ومنذ الايام الاولى لقيام الجمهورية الاسلامية الايرانية بقيادة الامام الخميني ، والشيخ هاشمي رفسنجاني يمثل بادائه السياسي حقيقة البراغماتية الايرانية ، وكان يعبر عنها ولا زال بافضل ما يمكن ان يعبر عنها الرجل السياسي وصاحب النفوذ ورجل الدولة، ومشهور عنه براعته في التقاط اللحظة المناسبة والاجواء السياسية المساعدة لطرح رؤيته الاصلاحية

هذه المواصفات التي يتمتع بها الرجل وباقرار حتى من خصومه، هي التي ساعدته ولعقود من الاحتفاظ دائما بمقعد متقدم في الصفوف الامامية لقيادات الجمهورية، حتى في زمن الامام الخميني حيث الحضور الطاغي لقائد الثورة، كان الشيخ رفسنجاني لا يحتاج عباءة الامام لتثبيت حضوره السياسي كما كثيرين من المسؤولين القدامى او الحاليين، بل كان ذاتي الحضور اذا صح التعبير وهذا ما اهله للصمود امام الكثير من محاولات اقصائه عن الساحة الايرانية والوقوف بوجه حملات شعواء كانت تشن عليه من الحرس الثوري المدعوم من المرشد

وبناءا على ما تقدم فقد حظيت تصاريح ومواقف  الشيخ رفسنجاني على اهتمام واسع من قبل وسائل الاعلام العالمية ومتابعة تفصيلية من المراقبين واصحاب القرار اقليميا ودوليا،

والذي كان اخرها ما نقلته وكالة " إرنا "، حمّل فيها الشيخ رفسنجاني بصفته رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام ما وصلنا اليه من اجواء مذهبية وفتنة سنية شيعية  والى ظهور حركات تكفيرية كالقاعدة وداعش الى " شتم الصحابة والاحتفال بمقتل الصحابي والخليفة عمر بن الخطاب .... "

فاذا ما كان السلوك " الشيعي " المتطرف  على المستوى  الفردي هو السبب في بروز ردة فعل سنية وهذا ما قاله في تصريحه الواضح الا ان الاهم يبقى في ما لم يقله ولكن يمكن ببساطة قراءته بين حروف تصريحه وهو: ان سياسات النظام الايران وتدخلها في البلدان الاسلامية " السنية " وفرض انواع من الوصاية عليها كما حصل بالعراق وسوريا ولبنان واليمن هو ما ادى الى ردود افعال من انظمة هذه البلدان وشعوبها باتجاه ايران مما جعلها بنظر هذه الشعوب الى عدو رقم واحد

وبالتالي فان النظام الايراني هو من يتحمل كامل المسؤولية لما وصلت اليه حال المنطقة من اجواء مذهبية وفتن تحصد الاخضر واليابس،

وامام هذا الاقرار فلا معنى بعده للحديث عن المؤامرات الاجنبية ولا عن الالاعيب الاستكبارية، مما يعني ان مواجهة هذا المد التكفيري وهذه المنظمات الارهابية انما يكون اولا واخيرا بمارجعة النظام الايراني لسياساته بالمنطقة واعادة تموضعه بما يخدم مصالحه ومصالح المنطققة، واي حديث غير ذلك يعتبر هروب الى الامام ليس الا.