هل تطيح الاتهامات ضد نتنياهو بحزب الليكود في الانتخابات القادمة؟
 
بين العمليات العسكرية الاسرائيلية في سوريا وحمى الداخل الانتخابية شرع الاعلام الاسرائيلي صفحاته ومواقعه لمزيد من التحليل والتقدير وفيما يلي أبرز العناوين الصادرة اليوم الثلاثاء .
 
القناة "العاشرة" العبرية:
 
- وزارة الجيش "الإسرائيلي"، وبالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية؛ أجرت الليلة تجربة لإطلاق صاروخ  منظومة "حيتس3".
- وزارة الخارجية "الإسرائيلية": أحبطنا محاولة للسلطة الفلسطينية للانضمام إلى لجنة مراقبة الأسلحة النووية بالأمم المتحدة. 
- المستشار القانوني للحكومة آفي حاي مندليبت: القرارات النهائية بشأن التوصيات ضد نتنياهو سنعلن عنها قبل الانتخابات.
 
القناة "الثانية" العبرية:
 
- وزارة الجيش: سيتم الإعلان عن نتائج استخدام منظومة اعتراض الصواريخ البالستية "حيتس3" بعد ساعات. 
- نتنياهو طلب من محاميه نشر أخبار عن عائلة الوزير "نفتالي بينت"، وذلك من أجل التخلص منه من الائتلاف الحكومي. 
- وزير المالية "الإسرائيلي" "موشي كحلون": أبو مازن يدير حربا اقتصادية ضد أبناء شعبه، بدأها بغزة والآن ينفذها بالضفة.
 
القناة "السابعة" العبرية:
 
- السلطة الفلسطينية ترفض المشاركة في مؤتمر "دافوس" الاقتصادي، وتعارض تنفيذ مشاريع اقتصادية أمريكية في مناطقها.
- رئيس الدولة "روفين ريفلين" يتوجه اليوم في زيارة رسمية لفرنسا، تستمر عدة أيام، سيجتمع خلالها مع الرئيس مكرون. 
- القيادي بحماس محمود الزهار يتهم السلطة الفلسطينية بالتعاون مع إسرائيل في بيع الأراضي بالقدس لليهود.
 
صحيفة "هآرتس" العبرية:
 
- استطلاع: حزب "الليكود" سيخسر 5 مقاعد في حال تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو قبل موعد الانتخابات. 
- استطلاع: حزب "يش عتيد"، وحزب "حسيون ليسرائيل"، سيحصلون على 14 مقعدا بالكنيست لكل منهم في الانتخابات القادمة. 
- من المتوقع أن يقرر المستشار القانوني للحكومة "مندلبيت" في ملفات رئيس الوزراء نتنياهو في فبراير القادم.
 
صحيفة"يديعوت أحرونوت" العبرية:
 
- وزارة الجيش "الإسرائيلي": إجراء تجربة لاعتراض صواريخ بالستية، بواسطة منظومة الحيتس 3، والتجربة كانت ناجحة. 
- وزارة الجيش: الهدف من إجراء تجربة اعتراض الصواريخ البالستية اليوم، هو حماية إسرائيل من أي تهديدات مستقبلية.
- رئيس الوزراء نتنياهو وقع الليلة مع الرئيس الأوكراني "بروشنكو"عدة اتفاقيات للتبادل التجاري بين البلدين. 
 
صحيفة "معاريف" العبرية:
 
- عملية سطو مسلح: ملثمون يسرقون محطة وقود الليلة بالقرب من مفترق "جيلو" وسط البلاد، والشرطة تفتح تحقيقا بالحادثة. 
- من قاعدة بلماخيم الجوية: وزارة الجيش تجرى تجربة ناجحة لتشغيل منظومة الدفاعات الصاروخية "حيتس 3". 
- صحفي أسباني: "إسرائيل" منعتني من دخول قطاع غزة، ضمن وفد من الأمم المتحدة، رغم امتلاك كافة الأوراق القانونية.
 
