجبل" ونواب الارمن الحريري لرئاسة الحكومة.
أما كتلة "الوفاء للمقاومة" لم تسمِ أحداً لرئاسة الحكومة، وأعلن رئيس الكتلة النائب محمد رعد بعد لقاء الرئيس عون "الاستعداد  للمشاركة في الحكومة المقبلة والتعاون مع من تسميه الكتل النيابية".

وأعلن النائب فيصل كرامي من قصر بعبدا أن "كتلة "التكتل الوطني" سمّت الحريري لرئاسة الحكومة دعماً للتوافق الحاصل في البلاد ولان التكتل قرر مد اليد الى الجميع، مع العلم أن النائب جهاد الصمد المنتمي للكتلة امتنع عن التسمية.
و سمّت كتلة "اللقاء الديمقراطي" بدورها الحريري لرئاسة الحكومة، وتمنى النائب تيمور جنبلاط من قصر بعبدا تشكيل الحكومة بأسرع وقت للبدء بورشة اصلاح.
وفي هذه اللحظات يلتقي رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع الرئيس ميشال عون في بعبدا لتسمية الرئيس الملكف.