كبُرت أعمال الممثل نور الشريف الدرامية ونجحت بطريقة أثرت الفن العربي ونقلت الفن المصري إلى مستويات جديدة كشفت أهمية الدراما في استقراء الواقع والتاريخ وفق منظور ثقافي قادر على إحداث دور تغييري في بنية التفكير العربي .

لقد تصالح نور الشريف مع نفسه لا كممثل فقط وإنما كناقد ورائد في التجربة الثقافية المصرية والعربية وهو بذلك تجاوز حدود دوره كلاعب يجيد التمثيل إلى مثقف متأثر ومؤثر في الحياة العامة .

لا شكّ بأنّه اتصل بالموضوع الفلسطيني من خلال محاكاة المقاومة الفلسطينية والتي تجلّت بشخصية ناجي العلي وقبله بالتجربة المصرية الناصرية وما شهدته من حروب وسجون عاشها بروح إيجابية عالية طعنت بسلبية السلطة في إدارة الدولة نحو الهزيمة .

في الإختبار الإجتماعي نجح نور الشريف في توظيف الفنّ لصالح الناس من خلال نقل معاناتهم في الفقر المُدقع وتناول حياة طبقة مسحوقة تستجدي ماء الرغيف .

من لن أعيش بجلباب أبي إلى الدالي بأجزائه غير المكتملة روى نور الشريف حكايات من طبيعة الحياة المصرية من مرحلة التجارة المحدودة إلى مرحلة التجربة المالية المفتوحة والمحكومة بسقوف سلطوية مافياوية عالمية متحكمة بطرق ودورة رأسمال المصري والعربي .

وقف نور الشريف في وسط التحولات العربية وعاين الثورات العربية بدقة متناهية بإعتبارها حالات نادرة ثمّة استعصاء تاريخي على تكرارها ولم يدر لها ظهره بل نافح معها لتحسين الشروط الإجتماعية والسياسية التي كافح من أجلها في كثير من أعماله الدرامية . كان نور الشريف من الممثلين القليلين المهتمين بالسياسة لهذا كان ممثلاً استثنائياً يغذي فنه الهادف برؤية سياسية تعكس ضرورة النهوض لتصحيح المسار المصري والعربي بما يرضي مصالح الناس لا بما يعكس مصالح نخبة من القيادات .

في تتبع أعمال الممثل نور الشريف ثمّة إنتاج مهم يتصل مباشرة بقضايا المجتمع ويعكس بصورة واضحة مسؤوليّات المبدعين في مجالاتهم وقد اختار نور الشريف خشبة المجتمع للوقوف عليها بجدارة وكفاءة عالية وليشير بإصبع الفنّ المسؤول إلى الأمراض الفاتكة بالأمّة .

من الحب إلى التراث الاجتماعي والديني إلى الدراما بمستوياتها كافة إلى السياسة الوطنية ومسألة الصراع مع العدو إلى النخب العربية والإسلامية في الطب والهندسة والعلوم والفلسفة والقضاء والخلافة والأدب والشعر تاريخ جسده نور الشريف بروح خلاّقة وعظيمة جعلت منه بطلاً حقيقيّاًً وجعل منها أعمالاً خالدة لا تموت وإن مات .

رحم الله نور الشريف كان رجلاً في فنّ .