موقع "كان" العبري:
 
- الكابينت يعقد غدا جلسة خاصة بحضور رئيس الأركان الجديد "أفيف كوخافي" لمناقشة الأوضاع على الجبهة الشمالية. 
- وزير المواصلات وعضو الكابينت "يسرائيل كاتس": سنواصل سياستنا الهجومية ضد الأهداف الإيرانية بسوريا. 
- بعد اغلاقه بسبب الصواريخ: "إسرائيل" تفتح مجددا موقع جبل الشيخ بالشمال، أمام حركة الزوار والسواح.
 
موقع "والاه" العبري:
 
- قوات الجيش "الإسرائيلي" اعتقلت الليلة 6 "مطلوبين" فلسطينيين من مناطق متفرقة بالضفة الغربية. 
- اعتقال مواطن أردني 24 عاما، صباح اليوم، بزعم سرقة أحد فروع بنك البريد في مدينة بئر السبع.
الليكود يخسر 4 مقاعد مع تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو
 
بيّن استطلاع للرأي، أجري يوم أمس الإثنين ونشرت نتائجه اليوم، أن الليكود يخسر 4 مقاعد في حال أعلن المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، نيته تقديم لائحة اتهام ضد رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بشبهة تلقي الرشوة.
 
وبحسب استطلاع "إذاعة الجيش الإسرائيلي" (غاليه تساهال) فإن الليكود يحصل على 29 مقعدا، ومع تقديم لائحة اتهام يتراجع إلى 25 مقعدا، لصالح أحزاب اليمين.
 
وتشير نتائج الاستطلاع إلى أن كتلة "يش عتيد" تحصل على 13 مقعدا، مقابل 13 مقعد لـ"مناعة لإسرائيل"، و 9 مقاعد لحزب "العمل"، و 7 مقاعد لكل من "اليمين الجديد" و "يهدوت هتوراه".
 
في المقابل، تحصل الأحزاب العربية على 12 مقعدا سوية، و 6 مقاعد لـ"شاس"، و 5 مقاعد لكل من "يسرائيل بيتينو" و"غيشير" و"ميرتس" و"كولانو". أما "البيت اليهودي" فيحصل على 4 مقاعد.
 
وفي حال قرر المستشار القضائي للحكومة تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو، فإن "الليكود" يخسر 4 مقاعد، لصالح كل من "يش عتيد" و"مناعة لإسرائيل" و"كولانو" و"يسرائيل بيتينو".
 
وأظهر الاستطلاع أنه في هذه الحالة يحصل "الليكود" على 25 مقعدا، مقابل 14 مقعدا لكل من "يش عتيد" و"مناعة لإسرائيل"، بينما يحصل "العمل" على 9 مقاعد، و7 مقاعد لكل من "اليمين الجديد" و"يهدوت هتوراه".
 
وتحافظ الأحزاب العربية على قوتها فتحصل سوية على 12 مقعدا، مقابل 6مقاعد لكل من "شاس" و"كولانو" و"يسرائيل بيتينو"، و 5 مقاعد لكل من "غيشير" و "ميرتس"، و 4 مقاعد لـ"البيت اليهودي".
 
أجري الاستطلاع من قبل معهد "مدغام"، وشمل عينة مؤلفة من 508 مستطلعين، بنسبة خطأ تصل إلى 4.4%.
استئناف العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وتشاد
اتفق رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ورئيس تشاد إدريس ديبي،  (الأحد)، على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين التي انقطعت منذ سنة 1972.
 
وتم التوصل إلى هذا الاتفاق خلال زيارة رسمية قصيرة قام بها نتنياهو إلى العاصمة التشادية نْجامِينا.
 
