الحكومة تتعامل بواقعية مع برنامج يشمل مشاريع بقيمة 16 مليار دولار
 

أعلن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري خلال لقاء حواري أجراه مساء أمس في السراي الحكومي مع المشاركين في "منتدى المال والأعمال"، الذي نظمته شركة "كونفكس" بالتعاون مع مصرف لبنان "أن الحكومة قد شرعت، القيام بسلسلة من الإصلاحات المالية الضرورية والأساسية، وقد أدرج بعضها في مشروع موازنة العام 2018، وهي تشكل حجر الزاوية لبناء اقتصاد حديث ومتكامل يحوز على ثقة الدول المانحة".
وقال الحريري: أن "أولوية الحكومة للمرحلة المقبلة هي:
- التركيز على القطاعات الإنتاجية، وسبل النهوض بهذه القطاعات، وتكبير حجم اقتصادنا.
- رفع معدلات النمو وتأمين فرص العمل للشباب".

وأشار الحريري إلى أن "جميع المشاريع التي سيتضمنها برنامج الإنفاق الاستثماري الذي تحمله الحكومة إلى مؤتمر "سيدر" في باريس، ستعرض على مجلس الوزراء لمناقشتها من قبل كافة الأطراف السياسيين المشاركين بالحكومة لإقرارها".
وأوضح الحريري أن "الحكومة تتعامل بواقعية مع هذا البرنامج - الخطة والذي يمتد على مدى عشر سنوات، ويشمل مشاريع بقيمة 16 مليار دولار".
وفيما يخص مؤتمر "سيدر"، لفت الحريري "مشكلتنا اليوم أن النمو في البلد وصل إلى 1.5%، وهذه نسبة غير كافية بالمقارنة مع التحديات التي يمر بها لبنان، سواء على الصعيد الاقتصادي أو في موضوع اللاجئين السوريين الذي يؤثر على فرص العمل في البلد، ومؤتمر "سيدر" يتوقع أن يساهم في توفير فرص عمل كثيرة للشباب اللبناني، استنادًا إلى المشاريع التي يتضمنها برنامج الإنفاق الاستثماري".
مضيفًا: "التحديات التي لدينا معروفة، وهي تتمحور حول الكهرباء والمياه والاتصالات والمطارات والمرافئ والصرف الصحي والبنى التحتية، وقد حققنا حتى الآن إنجازات كبيرة في مجال الاتصالات، لكننا سنعمل أكثر فأكثر لنحقق المزيد من هذه الإنجازات".