الوزير محمد فنيش يفاجىء المجتمعين في اللجنة الوزارية بما طرحه، والوزير فنيانوس يسأله لماذا تعيدوننا إلى الوراء؟
 

حسم رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري موقفه الرافض لتأجيل الإنتخابات ولو لساعة واحدة، وشدد الحريري أمس في السراي الحكومي أمام المجتمعين في اللجنة الوزارية على وجوب الإنتخابات في موعدها وعدم جواز عرقلتها بذريعة الإصلاح.
وما كان لافتًا خلال الإجتماع، هو تفاجىء المشاركين مما طرحه الوزير محمد فنيش حول إلغاء البطاقة البيومترية، وهذا ما دفع وزير المردة يوسف فنيانوس إلى مخاطبة فنيش قائلاً: "لماذا تعيدوننا إلى الوراء؟ كنا قد اتفقنا على البطاقة البيومترية والأمور متجهة في هذا السياق، فنتفاجأ اليوم أنكم تريدون إلغاءها! ما الهدف من ذلك؟ رجاءً فلنكمل من حيث انتهينا، الخلاف اليوم هو على التسجيل المسبق أما البطاقة البيومترية فهي أمر منتهي ومحسوم".
وفي هذا السياق، تُشير المصادر حسب صحيفة المستقبل إلى "إصرار رئيس مجلس النواب نبيه بري وحزب الله على اعتماد التسجيل المسبق من دون البطاقة البيومترية".
وفي المقابل اعتبر باسيل "أنّ الإصرار على التسجيل المسبق يهدف إلى تقييد حرية الناخب، والإفساح في المجال أمام من يزوّر أن يستمر في التزوير الإنتخابي"، مشيراً إلى "أنّ التسجيل المسبق هو من الشروط الإضافية التي يضعها البعض على قانون الإنتخاب من دون أن يكون هناك اتفاق عليها".

ومن جهة أخرى، كشفت الصحيفة وفقًا للمصادر نفسها "أنّ الحريري طلب الموافقة على إقرار سلفة خزينة بقيمة 72 مليون دولار في جلسة مجلس الوزراء اليوم للبدء بإعداد البطاقة البيومترية وغيرها من المصاريف والأمور المستعجلة التي تتيح التقيد بإجراء الإنتخابات النيابية المقبلة في موعدها، لافتةً الإنتباه إلى أنّ كلفة إنجاز البطاقة البيومترية لا تتخطى 2,6 مليون دولار خلافاً للأرقام المضخّمة التي يروّج لها في هذا الخصوص".