جعجع أمام طلاب اليسوعية: من لديه اخصام كأخصامنا يجب ألا يقلق كثيراً على المستقبل
 

افاد قطاع الشباب والرياضة في ​التيار الوطني الحر​ عن فوز التيار وحلفائه ب​انتخابات​ ​الجامعة اليسوعية​ بالكليات الكبرى كافة واستعاد ​كلية ادارة الاعمال​ في حرم هوفلان كما كلية الطب في حرم الطبية وأكد سيطرته على كلية الهندسة والعلوم بفارق تخطى الـ 100 صوت

واضاف: "ستتغنى ​القوات​ بفوزها بعدد اكبر من الكليات التي فاز بها التيار حيث من المعلوم ان عدد طلاب الكليات التي فاز بها تحالف القوات لا يوازي عدد طلاب كلية واحدة من تلك التي فاز بها التيار وحلفاؤه.

 

واعلنت مصلحة طلاب القوات انه "بعد الانتصار الذي حققه طلاب "​القوات اللبنانية​" في الجامعة اللبنانية الاميركية "LAU" وجامعة سيدة اللويزة ـ زوق مصبح"NDU"، والجامعة الأميركية في بيروت "AUB"، تحقق "القوات اللبنانية" فوزاً كبيراً في ​الانتخابات الطالبية​ في ​الجامعة اليسوعية​ الـ"USJ".

وفاز حزب "القوات اللبنانية" بالتحالف مع تيار "المستقبل" وحزب "الكتائب اللبنانية" في بيروت بنتيجة 13 كلية مقابل 6 لتحالف "التيار الوطني الحر"، "حزب الله"و تيار "المرده" وحركة "أمل" والحزب "القومي السوري الاجتماعي". كما فاز المستقلون بـ1 كلية رغم خوض الانتخابات على القانون "النسبي". اشارة إلى ان ست كليات لم تشهد انتخابات هذا العام.

 

وإلتقى رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل الطلاب الفائزين في انتخابات جامعة القديس يوسف، في المقر العام للتيار، في سنتر ميرنا الشالوحي، وتوجه إليهم بكلمة، هنأهم فيها بـ"الانتصار"، شاكرا لجنة الطلاب "الذين خاضوا الانتخابات بمسؤولية".

وقال: "يجب أن نعترف كشباب التيار الوطني الحر والطلاب، أنه مطلوب منا أكثر كل يوم، لتعيدوا التيار إلى شبابه، كما كان التيار في التسعينيات، يجب أن تحكموا أنتم التيار، لأنكم في المستقبل ستحكمون أنتم لبنان".

وطالب أن "تكون الانتخابات في السنة المقبلة، أفضل في كل الكليات، ولكن الأهم من ذلك، ما يميزكم هو حماسكم وقوتكم، وهذا ما بحاجة إليه التيار ولبنان، وفي اليوم الذي نخسركم فيه في التيار وفي لبنان، يعني أننا خسرنا قضيتنا ووطننا، ولكن الأهم هو الوعي مع الحماسة، لذلك نريدكم أن تشبهوا التيار الوطني الحر بأخلاقه، نحن لا نشتم أحدا، ولا نجرح بأحد، ولا نعتدي على أحد، كل اللبنانيين إخوتنا في هذا الوطن، ولو اعتدوا علينا وظلمونا، وهم يظلموننا، ولو عرقلونا، وهم يعرقلوننا، سنبقى الأكبر والأوعى وسنبقى من يريد بناء البلد". 

وقال: "لذلك وظفوا حماسكم لتنجزوا أكثر، وليس للكلام عن أحد، بل عن أنفسكم، أنتم اليوم لم تنتصروا على أحد، بل انتصرتم من أجلكم ومن أجل لبنان والتيار الوطني الحر، وهذه هي الصورة، التي نريد أن نظهرها". 

أضاف: "لا تحزنوا، نحن قبلكم في الانتخابات النيابية الأخيرة، كانت النتائج واضحة، وأرادوا أن يحسبوا الـ 15 مثل الـ29، لذلك اليوم أيضا، من يعرف أن يعد، يعرف ما هي النتيجة، وإذا أحدهم، لم يشأ العد، لا تحزنوا ولا تقوموا بردة فعل، فلا أحد يمكنه أن ينزع منكم انتصاركم، لقد حاولوا أن ينزعوا منا انتصارنا في 14 آذار 2005، فبقينا نحن الحرية والسيادة والاستقلال، وما زلنا حتى اليوم".

 

فيما لفت رئيس حزب "القوّات ال​لبنان​يّة" ​سمير جعجع​ إلى أنهم "يتبجحون اليوم بانتصارات وهميّة باعتبار أنهم متعطشون للإنتصار في مكان ما وأتت إنتخابات اليسوعيّة لتعطيهم في بعض الأماكن وتأخذ منهم في أماكن أخرى كثيرة إلا أنهم يحاولون تصويرها على أنها محصورة في الأماكن التي أعطتهم ويتناسون كل الأماكن الأخرى في اليسوعيّة تحديداً وباقي ​الجامعات​ إلا أننا لن ننسى"، مشدداً على أن "تطوّر الأمور وتدرّجها واضح فمن لديه اخصام كالذين لدينا يجب ألا يقلق كثيراً على المستقبل".

