حتى اللحظة ، لم يتمكن الرئيس المكلف من تشكيل حكومته المؤيدة والمسددة من قبل رئيس الجمهورية، وقوى الرابع عشر من آذار، والنائب وليد جنبلاط ،والمصطدمة بقوى الثامن من آذار نتيجة لهوية الحكومة ودورها وطرُق سيرها واتجاهاتها الداخلية وتفاعلاتها السورية على ضؤ انخراط لبنانيين مسلحين بالأحداث لمصلحتيَ النظام، والمعارضة .
تبدو ال 888 "السلامية" غير صائبة وغير تامة ،لأتها تناور بطريقة مكشوفة أمام أطراف سياسية مهجوسة سورياً، وغير ملتفتة الى الفراغات والاستحقاقات الاَ كمؤشرات مؤدية الى مناخ متصل بالأجواء السورية ،ومسهمة في توسيع رقعة أزمة نظام الأسد لتشمل أكثر من دولة في منطقة الشرق الأوسط،ولتدفع العرب والغرب الى لمَ الوضع بما يخدم نظرية ابقاء سورية في الموقع الذي هي فيه .
ثمَة حرص سياسي على ابقاء الحكومة ،والانتخابات النيابية في جارور المجلس النيابي، طالما أن التوازنات الداخلية مائلة لسياسة النأي بالنفس ،طالما الظروف المسيطرة على لبنان أمنية وغير سياسية، ومهددة للاستقرار الآيل الى موضعة حزبية جديدة تعيد انتاج مستويات سياسية مختلفة، وببُعدين أولهما فلسطيني، والثاني أصولي .
ربما يحتاج حزب الله ومن معه، الى حكومة أمر واقع، تبرر سلوك ومواقف قوى أمر الواقع في مرحلة سياسية تستغلها الطبقة السياسية بما يخدم مصالحها الداخلية وتطلعاتها الخارجية .
صواريخ اس300
حرَك الرئيس الروسي مخاوف حقيقة لدى اسرائيل جرَاء الاعلان عن استعداد روسيا تسليم سورية صفقة أسلحة متطورة من صواريخ اس300مهدَدة للأمن الاسرائيلي، وبذلك تكون روسيا قد أضافت الى الفيتو والى الموقف الرسمي ،ورقة قوية جديدة تُرغم الغرب عموماً على التعاون في الموضوع السوري وفق وجهة نظر القيادة الروسية بعد أن تفكك الاتفاق الروسي- الامريكي لصالح سورية بدون أسد .