تتسارع الأحداث في المنطقة ويكثر الحديث في الفترة الاخيرة عن استخدام السلاح الكيماوي ومن منطلق التوعية والارشاد تجاه هذه الأسلحة رأينا في موقع لبنان الجديد أن نتطرق ان نتطرق الى هذا الموضوع من باب التثقيف العام فقط.

تعتبر الاسلحة التي تعتمد على الكيماويات من اكثر الاساليب فتكا بالبشرية واكثرها فظاعة ومن اكثرها سهولة في التصنيع والحيازة، حيث تعتمد هذه الاسلحة على مواد كيميائية متوفرة، كما تعتبر مكوناتها جزء من الدورات الصناعية العادية كما تعتمد على المخلفات الصناعية المنتشرة في كل مكان.

اليكم هذا الاستعراض الشامل لاهم السموم الكيميائية واكثرها فتكا، اعراض الاصابة بها، علاجها، وتوخي الحذر منها ومن اشهرها غاز الخردل، السارين غاز الاعصاب والتابون!

 

يتم تصنيع الاسلحة السامة من مواد متوفرة ومتاحة في عمليات صناعية مختلفة. اكثر المواد الخطرة المستخدمة في الاسلحة السامة، شيوعا هي المهيجات، المواد الخانقة والغازات الصناعية القابلة للاشتعال، ملوثات امدادات المياه، المؤكسدات ، الغازات والسوائل الحارقة، المركبات الصناعية ومبيدات الافات العضوية الفوسفاتية.

كما تستخدم اشكالا مختلفة من المخلفات السامة كمجمعات نفايات النفط، الدخان، القمامة والصرف الصحي والمخلفات الطبية في اعمال الحرب السامة. وقد شهدت السنوات الاخيرة استخدام اساليب الحرب السامة باحيان متقاربة.


طرق الاستهداف:

الاصابة الجلدية او الاستنشاق او اصابة العين هي طرق ممكنة للاصابة. قد تنتشر الكيماويات ايضا عن طريق مرشات تجارية زراعية، مبيدات المحاصيل، وكذلك عن طريق الرش بواسطة الطائرات والسفن. وذخائر القنابل ورؤوس الصواريخ البالستية، ويمكن ايضا عن طريق تلويث المياه والطعام. وهنالك الطريقة البسيطة جدا، وهي فتح حاوية مليئة بمادة ضارة على منطقة مزدحمة كمحطات القطار في المدن مثلا.
 

الاعراض: 

تتراوح اعراض الاسلحة الكيماوية بين الحروق او تقرحات الجلد او العيون، السعال، الامراض الصدرية، الدوخة، الغثيان والنعاس والصداع والتشنجات، اضافة الى التغوط والتبول اللا - ارادي والوخز والبثور وتقبض الحدقة والذي هو عبارة عن الانقباض المفرط لبؤبؤ العين. 
 

تشمل العلامات التي تشير للاصابة الكيماوية: تعدد حالات موت الحشرات والحيوانات في المنطقة، الاصابات البشرية الجماعية مباشرة بعد حدوث هجوم، تشكل طبقات دهنية او فيلمية على المسطحات، ذبول الاشجار وتغير لونها وكذلك المحاصل الزراعية والنباتات المختلفة، وانتشار روائح لا تفسير لها  كروائح الفواكة والزهور وحتى روائح الثوم الحادة واللاذعة. 

 

حتى في تراكيز منخفضة جدا قد يكون السارين فتاكا:
قد يحدث الموت خلال دقيقة بعد ابتلاع وجبة سامة من السارين في حال لم تتم المعالجة السريعة بالترياق وعادة الاتروبين و البراليدوكسيم. يستخدم الاتروبين لمعالجة المضاعفات الفيزيولوجية للتسمم بينما يعالج البراليدوكسيم المضاعفات العضلية في حال تم استخدامه خلال ما يقارب الخمس ساعات. تم كذلك اقتراح عقار Biperiden كبديل عن الاتروبين كونه يخترق حاجز الدم في الدماغ بشكل افضل وكذلك بفضل اثره الاكبر.

الاعراض الاولية بعد التعرض للسارين هي سيلان الانف، الضغط على الصدر وانقباض البؤبؤ. وبعدها بقليل يصاب الشخص بصعوبات بالتنفس ثم الغثيان والترويل. يستمر الشخص بعدها بفقدان السيطرة على الوظائف الجسدية، وكذلك بالتقيؤ، التبول والتغوط. المرحلة التالية تتمثل بالوخز والارتجاج. في نهاية المطاف يصاب المستهدف بغيبوبة ويختنق من وقع التشنجات.


تشمل اعراض التعرض للتابون:

العصبية\ الضيق، انقباض بؤبؤ العين، سيلان الانف، اللعاب الزائد، ضيق التنفس، التعرق، بطء ضربات القلب، فقدان الوعي، التشنجات والشلل الرخو، فقدان السيطرة على المثانة والامعاء، توقف التنفس وبثور الرئة. يعتبر التابون ساما حتى بجرعات ضئيلة. فعدد وحدة الاعراض تتباين وفق كمية المادة المستوعبة في الجسم وسرعة امتصاصها. الجرعات القليلة التي تتناول بواسطة الجلد قد تسبب تعرقا موضعيا وقشعريرة يرافقها تضييق ملحوظ للبؤبؤ والقليل من الاثار الاخرى.  يحمل التابون نصف سمية السارين في حال الاستنشاق، ولكن في تركيزات صغيرة يهيج العيون اكثر من السارين. كما يتحلل التابون ببطء، بحيث انه قد يؤدي التعرض المتكرر له لتراكمه في الجسم. 

