جعجع: لا عودة لنظام الأسد إلى لبنان، وهكذا كان النظام يعامل زوجتي ويُلاحقها، أما 14 آذار باقية
 

أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في كلمة له خلال المهرجان الأول للقوات في استراليا، "أن لا عودة لنظام الأسد إلى لبنان"، و"العودة الوحيدة الممكنة هي عودة النازحين السوريين إلى سوريا، والطريقة الوحيدة لذلك هي الإبتعاد عن تسييس هذا الموضوع، خصوصاً بالإبتعاد عن الأسد، والتعاون مع الدول التي ستكون هي الممر لعودة النازحين السوريين إلى ديارهم" على حد قوله.
وتطرق جعجع في حديثه عن كيفية معاملة النظام السوري لزوجته النائبة ستريدا جعجع في مرحلة أسره، قائلاً "في أولى سنوات الإعتقال، كانت ستريدا عندما تخرج تلحق بها سيارة من نظام الوصاية، وطبعاً ليس لخوفهم على أمنها، بل كانوا يلاحقونها ليروا أين تذهب، وإن كان لدينا بعد أي متنفّس لإغلاقه"، مضيفًا "أنه على الرغم من ذلك ذهبوا هم، وأصبحوا تحت سابع أرض ونحن ما زلنا نتنفّس".
وقال جعجع "نحن نعتبر أنفسنا اليوم أننا نقاوم ومقاوتنا مستمرة، ونحن فخورون أننا في المقاومة، وندعو الشعب اللبناني إلى أن يتمتع بروح المقاومة هذه، لأنها الطريق الوحيد إلى خلاصنا، وبجميع الأحوال، ليس لدينا الفضل في أن نكون في المقاومة لأننا برعمًا صغيرًا على شجرة كبيرة كلها مقاومة منذ آلاف السنين حتى اليوم".
وعن الوضع الحالي في لبنان، أوضح جعجع "على الرغم من أن لبنان لا يملك دولة فعلية، اللبنانيين هم أهم طاقة بشرية في الشرق الأوسط"، مضيفًا "لبنان بلد حقيقي وليس خطأ في "سايكس – بيكو"، وجذوره عميقة لكنه غير قادر حتى الساعة على أن يُزهِر، لماذا؟ لأننا لا نهتم به جيداً، ومن السهل الإهتمام بلبنان، وتعودنا كلبنانيين على الكلام، ولا نفعل أي شيء انطلاقاً من كلامنا، ونعود بعد أربع سنوات لإنتخاب الأشخاص أنفسهم".
وأوضح جعجع "عندما لا نكون نحن قادرين على فعل أي شيء، فالدول التي لديها مصالح في لبنان والمنطقة هي التي ستُبادر وتتحرك، وإذا أردنا نحن أن نأخذ زمام الأمور لا يمكن لأحد عندها التدخل".
وختامًا، شدد جعجع على "أن 14 آذار لم تمت وهي حية ترزق"، وقال "عندما نشاهد إعلام 8 آذار يتأكد لنا ذلك، والفريق الآخر ينتظر من أين ستأتيه الضربة مع أننا لسنا بصدد توجيه أي ضربة لأي أحد، و 14 أذار حية لسبب بسيط هو لبنان، فهي مستمرّة، والهيكل التنظيمي الذي تعتمده أمر تفصيلي، ولكن الأكيد أن المشروع باقٍ والروح باقية، والهدف باقٍ وسنبقى على هذا المشروع حتى تحقيقه بالكامل".