واوضح جعجع أن "الأكثريّة الشعبيّة في اليسوعيّة لصالحنا ونحن مستعدون للحسبة على الأساس الذي يريدون إن على صعيد عدد الكليات أو مجموع الأصوات في الجامعة ككل، إلا أن من يريد القيام بالحسبة الدقيقة عليه أن يقوم بها على مستوى جامعات لبنان ككل ولو قاموا بذلك لما كان أطلّ علينا الليلة أحد ليعتبر أنه حقق إنتصاراً".

كلام جعجع جاء خلال استقباله وفداً من طلاب الجامعة اليسوعيّة (USJ)، في ​معراب​، في حضور الأمين المساعد لشؤون المصالح د. غسان يارد ورئيس مصلحة ​الطلاب​ شربل خوري.

وكان قد استهل جعجع كلمته بالقول: "سأبدأ كلامي عن الجامعة اليسوعيّة لأعود وأتطرّق إلى بقيّة الجامعات لأن لبنان وحدّة لا تتجزأ، ففي اليسوعيّة إذا ما أرادوا القيام بالحساب على أساس الكليات فقد فزنا بـ13 كليّة من أصل 20، إلا أنهم إذا ما اعتبروا أننا فزنا في الكليات الصغيرة فيما هم ربحوا الكليات الكبيرة فنحن مستعدون للحساب على أساس مجموع الأصوات في الجامعة ككل، ونحن مستعدون للقيام بالحسبة على أي من الأساسيين لأن الأكثريّة الشعبيّة معنا، إلا أننا لسنا مستعدون للحسبة على أساس الـ"لا أساس" أي منزلة ما بين المنزلتين لا يُعتمد فيها إما عدد الكليات أو مجموع الأصوات".

وشدد جعجع على أن فوزنا مردّه ليس فقط لطبيعة الأخصام التي لدينا وإنما لأننا نضم في صفوفنا شابات وشباب مؤمنون بقضيّة، فهل من الممكن لأحد أن يقول لي ما هي قضيّة الفريق الآخر باستثناء طلاب "​حزب الله​"؟ انا شخصياً لا أعرف ما هي قضيتهم فيما طلابنا لديهم قضيّة واضحة ترتبط بالماضي والحاضر والمستقبل ومن هذا المنطلق يتحركون ويضحون، إن في أيام الخير كالتي نمرّ بها اليوم أو في أيام السوء كتلك التي مرّت علينا في عهد الوصاية،لذلك سيستمرون ويصمدون".

وتوجه جعجع للطلاب مهنئاً بنتائج الإنتخابات في اليسوعيّة، وقال: "لن أستعمل كلاماً كبيراً خلال تهنئتي لكم كتعبير "إنتصار" إلا أنني في الوقت عينه لا أقبل أن يقول أخصامنا إنهم انتصروا لأنهم لم يحققوا اي انتصار".

وختم جعجع: "صحيح أنها إنتخابات طالبيّة وعلينا ربحها كما حصل إلا ان الأهم هو أن تتذكروا دائماً لماذا أنتم "قوّات" فأنتم "قوّات" لتكونوا بالفعل "قوّات".

 

 

وهنأ مكتب الشباب والرياضة المركزي في "حركة أمل" طلاب الحركة في الجامعة اليسوعية "بالفوز الساحق لجميع مرشحي الحركة، وفوز تحالفهم في الكليات الكبرى"، وبـ"استعادة تحالفها الفوز في كلية ادارة الاعمال في هوفلان بعد خسارة دامت لست سنوات، والفوز في كلية الطب في الطبية، والمحافظة على النجاح الساحق في كلية الهندسة والعلوم في الانتخابات الطلابية".

وأضاف: "انطلاقا من نهج حركتنا، نهج الامام القائد السيد موسى الصدر، وخط حركتنا، خط حامل امانتها، الاخ الرئيس الاستاذ نبيه بري، نعاهد جميع الطلاب بأن حركة أمل ستكون صوت الذين لا صوت لهم في الجامعة اليسوعية، وسنكون كما كنا وكما نحن الان صلة الوصل بين جميع مكونات الجامعة من اجل ترسيخ مفهوم حركة امل، مفهوم التعايش والانفتاح".

 

وفاز تحالف تيار "العزم" وتيار "​المردة​"، برئاسة مجلس الطلبة، في ​جامعة القديس يوسف​ في بلدة القلمون، في مقابل تحالف تيار "المستقبل" وحزب "القوات اللبنانية".