وقال ديبي، في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نتنياهو، إن هناك تعاوناً بين تشاد وإسرائيل على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية بينهما منذ سنة 1972. وأضاف أنه ونتنياهو وقّعا بعض الاتفاقيات، بالإضافة إلى استئناف العلاقات الدبلوماسية، مشيراً إلى أن تشاد معنية بالتعاون مع إسرائيل في مجالات المياه، والزراعة، والطاقة. وشدّد على أن العلاقات بين البلدين لا تأتي على حساب القضية الفلسطينية، وعلى أنه يريد الدفع قدماً بالسلام بين إسرائيل والعالم العربي.
 
وقال نتنياهو إن تشاد دولة مهمة جداً بالنسبة إلى إسرائيل، وأشار إلى أن مستقبل أفريقيا يعتمد على مستقبل منطقة الساحل الأفريقي وإلى أن ما يحدث هنا قد يؤثر في كل العالم.
 
وكان نتنياهو أكد، في تصريحات أدلى بها إلى وسائل إعلام قبل أن يغادر إسرائيل إلى تشاد صباح أمس، أنه في طريقه لإحداث تقدم كبير في دولة مسلمة كبيرة محاذية لليبيا والسودان، وأن هذا يشكل جزءاً من الثورة التي تحدث في العالمين العربي والإسلامي. وأضاف أن هذه العلاقات تثير قلقاً وغضباً كبيرين لدى الإيرانيين والفلسطينيين وهم يحاولون منعها لكن دون جدوى.
 
يُذكر أن الرئيس ديبي قام بزيارة إلى إسرائيل في تشرين الثاني/ نوفمبر الفائت عقد خلالها اجتماعاً مع نتنياهو.
الجيش الإسرائيلي: قصفنا أهدافاً عسكرية تابعة لـ"فيلق القدس" الإيراني في سورية
قال بيان صادر عن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي فجر اليوم (الاثنين) إن الجيش قام بعد منتصف الليلة الماضية بقصف أهداف عسكرية تابعة لـ"فيلق القدس" الإيراني في سورية، وأشار إلى أن القصف استهدف مواقع لتخزين الأسلحة في مقدمها مستودع في مطار دمشق الدولي، كذلك استهدف موقعاً استخباراتياً ومعسكر تدريب إيرانيين.
 
وأضاف البيان أن هذا القصف جاء رداً على قيام قوة إيرانية بإطلاق صاروخ أرض - أرض من الأراضي السورية في اتجاه الأراضي الإسرائيلية أمس (الأحد).
 
وهذا هو الهجوم الأول الذي يعلنه الجيش الإسرائيلي في عهد رئيس هيئة الأركان العامة الجديد، الجنرال أفيف كوخافي، ويُعتبر استمراراً لنهج التخلي عن الغموض الذي كان يعتري هجمات سابقة تقوم إسرائيل بشنها في الأراضي السورية.
 
وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" في بيان صادر عنها، إن هجوماً إسرائيلياً واسعاً بدأ بعد منتصف الليلة الماضية من الجو والأرض، ونُفّذ على عدة رشقات متتالية.
 
وأضاف البيان أن إسرائيل نفّذت هجومها من فوق الأجواء اللبنانية ومن إصبع الجليل ومن فوق بحيرة طبرية، واستخدمت عدة أنواع من الذخيرة، بما في ذلك الصواريخ الموجهة. وأشار إلى أن الدفاعات الجوية انطلقت على الفور لاعتراض هذه الصواريخ وتمكنت من تدمير معظمها قبل أن تصل إلى أهدافها.
 
وقال موقع "سبوتنيك" الإخباري الروسي، نقلاً عن مصدر عسكري، إنه تم اعتراض أكثر من 29 صاروخاً في محيط دمشق والقنيطرة والسويداء.
 
وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الجيش الإسرائيلي هاجم محيط المطار الدولي في دمشق وضواحي العاصمة السورية، وقال إن هذا الهجوم الجوي هو الأقوى والأوسع الذي تتعرض له هذه المنطقة.
 
وأضاف المرصد أن الصواريخ الإسرائيلية أصابت مستودعات للأسلحة ومواقع عسكرية تابعة للقوات الإيرانية وحزب الله وألحقت بها أضراراً فادحة وأسفرت عن وقوع إصابات بشرية.
 
