وفيق صفا: نعم تدخّلت شخصياً لمنع الفندق من استقبال مؤتمر فارس سعيد
 

اعتبر النائب السابق فارس سعيد ان حزب الله هو السلطة الفعلية في البلد واذا ألغي مؤتمر لقاء سيدة الجبل في البريستول فبسببه وهو الآمر والناهي وهو من يرسل سرايا المقاومة للتخويف، هو الذي ينصح وهو الذي لا ينصح. واذا كان الحزب مرتاحا الى وضعه فيجب أن نعقد المؤتمر يوم الأحد ويجب أن يأتي الحزب ويناقشنا في كيفية رفع الوصاية الإيرانية عن لبنان لان هذا الموضوع يعنيه بالتحديد".

وقال ردا على سؤال عمن ألغى الحجز: "تبلغنا من إدارة البريستول من دون تفسير ومن دون أن نحمل الإدارة مسؤوليات لا أريد تحميلها اياها، فللبريستول رمزيته عندنا، فهو استقبلنا في وقت لم يستقبلنا احد عام 2004، ونتمنى أن نبقى وإياه على علاقة جيدة ونحن نتفهم ظروفهم ولا أريد الدخول في التفاصيل، نحن لا نريد أن نحملهم أكثر من حملهم".

وردا على اتهام سعيد، قال مسؤول وحدة الإرتباط والتنسيق في حزب الله الحاج وفيق صفا في ردّ على سؤال "الجديد": "نعم تدخلت شخصياً وراء منع الفندق من استقبال مؤتمر سعيد ولكن "كرمال يجي لعنّا عالضاحية ويعمل المؤتمر بسيد الشهداء او بمجمع المجتبى".

 

من جهة أخرى , اعتبر رئيس مجلس النواب نبيه بري ان تهديدات رئيس وزراء العدو نتنياهو الأخيرة ليست تهديدات إعلامية او عبثية بل هي تهديدات عملية تندرج في إطار السياسة الإسرائيلية العدوانية.
 
وقال في لقاء الأربعاء النيابي اليوم ان الإسرائيليين يعتمدون على نظرية كيسنجر بأن لبنان فائض جغرافي.
 
واضاف: أن اللبنانيين يحبون الحياة لكنهم يعرفون كيف يحفظون كرامتهم وسيادتهم ولديهم الوقت الكافي للمقاومة ومواجهة التحديات والتهديدات.
 
ونوه مرة اخرى بموقف الرئيس عون وما قام به وزير الخارجية حيال هذه التهديدات.
 
وقال ان الف باء الرد يتلخص بتأليف الحكومة في اسرع وقت وبالتالي إظهار وحدة اللبنانيين مشيراً الى ان هناك بصيص أمل في هذا المجال، وأن هناك لقاء سيحصل اليوم بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف.
 
وتناول الرئيس بري الوضع الإقتصادي والإجتماعي، مشيراً الى أجواء اللقاء التي اجراها مع موفد وخبراء إقتصاديين دوليين، وكلهم اجمعوا على ضرورة وجود حكومة للتصدي لهذه الأوضاع.

 

وعلمت قناة "LBC" أن "أمين عام "​حزب الله​" ​السيد حسن نصر الله​ اتصل ب​رئيس الجمهورية​ العماد ​ميشال عون​ وأشاد بمواقفه الاخيرة في الجمعية العامة للامم المتحدة".

 

وأكد رئيس حزب "القوّات اللبنانيّة" ​سمير جعجع​ أن "هناك نوع من الاخفاق في ما آلت اليه الأمور بعد التسوية الرئاسيّة، فاللبنانيون غير راضين عن وضع البلاد على المستويات كافة وفي شكل خاص اقتصادياً، حيث بلغ التدهور حدّه الأقصى منذراً بكارثة وشيكة اذا لم يتم تدارك اسباب الإندفاعة السريعة نحو الهاوية، وبذل اقصى الجهود للخروج من الواقع المرير الى حال من الاستقرار".

