ما هي التداعيات المحتملة للحرب الجارية في غزة على لبنان ؟ هل تتمدد الحرب إلى جنوب لبنان وماذا عن موقف حزب الله ؟ وماذا عن إطلاق الصواريخ من لبنان على فلسطين المحتلة تساؤلات تفرضها  المواجهة العسكرية والميدانية  الجارية في غزة بين العدو الإسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية .
موقع لبنان الجديد حمل هذه الأسئلة الى الخبير العسكري الدكتور أمين حطيط الذي أشار إلى أن الحرب الجارية في غزة يجب أن تقرأ في إطار المواجهة التي تجري في كل المنطقة بين محور المقاومة وبين أصحاب المشروع الصهيوأمريكي, ونحن نعلم أن هذا المشروع  فشل في سوريا باعتراف الرئيس الأمريكي شخصيا الذي قال : أن إسقاط الأسد بات ضربا من ضرورب الخيال , فتحول الخطر الى العراق فجاءت مسرحية داعش التي من المحتمل أن تقود المنطقة الى التقسيم وباتت مسألة التقسيم خطرا داهما .
رد محور المقاومة  :
وأشار الدكتور حطيط أن رد محور المقاومة كان ردا مدروسا اعتمد نظرية تعدد الجبهات فكان رد في اليمن ورد آخر في فلسطين ورد في العراق عبر الثبات على الموقف السياسي .
موقع لبنان في هذه الحرب :
واعتبر الدكتور حطيط أن موقع لبنان في هذه الحرب يتمثل بوجود المقاومة فيه وهنا الخيار بالنسبة لاسرائيل هو بين أمرين إما أن تعمل على توسيع الجبهات وتزج لبنان للتأثير على محور المقاومة أو أن تعمل على إنهاء جبهة غزة بسبب الأضرار الاستراتيجية الكبيرة التي حصلت . وأشار حطيط أن ليس من مصلحة إسرائيل توسيع الحرب لأن توسيع هذه الحرب إلى جنوب لبنان سيفاقم الأزمة عليها أكثر .
إطلاق الصواريخ من لبنان :
واعتبر حطيط أن من اطلق الصواريخ من لبنان أسدوا خدمة لاسرائيل ليكون لديها مبرر لاقحام لبنان بالصراع ولذلك أسمينا اطلاق الصواريخ بمثابة دعوة لاسرائيل أن تتدخل ولكن ليس لها مصلحة في ذلك ولن تلجأ إلى هذا الخيار في الوقت الراهن.
واشار حطيط أن مجموعات عدة تابعة لأجهزة مخابرات قد تستفيد من هذا الوضع للقيام ببعض العمليات في الجنوب من أجل إرباك الوضع الداخلي والجنوبي وفي هذه النقطة فقط قد تستغل للتأثير على لبنان .
موقف المقاومة :
وأشار حطيط أن موقف المقاومة التي تعمل على خطوط دفاع متعددة هو طالما أن الأرض اللبنانية في مأمن فإن المقاومة ليس من مصلحتها ان تشعل جبهة الجنوب .
تمدد الصراع في غزة إلى لبنان :
تحدث الدكتور حطيط فأشار إلى أن حرب غزة جزء من الصراع بين محور المقاومة وأصحاب المشروع الآخر وان هذا الصراع لن يتمدد إلى لبنان لأن توازن الرعب بين المقاومة واسرائيل يمنع السير في هذا الاتجاه .