بعد تكشف الغبار الناتج عن " معركة " اسقاط مدينة يبرود وهدوء الزوبعة التي لم تكن على القدر العسكري الذي كان يصور به المشهد خاصة بعد ما سبقها من الحديث عن اهميتها الاستراتيجية وما يمكن ان يمثل سقوطها من تبدل في موازين القوى وهذا ما لم نلحظه بالخصوص بعد الذي جرى من حديث عن صفقة لا علاقة لها بالنزال المباشر على ارض المعركة ، صفقة متكاملة بدأت بتحرير الراهبات وختمت بتسليم مدينة يبرود ،

 وان كان المقام هنا ليس لتفنيد مقدمات واسباب انتصار حزب الله وبسط سيطرته على هذه المدينة كواقع لا مجال لانكاره وانما هي اسئلة مفترضة عن تداعيات هذا الواقع وما رافقه

1- بعد ان كان السبب وراء دخول حزب الله الى الحرب في سوريا الى جانب النظام هو منع المسلحين التكفيريين من القدوم الى لبنان ، فما معنى " لتحرير " مدينة والسماح ( بتسوية او بدون تسوية ) للمقاتلين بالانسحاب الى جرود عرسال داخل الاراضي اللبنانية ؟؟؟

2- وبعد تعدد العناوين التي تحتها خاض الحزب حربه ومساندته للنظام ( الدفاع عن لبنانيين – حماية المقام – حماية ظهر المقاومة – حماية لبنان من الهجمة التكفيرية ,,, ) وكان اخرها هو القضاء على مصدر السيارات المفخخة ، فما هو التفسير للتفجير الاجرامي في النبي عثمان ؟ وماذا لو لا سمح الله استمرت التفجيرات في الايام القادمة ؟؟؟؟ 

3- لماذا هذا التسامح الدولي والاقليمي من مشاركة الحزب في المعارك والسماح له بتحقيق انتصارات بدون الاعتراض الفعلي عليه ؟؟؟

 4-  ؟؟؟؟ معلوم ان تورط الحزب في سوريا هو معجزة كانت اسرائيل تحلم بها ( على حد قولهم ) ، فما هو المانع ان تكون هذه الانتصارات وما يحكى حولها ان هي الا بمثابة الطعم الذي اكله الحزب للوقوع اكثر في الشرك الذي نصبه له اعداؤه ؟؟؟؟

 5- ما هي قيمة كل هذه التضحيات التي تبذل على مذبح النظام اذا ما كانت المحصلة النهائية هي ما قاله الامين العام لحزب الله من الاستحالة الوصول الى اي حسم عسكري ، وبالتالي فان مسار الامور ذاهبة حتما الى تسوية سياسية لن تؤثر عليها " انتصار " صغير هنا ، او هزيمة صغيرة هناك ؟؟؟؟

 6- هل حماية البلد تكون عبر استدراج النيران اليه كما يحصل الان في عرسال ومحيطها ؟؟؟

 7- ماذا لو اقدمت اسرائيل على اي اعتداء في ظل هذا الشحن المذهبي المتفاقم ؟؟ والى اين سيلتجئ اهل الجنوب بعد ان تحولوا الى اعداء لباقي مكونات الوطن ؟؟؟؟