واعتبر جعجع، في تصريح صحفي، أن "كل الخطوات التي تطرحها "​القوات اللبنانية​" تصب في هذا الإتجاه"، لافتاً الى "اننا في مرحلة أزمة خانقة كالتي تمر بها البلاد، لا يمكن اجراء جردة حساب او تحميل مسؤوليات لأي جهة، الامر متروك للتاريخ لتقييم اداء كل جهة من الجهات الثلاث، بيد ان ما لا يمكن القفز فوقه، هو الثناء اللبناني الشامل على مساحة الوطن على اداء وزراء القوات اللبنانية."

أما عن اتهام "التيار الوطني الحر" بأنه لم يمنح العهد الفرصة الكافية لتنفيذ خطته لنهوض الدولة بل عمد الى محاربته في الحلبات الحكومية والمجلسية والادارية في كل مشاريعه النهضوية وفي مقدمها ملف الكهرباء الشاهدة جلسات مجلس الوزراء على المواجهة المفتوحة بين وزراء "القوّات" و"التيار"، اعتبر جعجع أن "هذا العهد هو اكثر من حظي بمساعدة منذ اتفاق الطائف، صحيح ان رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ انتخب بـ83 صوتاً، بيد ان القوى السياسية الرئيسية من الثنائي الشيعي، على رغم بعض التباينات مع رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​، الى "​تيار المستقبل​" و"القوات" أيدت العهد، بدليل تمثيلها في الحكومة الاولى، حيث كان وزراؤها يبذلون اقصى الممكن، ان لم يكن لنجاح العهد فلنجاحهم لانهم من ضمن هذا العهد".

 

فيما أكد وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال ​نهاد المشنوق​ "أنني أدعم عملية الإصلاح التي يقوم بها مدير عام ​قوى الأمن الداخلي​ ​اللواء عماد عثمان​"، مشيراً الى ان "هذه المؤسسة قاعدتها الدولة".

وفي مؤتمر صحفي له، أوضح المشنوق تعليقا على الاشكال الذي وقع بين عناصر من ​قوى الامن​ "انني لا أؤيد فكرة وجود مؤامرة في المطار بل انه مجرد اشكال وقع، والملف أصبح على طاولة ​رئيس الجمهورية​ وهو وعد بمعالجته لضبط عمل المطار وسلامة المسافرين".

وعن ضرورة انعقاد جلسة لحكومة ​تصريف الأعمال​، أشار الى "انني أشجع بان هناك سابقة تتطلب وعقد ​مجلس الوزراء​ لحكومة تصريف الاعمال، واللبنانيون متفقون أن هناك طارئا اقتصاديا يحتاج للمتابعة وقد يحتاج الى انعقادعقد حكومة تصريف".

وعن ​تشكيل الحكومة​، لفت الى "انني لا أتابع مفاوضات التشكيل ولا علم لدي بما يدور".

 

وأعلن عضو تكتل لبنان القوي النائب ​آلان عون​ ان "نحن بانتظار الحركة المستجدة للرئيس المكلف ​سعد الحريري​ على خط ​تشكيل الحكومة​، وصيغته المعدلة التي سيتقدم بها لرئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​"، مشيرا الى ان "من يعرقل تشكيل الحكومة هو كل من يخرج عن صيغة المعيار الواحد ويرفع سقف مطالبه، لأنه يعتبر ان لا يمكن تشكيل حكومة من دونه."

ولفت النائب عون في حديث تلفزيوني، الى "ان الصيغة التي طرحها الرئيس عون عن حكومة الاكثرية تسري على الجميع باستبعاد من لا يريد الانضمام اليها بمن فيهم ​التيار الوطني الحر​"، مؤكدا ان "هناك قنوات تواصل مستمرة بين التيار و​القوات اللبنانية​ والمكلف بها النائب ابراهيم كنعان"، واعتبر ان "طرح رئيس حزب القوات سمير جعجع فكرة تفعيل تصريف الاعمال هو إمّا من باب نسف الحكومة أو لتبريرهم عرقلة تشكيلها".

 

وغرد وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال بيار بو عاصي عبر حسابه على موقع "تويتر" قائلا: "‏فلنضع مسألة الاسكان خارج المواجهات الحزبية والمناكفات السياسية الضيقة، فالامر يطاول جميع المواطنين ذوي الدخل المحدود والمتوسط. وآمل ان تكون التجاذبات لايجاد الحل الافضل".

