أحد النواب المحافظين في البرلمان الإيرانية، سرّب معلوماتاً تفيد بأن المفاوضين الإيرانيين وقعوا على نص يفيد بتعهد إيران للقبول بإدراج موضوع أنشطة إيران الصاروخية في المفاوضات النووية، ولكن الفريق المفاوض ينفي صحة تلك المعلومات.

وجّه محمود نبويان خلال جوار أجراه معه موقع رجا نيوز الإخبارية نقداً لاذعاً للفريق المفاوض الإيراني، على ما يعتقد نبويان بأنه قبول إيران بوضع الصواريخ والأنشطة العسكرية الصاروخية موضع نقاش وتفاوض مع الدول الست الكبرى.

وأضاف نبويان بأن المرشد الأعلى صرّح بأن من الحماقة بمكان أن تُدرج موضوع الصواريخ ضمن المفاوضات النووية، لأنهم لن يترددوا في ضرب إيران لو لم يكن لدينا تلك الصواريخ، التي ردعت أعداءنا حتى الآن.

وادعى نبويان بأن وندي شرمن مساعد الوزير الخارجية الأمريكي وعضو الفريق المفاوض الأمريكي، ردّت على تصريحات المرشد الأعلى هذه، بأن محمد جواد ظريف وعباس عراقجي، وقعا على ورقة تلزمهم بالمفاوضة حول الصواريخ الإيرانية.

هذا ولم ينقل أي موقع وأي مصدر هذا الكلام من وندي شرمن.

رداً على تلك التصريحات، وجّه عضو في الفريق المفاوض الإيراني فضّل عدم الكشف عن هويته في حوار مع موقع إيسنا الطلابية نقداً شديداً للنائب نبويان معتبراً تصريحاته إخلالاً بالأمن القومي، بعد نفيها من الأساس.

قال نبويان في حواره مع رجا نيوز إن إيران تعهدت خلال الجولة الأخيرة من المفاوضات بخفض عدد أجهزة الطرد المركزي من 15 ألفاً إلى 8 آلافاً، كما تجميد ثلاثة أرباع من أنشطة منشئات نطانز، وتجميد أنشطة مفاعل أراك بالكامل.

يفيد تقاريربأن المجلس الأمن القومي الإيراني سيقاضي النائب محمود نبويان بسبب تلك التصريحات.

ومن جهة أخرى نقل النائب اسماعيل كوثري عن عباس عراقجي قوله بأن الفريق المفاوض الإيراني، يتجنب التحدث للنواب خوفاً من تسريبهم معلومات يمكن أن يستغلها الأمريكيون ويتذرعون بها ودعى عراقجي النواب للكف عن الحوارات الصحفية بشأن المفاوضات النووية.