وانتهت منذ قليل عملية فرز الأصوات، حيث حصد "العزم" و"المردة" 54% من الأصوات، في مقابل 46% من الأصوات للائحة المنافسة، وحصد بالتالي، أربعة مقاعد، فاز بها كل من: نور اسكندراني، ناديا بركة من تيار "العزم"، وسارة محفوظ وميرا مير من "المردة"، فيما، حصل تحالف "المستقبل" و"القوات" على أربعة مقاعد أيضا.ورجحت الأصوات التفضيلية كفة تحالف "العزم" و"المردة"، فحصل على أكبر عدد من الأصوات، وفازت بذلك، سارة محفوظ برئاسة المجلس.

 

وأعلن "​حزب الكتائب اللبنانية​"، فوز عدد من مرشحيه في ​الانتخابات الطالبية​ في ​الجامعة اليسوعية​، وهم:

ماريو حنيني في ​كلية الهندسة​، سيريل داغر في كلية ​العلوم​، بول جميل في ​كلية إدارة الأعمال​ (IGE)، سامي شحادة برئاسة الهيئة الطالبية في كلية العلاج الفيزيائي، نبيل ضاهر في كلية ​الإقتصاد​، نور عامر في كلية الترجمة، جوي- لين عيد في كلية علم النفس، غايل فرح في كلية الصيدلة، راوول سماحة في كلية إدارة الأعمال (huvelin)، أنطوني خوري ورولان جميل في كلية الحقوق.

 

 

ونقلت قناة الـ "nbn" عن رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ تأكيده ان "الأمور ايجابية والحكومة خلال يومين وبمشاركة ورضى الكل".

واكد انه لا حديث بإعادة البحث بحقيبة الصحة، مشيرا الى أن هذه الوزارة ثبتت لحزب الله.

 

فيما اعلنت ​قيادة الجيش​ ​مديرية التوجيه​ في بيان انه "على أثر تداول ​مواقع التواصل الإجتماعي​ لفيديو يظهر سيدتين تقوم إحداهما وهي زوجة أحد العسكريين بإجبار الأخرى على تقبيل قدمها، أوقفت قيادة الجيش العسكري المذكور لاتخاذ التدابير التأديبية اللازمة".

 

 

إقرأ أيضا : اللبنانيون يأكلون خبزاً من بِرَاز الجرذان ؟ !

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

أكد البيان الختامي للقمة الرباعية التي عقدت في ​اسطنبول​ بحضور الرئيسين الروسي ​فلاديمير بوتين​ والفرنسي ​ايمانويل ماكرون​ والمستشارة الألمانية ​أنجيلا ميركل​ والرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ على أن "القادة الأربعة متفقون على الالتزام بوحدة ​الأراضي السورية​ وسيادتها والتأكيد على أنه لا بديل من الحل السياسي للأزمة وضرورة العمل على تسهيل عودة المهجرين السوريين".

وشدد البيان على أن "صيغة ​أستانا​ أصبحت نموذجاً للجهود الرامية لإيجاد حل سياسي للأزمة في ​سوريا​ وبمشاركة ​فرنسا​ و​ألمانيا​ يمكن تعزيز هذه الصيغة "لتكون أكثر فعالية فكلما ازداد عدد الدول المشاركة فيها زاد نجاحها"، لافتاً إلى أن القمة الرباعية ستعطي زخماً ملموساً لإنهاء الأزمة وعلى جميع الأطراف دعم هذه الجهود.

 

وذكر التلفزيون الإيراني الرسمي أن البرلمان الإيراني وافق على تعيين وزير جديد للاقتصاد وثلاثة وزراء آخرين في تعديل اقترحه الرئيس حسن روحاني وشمل وزراء المجموعة الاقتصادية قبل فرض عقوبات أميركية أشد صرامة تستهدف صادرات النفط الرئيسية اعتبارا من الرابع من تشرين الثاني المقبل.

وفاز فرهاد دج بمنصب وزير الاقتصاد والمالية في التعديل بموجب اقتراع بالثقة شمل أيضا وزراء الصناعة والعمل والطرق أثناء جلسة برلمانية أذاعها التلفزيون الرسمي على الهواء.

 

 

 

إقرأ أيضا : مسقط والوساطة بين إيران وأميركا

 

 

دوليا : 

 

أعلنت السلطات المحلية في مدينة بيتسبرغ بولاية ​بنسلفانيا​ الأميركية عن ارتفاع عدد ضحايا الهجوم على معبد يهودي في المدينة، إلى 11 قتيلا و6 مصابين.

 

و وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب واقعة إطلاق الرصاص في المعبد اليهودي في بيتسبرغ بأنها عمل شرير من أعمال القتل الجماعي وشر محض. ودعا الأميركيين للتسامي فوق مشاعر الكراهية ونبذ الانقسامات.

وأضاف ترامب في بداية تجمع انتخابي في انديانابوليس بولاية إنديانا أن معاداة السامية "ينبغي إدانتها ومواجهتها في كل مكان وأي مكان تظهر به".

 

فيما دان الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ الهجوم على المعبد اليهودي في مدينة "بيتسبرغ" بولاية ​بنسلفانيا​ الأميركية.

وأكد ​اردوغان​ أن "​تركيا​ تدين بشكل لا لبس فيه جميع أشكال ​الإرهاب​ في أنحاء العالم بغض النظر عن أهدافها".