اضاف:"‏اليوم حسمنا ان المستفيد من قروض الاسكان هو المعني بشروط المؤسسة العامة للاسكان. واليوم البحث يتركز على من سيغطي الفائدة. ربما مصرف لبنان، ربما كما اقترحنا في كتلة "الجمهورية القوية" عبر تحفيز ضريبي يتلاءم مع قانون المحاسبة العمومية والدستور او ربما تكون الدولة الداعمة". 

 

وكشف وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ​ملحم الرياشي​ عن المشروع الذي تقدم به لدعم ​الصحافة​ المكتوبة، معلنا انه "يقوم على ان تتحول الدولة الى رب عمل للصحف المطبوعة، وذلك بإدخال صندوق الضمان الاجتماعي في المشروع واعفاء الصحف من الرسوم الجمركية على اسعار الورق والماكينات التي تطبع، وصولا الى الاعفاءات الضريبية من رسوم ​الكهرباء​ و​الهاتف​، فضلا عن رفع سعر ​الاعلان​ الرسمي في الصحف، والذي لن يكلف الدولة شيئاً."

ودعا الرياشي في حديث تلفزيوني، الصحف الى الانتقال الى الاعلام الرقمي، مشيرا الى "ان دعم الدولة هو مرحلي وسيكون مشروطا بانتقال الصحف الى الرقمي، فتوقف حينها الدولة الدعم بعد هذا الانتقال، على ان تستمر الصحف التي لا تنتقل، على نفقتها الخاصة".

 

 

إقرأ أيضا : شيوخ النفاق .. ليس دفاعًا عن الشيخ عودة!

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

لفت مستشار ​الأمن القومي الأميركي​ ​جون بولتون​ إلى أن "​إيران​ دولة مارقة وليست لدينا مشكلة مع الشعب الإيراني"، مشيراً إلى أن "​واشنطن​ ترفض الاستغلال السياسي لبعض المؤسسات الدولية".

 

و قلل مسؤول إسرائيلي من التحديث الروسي للدفاعات الجوية السورية، قائلا إن طائرات الشبح المقاتلة الإسرائيلية قادرة على التغلب على نظام إس-300 الصاروخي الذي حصلت عليه سوريا مؤخرا ومن الممكن تدميره على الأرض.

وقالت موسكو إنها سلمت النظام الصاروخي إس-300، وهو قرار اتخذته بعد اتهامها لإسرائيل بالمسؤولية غير المباشرة عن إسقاط طائرة تجسس روسية على يد القوات السورية أثناء إطلاقها النار على طائرات إسرائيلية مهاجمة الشهر الماضي.

وتصف دمشق وحليفها القوي الإضافة المتقدمة إلى الترسانة السورية بأنه رادع كبير. وأعربت كل من إسرائيل وواشنطن عن تشككهما بشأن عملية تسليم النظام إس-300.

وردا على سؤال في مقابلة حول هل امتلاك سوريا للنظام الصاروخي إس-300 من شأنه تقييد طائرات الجيش الإسرائيلي، قال تساحي هنجبي وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي وهو أيضا عضو لا يملك حق التصويت في مجلس الوزراء الأمني المصغر "لا، على الإطلاق".

وقال لراديو الجيش الاسرائيلي إنّ "القدرات التشغيلية التي لدى القوات الجوية لا تستطيع معها مثل تلك البطاريات (إس-300) أن تقيد في واقع الأمر قدرات القوات الجوية على العمل".

وفي إشارة إلى طائرات إف-35 المقاتلة التي تسلمتها إسرائيل من الولايات المتحدة منذ أكثر من عام، قال هنجبي "تعرف أن لدينا طائرات شبح مقاتلة، أفضل الطائرات في العالم. هذه البطاريات ليست قادرة حتى على اكتشافها".

وذكرت وكالة "رويترز" عام 2015 أن إسرائيل تدربت على التعامل مع نظام إس-300 قدمته روسيا إلى اليونان.

وتقول إسرائيل إن غاراتها الجوية على سوريا ضرورية لمنع عمليات الانتشار ونقل الأسلحة التي تقوم بها إيران أو "حزب الله"، الحليفين لدمشق.

