أعلنت إيران بأنّها تبدأ تنفيذ البرتوكول الإضافي تطوعاً قبل إقراره في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني تعبيراً عن حسن نواياها في الإلتزام بالإتفاق النووي .

وهكذا يُعتبر يوم الأحد الماضي Adoption Dayأو يوم مصادقة إيران رسمياً على الخطة المشتركة الشاملة التي أقر عليها القرار الأممي رقم  2231 .

عبر وزير الخارجية البريطاني عن يوم الأحد الماضي بأنه يوم مهم للاتفاق النووي ، حيث إن المفاوضات التي خاضتها بريطانيا وشركائها مع إيران منذ عشرة أعوام وصلت إلى نهاياتها السعيدة.

كما اعتبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما في بيان صدر عنه يوم الأحد بأن "اليوم يمثل علامة مهمة نحو منع إيران من الحصول على سلاح نووي وضمان أن برنامجها النووي سيمضي على نحو سلمي تماماً ".

كما وافقت الولايات المتحدة يوم الأحد ، على رفع مشروط للعقوبات المفروضة على إيران ، ووجه الرئيس الأميركي باراك أوباما مذكرة إلى وزراء الخارجية والخزانة والتجارة والطاقة، تتضمن تعليمات خاصة بتنفيذ التزامات الولايات المتحدة برفع العقوبات المنصوص عليها من قبلها ، فيما يتعلق بما تم الاتفاق عليه في اتفاق إيران النووي .

وأعلن وزير خارجية إيران والمنسقة الآوروبية للشؤون الخارجية في بيان مشترك أصدراه مساء الأحد، بأن الاتحاد الأوربي يوم الأحد الإطار القانوني اللازم لرفع جميع العقوبات الاقتصادية والمالية المرتبطة ببرنامج إيران النووي .

وبعد الإعلان عن المصادقة على الإتفاق النووي ، لم يبقَ إلاّ مرحلة التنفيذ بعد إعلان المنظمة الدولية للطاقة الذرية عن إلتزام إيران بتعهداتها ، وبدء إيران بتنفيذ تعهداتها بشكل نهائي .

والفترة الزمنية اللازمة للتحقق من صدق إيران فيما يتعلق بسلمية برنامجها النووي ، لن تستغرق أكثر من شهرين ، وعليه يتزامن رفع العقوبات عن إيران ، مع تنفيذ إيران لتعهداتها التي تحد من مستوى تخصيبها لليورانيوم ومستواه .

إن الولايات المتحدة تعهدت برفع جميع العقوبات المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني التي أقرها الرئيس وتجميد جميع العقوبات التي أقرّها الكونغرس الأمريكي ضد إيران، متزامناً مع بدء إيران بتنفيذ تعهداتها.

وتمهيداً للبدء بتنفيذ تعهداتها ، تشكل اللجنة المشرفة على تحويل مفاعل أراك للماء الثقيل، بمشاركة إيرانية -صينية- أمريكية، يوم الاثنين الماضي.