اتفاق رئاسي على ضرورة اقرار الموازنة، وبري تمنى لو كانت الموازنة قد أُقرّت قبل تأليف الحكومة
 

على خلفية انتظار جلسة مجلس الوزراء، لمعالجة بنود متعلقة بملفات ضرورية، ابرزها الموازنة كأولوية، جرى تواصل هاتفي بين الرئاستين الأولى والثانية تأكيداً على ضرورة البحث في مسألة الموزانة.


وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري قد قال نقلاً عن زواره، يوم امس: "حبذا لو كانت الموازنة قد أُقرّت قبل تأليف الحكومة، لأننا كنّا أمام فرصة ذهبية لإنجاز هذا الاستحقاق".


مضيفاً، "عبّرتُ سابقاً، على مجلس الوزراء الاسراع في إقرار الموازنة التي أنجزها وزير المال بأسرع وقت، وفي إحالتها على مجلس النواب"، منبّهاً الى انه "اذا لم تخفّض الموازنة العجز بنسبة تزيد على 1% فإنّ ذلك يعني انّ البلد سيكون في وضع غير جيد".


وفي هذا السياق، تشير المعلومات نقلاً عن صحيفة "الجمهورية"، الى أنّ "الرؤساء الثلاثة اتفقوا على الإسراع في بت الموازنة كمدخل إصلاحي، وان تكون أرقامها واقعية ومتقشفة وشفافة".


ومن جهة اخرى، أشارت الصحيفة إلى أن "رئيس الحكومة سعد الحريري أبلغ جهات مسؤولة سياسية واقتصادية أنّ كل الأفرقاء السياسيين يريدون تطبيق "سيدر"، والمهم أنّ الكل سيحارب الهدر والفساد، ولا شيء يوقف مسيرة الإصلاحات والإنجازات".


ولفتت الصحيفة إلى وجود "تزايد في الإشارات الخارجية، التحذيرية والتحفيزية في آن معاً، في اتجاه لبنان، وآخرها كلام واضح من المسؤولين المعنيين بمؤتمر "سيدر"، تمّ إبلاغه الى شخصيات اقتصادية لبنانية يتضمن تشجيعاً للحكومة اللبنانية للاسراع في الاستفادة من هذا الاستحقاق، تنفيذاً لما قطعته من وعود، وتجنّب تضييع مزيد من الوقت".