وكان بيان سابق صادر عن الناطق العسكري الإسرائيلي ذكر أن منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية "القبة الحديدية" تصدت ظهر أمس لصاروخ أُطلق من الأراضي السورية في اتجاه الأراضي الإسرائيلية في منطقة قريبة من جبل الشيخ المحاذية للحدود بين البلدين.
 
وقبل ذلك أعلن مصدر عسكري سوري أن وسائط الدفاع الجوي السورية تصدت لقصف جوي إسرائيلي استهدف المنطقة الجنوبية، وأكد أنها أسقطت جميع الصواريخ الإسرائيلية في محيط العاصمة دمشق.
 
وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى أن المنطقة التي استهدفها القصف الإسرائيلي هي منطقة الكسوة جنوبي دمشق وأكد أن مقاتلي حزب الله موجودون فيها.
 
وتعقيباً على هذا القصف الجوي المنسوب إلى إسرائيل في سورية، أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أن وجوده في تشاد لا يغيّر السياسة الإسرائيلية المتمثلة في التصدي للتموضع العسكري الإيراني.
 
وذكرت مصادر مقربة من رئيس الحكومة أنه قبل أن يغادر نجامينا عائداً إلى إسرائيل، تحدث هاتفياً مع رئيس الأركان كوخافي بشأن آخر الأوضاع في الجبهة الشمالية.
 
وفي موسكو أكدت وزارة الدفاع الروسية أن طائرات حربية إسرائيلية من طراز "إف 16" شنت غارات على مطار دمشق الدولي، وأن الدفاعات الجوية السورية اعترضت 7 صواريخ أطلقتها هذه الطائرات.
نتنياهو يشنّ هجوماً حاداً على مندلبليت على خلفية تقرير تلفزيوني بشأن عمل الأخير المتعلق بملفات التحقيق مع رئيس الحكومة
شنّ رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو هجوماً حاداً على المستشار القانوني للحكومة، أفيحاي مندلبليت، على خلفية تقرير بثته قناة التلفزة الإسرائيلية 12 يوم الجمعة الفائت وتطرق إلى عمل هذا الأخير المتعلق بملفات التحقيق مع رئيس الحكومة. وتحدثت معدّة التقرير مع عدد من المقربين من مندلبليت نقلوا إليها تصريحات وأقوالاً سمعوها منه.
 
وقال نتنياهو، في تصريحات أدلى بها إلى وسائل إعلام قبل أن يغادر إسرائيل إلى تشاد صباح أمس (الأحد)، إن خيار المشاركة في تقرير كهذا في هذا الوقت تحديداً لم يحدث سابقاً في تاريخ القضاء الإسرائيلي وهو يطرح علامات سؤال خطرة. وأضاف أن الحديث يجري عن حملة مطاردة ضده، ولا سيما بسبب بث التقرير عشية اليوم الذي يُفترض أن يتخذ فيه مندلبليت قراراً بشأن نتنياهو.
 
ووفقاً للتقرير قال مندلبليت لمقرّبين منه إن ملفات نتنياهو ليست مهمة بالنسبة إليه فحسب، بل أيضاً إلى الجهاز القضائي ودولة إسرائيل. وأضاف أن نتنياهو لم يكن حذراً، وأكد أن على رئيس الحكومة أن يكون حذراً أكثر. وأشار إلى أن الملفات كشفت عن تصرفات إشكالية من طرف نتنياهو الذي اقترب من أصحاب رؤوس الأموال، وبدلاً من الابتعاد عنهم وعن مصالحهم كان يعمل للدفع قدماً بهذه المصالح.
 
ومن المتوقع أن يلتقي مندلبليت اليوم (الاثنين) محامي نتنياهو لمناقشة طلبهم تأجيل نشر القرار بشأن ملفات رئيس الحكومة إلى ما بعد الانتخابات العامة التي ستجري يوم 9 نيسان/أبريل المقبل.