وقال هنجبي إن روسيا كانت قد نشرت سابقا نظام إس-300 الخاص بها في سوريا، لذلك فإن قدرات هذا النظام سبق وأن وضعت لفترة طويلة بعين الاعتبار في التخطيط الإسرائيلي. وأضاف أن الجيش السوري سيحتاج "بضعة أشهر" لبدء تشغيل نظام إس-300 الخاص به.

وقال هنجبي "أوضحنا للسوريين أكثر من مرة أننا لن نتراجع عن التزامنا لمنع ترسيخ وجود إيران في سوريا". وفي تهديد مستتر باتخاذ اجراء ضد النظام الصاروخي إس-300 على الأرض قال "لقد اضطررنا بالفعل، قبل بضعة أشهر، إلى تدمير بطاريات الصواريخ السورية، وآمل ألا يتحدونا في المستقبل".

وقالت إسرائيل في الرابع من أيلول إنها نفذت أكثر من 200 غارة جوية في سوريا في العامين الماضيين، بمعدل ​​متوسط مرتين في الأسبوع، وكانت روسيا تغض الطرف عن هذه الغارات إلى حد كبير. ولم ترد أي تقارير عن أي غارات منذ سقوط الطائرة الروسية يوم 17 أيلول.

وقال هنجبي إن أي توقف من هذا القبيل هو "موقف تكتيكي على مدى أسبوع أو اثنين" وليس إعادة تقييم استراتيجي من جانب إسرائيل.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت إيران وحلفاؤها قد استغلوا هذه الفترة لتكثيف أنشطتهم في سوريا، قال إنه لا يرى "أي أساس لذلك" في تقييمات المخابرات الإسرائيلية.

 

و ذكر مسؤول أميركي أن وزارة الخارجية تتابع ما أثير عن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتسعى للحصول على معلومات بشأن تلك المسألة.

يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان خطيبته أنه لم يخرج من اجتماع في القنصلية السعودية في اسطنبول.

وقال مسؤول بالوزارة: "نتابع عن كثب التقارير عن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي ونواصل السعي للحصول على معلومات".

 

إقرأ أيضا : رسالة عتب شديد للحاجّ محمد رعد، حفظه الله

 

 

دوليا :

 

أكد الأمين العام لحلف "​الناتو​" ​ينس ستولتنبرغ​ أن "قيادة الحلف ستتمسك بفرضية أن ​روسيا​ تخرق معاهدة حظر ​الصواريخ​ المتوسطة والقصيرة ما لم تقدم توضيحات مرضية بشأن الصواريخ المجنحة 9М729.".

وأوضح ستولتنبرغ "أننا نحث الروس على الإجابة عن أسئلتنا وما لم يقدموا الإجابات، سنواصل اعتبار أن التفسير الأكثر منطقية هو أن المعاهدة تنتهك"، مشيراً الى "أننا نعتقد أن الكرة في ملعب روسيا، ونتوقع أن تقدم إيضاحات بشأن الصاروخ الجديد، نريد التنفيذ الكامل للمعاهدة".

وأعرب عن "أمله بأن يتم طرح مسألة خرق روسيا المزعوم للمعاهدة خلال اجتماع وزراء دفاع الدول الأعضاء في الناتو الذي يعقد اليوم وغدا في ​بروكسل​".

ولفت ستولتنبرغ الى أن "حلفاء ​الولايات المتحدة​ في الحلف يأخذون على محمل الجد أي خرق للمعاهدة، لذلك نحن جادون جدا بشأن موضوع قلقنا"، مشيرا إلى "أهمية جمع المعلومات الاستخباراتية لمراقبة مدى الالتزام ببنود اتفاقيات الحد من الأسلحة".

 

و ذكرت وسائل إعلام محلية أن مسلحا فتح النار خارج مركز تسوق في مدينة فيلادلفيا الأميركية مما أسفر عن إصابة عدة أشخاص.

وذكرت محطة (إن.بي.سي-10) التلفزيونية المحلية في فيلادلفيا إنه لم يتضح بعد ما إذا كانت الشرطة احتجزت مشتبها به.