عند امتصاص التابون عبر الجلد تظهر اثاره بشكل ابطا من عند استنشاقه. قد يمتص المصاب جرعة قاتلة بسرعة ومع ذلك قد يتاجل الموت بساعة او ساعتين. قد تطلق ملابس المصاب السم الكيميائي لغاية 30 دقيقة بعد التعرض للسم. تسبب الجرعة المستنشقة من التابون الموت خلال دقيقة الى 10 دقائق ، بينما قد يسبب الشكل السائل منها، الداخل عبر العيون، الموت بشكل اسرع. مع ذلك قد يشفى الاشخاص الذين يتعرضون لجرعات مخففة من التابون، بشكل تام في حال تم علاجهم مباشرة بعد التعرض للمادة. 

غالبا ما يكون العلاج لاحتمال التسمم بالتابون عبارة عن ثلاث حقن من الترياق العصبي كالاتروبين، ويعمل كلوريد البراليدوكسيم (2-PAM Cl) كترياق، ومع ذلك ولكي يكون مؤثرا يجب استخدامه خلال دقائق ولغاية ساعات قليلة من بعد الاصابة.

 

VXغاز الاعصاب:

الاهتمام الرئيسي يجب ان يكون بازالة الشكل السائل منه عن الجلد قبل اخلاء الشخص لمنطقة غير مصابة. بعد الاخلاء  يجب الحرص على ازالة الاصابة من خلال غسل المناطق المصابة بالمبيضات المنزلية وشطف المنطقة بالمياه النظيفة. بعد ازالة الاصابة يتم ازالة الملابس المصابة وغسل الجلد. من المفضل ازالة الاصابة قبل اخلاء المصاب لعلاج طبي اضافي.  

في حال تعرض الشخص لغاز اعصاب معروف او طور اعراضا تشخص تعرضه لمركب اعصاب عليه تلقي حقن ترياق الاعصاب اتروبين، اضافة الى البراليدوكسيم (2-PAM) وعقار مهدئ\مضاد للصرع كالديازيبام.  

 

لغاز الخردل تاثيرات قوية على ضحاياه:
كما انه مسرطن ويسبب الطفرات بسبب خواصه القاعدية. كما انه مذيب جيد للدهون وبسبب ان الاشخاص الذين يتعرضون لغاز الخردل نادرا ما يعانون من اعراض فورية، كما ان المناطق المصابة بغاز الخردل قد تظهر طبيعية تماما، فان الضحايا ومن دون علمهم قد يتلقون جرعات كبيرة.

خلال 24 ساعة من التعرض لعامل الخردل، يشعر المصابون بحكة شديدة وتهيج بالجلد، يتحول بالتدريج لتقرحات كبيرة ممتلئة بسائل اصفر وذلك في كل مكان من الجلد كان قد اصيب بمادة الخردل. تسمى هذه بالحروقات الكيماوية وهي منهكة جدا. تخترق ابخرة غاز الخردل الاقمشة كالصوف والقطن بسهولة، وبذلك لا يحترق جلد المصاب الذي تعرض للمادة فقط.
 

في حال تعرضت العيون للخردل، تصبح متقرحة وتصاب بالتهاب الملتحمة، وبعدها تصاب الجفون بالانتفاخ مما يسبب العمى المؤقت. قد تحدث ايضا انقباضات في بؤبؤ العين كما يبدو نتيجة للاثر الكولينوميمتيك للخردل. في حالات استنشاق الكميات الكبيرة يؤدي عامل الخردل الى النزيف والتقيح في الجهاز التنفسي اضافة الى اتلاف الاغشية المخاطية والتسبب في وذمة رئوية. ووفق مستوى الاصابة قد تتباين حروق غاز الخردل بين الدرجة الاولى والثانية، كما يمكنها ان تكون خطيرة وتسبب التشوهات وتشكل خطرا على شكل حروقات من الدرجة الثالثة. قد تكون الحروقات الخطيرة للجلد (مثلا عندما يحترق اكثر من 50% من الجلد) قاتلة الى حد بعيد، حيث تحدث الوفاة بعد ايام او حتى اسابيع من الاصابة. ان التعرض الخفيف والمعتدل لغاز الخردل ليس من المحتمل ان يتسبب بالموت، ومع ذلك تتطلب الاصابات وقتا طويلا حتى الشفاء الكامل. معنى الاثار المسرطنة والطفراوية لعوامل الخردل ان الضحايا قد يشفون من حروق غاز الخردل ولكنهم يحملون خطورة زائدة لتطوير سرطان في حياتهم المستقبلية.

 

قد يتم تقليل تلف الجلد في حال استخدام يوديد البوفيدون (بيتادين) على قاعدة جليكوفيرول، على وجه السرعة، ولكن بما انه لا اعراض فورية للخردل، فلا يتم اكتشاف التعرض قبل بدء تهيج الجلد، وهي مرحلة متاخرة جدا من اجل التدابير المضادة. يمكن معادلة الخواص الفعالة لغاز الخردل عن طريق الاكسدة او الكلوروناتسيا، باستخدام المبيضات المنزلية (صوديوم هيبوكلوريد) او عن طريق الهجوم المحب للنواة كاستخدام محلول ازالة التلوث: "DS2". بعد تعقيم اصابات الضحية، يتوجب القيام بالعلاج الطبي لكل حرق حتى لو كان عاديا. تشفى الحروق الناجمة عن غاز الخردل ببطء، وكما كل اشكال الحروقات هنالك خطورة لحدوث تعفن الدم من الملوثات مثل Staphylococcus aureusو- Pseudomonas aeruginosa.


ويشار إلى ان لبنان غير مهيأ لمثل هذه الحالات من الإصابات ولا يوجد في لبنان أي أدوية لمعالجة الإصابات بالاسلحة الكيماوية .