أعلن وزير الدفاع الإيراني ، العميد حسين دهقان ، الأحد عن اختبار صاروخ "عماد" بعيد المدى والمصنع من قبل خبراء إيرانيين ، لافتاً إلى أنّ الإختبار كان ناجحاً ، وذلك بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية .

ونقل تقرير الوكالة على لسان دهقان قوله إنّ الصاروخ وهو من فئة صواريخ أرض - أرض ، مصمم ليكون دقيقاً في إصابته .

وفي تقرير لوكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية أن اختبار الصاروخ "عماد" يعتبر "قفزة تكنولوجية وعملانية في هذا المجال الإستراتيجي ، وأننا لا نستأذن أحداً لتعزيز قدراتنا الدفاعية والصاروخية ونتابع بحزم برامجنا الدفاعية خاصة في المجال الصاروخي حيث يعتبر الصاروخ أحد أمثلته البارزة " وذلك نقلاً عن لسان دهقان .

تسمية هذا الصاروخ إشارة إلى الشهيد عماد مغنية القائد العسكري السابق لحزب الل ه، ليكون إطلاقه رسالة واضحة للكيان الصهيوني وتطمينا للحرس الثوري في الداخل بأنّ الخطة المشتركة الشاملة لم تؤثر ولن تؤثر على الأنشطة الصاروخية للحرس الثوري ، إذ إن موضوع الصواريخ يشكل أهم محاور الإحتجاجات والإعتراضات على الاتفاق النووي ، منذ إقرار الخطة المشتركة الشاملة في الأمم المتحدة تحت عنوان القرار الأممي رقم 2231 .

فإنّ إطلاق صاروخ عماد عبارة عن هدية المرشد الأعلى آية الله خامنئي للحرس الثوري قبيل تنفيذ الإتفاق النووي كيلا تقلق على مستقبل أنشطتها الصاروخية .

إنّ الفريق المفاوض الإيراني أكدّ أكثر من مرة على أنّ الحظر المستمر على الصواريخ الذي أقرته الخطة المشتركة الشاملة لن يشمل الصواريخ غير المخصصة لحمل القنبلة النووية، وبما أن الصواريخ بعيدة المدى الإيرانية لم تُصمّم للقنابل النووية، فلا معنى لفرض الحظر عليها.

وبالرغم من ذلك يرى الطرف الدولي المتمثل بالدول 5+1 بأنّ الصواريخ بعيدة المدى لا تُنتج إلا لغرض حمل القنبلة النووية.

وعليه احتملت الولايات المتحدة واعتبرت فرنسا بأن اختبار صاروخ عماد ، خرق واضح للقرار 2231 الأممي، واضاف متحدث باسم البيت الأبيض بأنّ اختبار هذا الصاروخ الباليستي لا يمثل خرقاً للاتفاق النووي ، كما أكدّ عباس عراقجي معاون وزير خارجية إيران على ذلك .

ولكن الخلاف بين الطرفين يكمن في أنّ إيران تُنكر أن يكون بصواريخها الباليستية قابلية لحمل القنابل النووية، بينما الطرف الآخر يؤكد على أن لها تلك القابلية ، وعلى أيّ حال يمثل اختبار صاروخ عماد الباليستية جس نبض الأمم المتحدة والدول الخمس زائد واحدا واختباراً لردودهما على الأرض تجاه هذا الاختبار الجوي .