هذا ما يعكسه الاعلام الاسرائيلي نقلاً عن المستويات العسكرية الاسرائيلية...
 

على خلفية ما ورد عن اسرائيل حيال وجود صواريخ تابعة لـ«حزب الله» قرب مطار بيروت، وما خلقته هذه المعلومات من بلبلة في الوسط اللبناني، لفتت قراءة ديبلوماسية متابعة للتطور الاسرائيلي، نقلاً عن صحيفة "الجمهورية"، إلى أن "ما أشاعته اسرائيل حيال صواريخ الحزب، يمكن استخلاصه من الاعلام الاسرائيلي، الذي ما زال يحذّر من مخاطر ايّ عمل عسكري على اسرائيل في حال بادرت إليه ضد لبنان".


مشيرةً إلى أنّه "في ظل هذا الوضع الذي تتبنّى فيه إسرائيل لهجة أكثر عدوانية، من خلال التلويح بعدوان، الّا انّ ما يعكسه الاعلام الاسرائيلي نقلاً عن المستويات العسكرية الاسرائيلية، يشير الى أنّ طبول الحرب مع لبنان سوف تبقى في انتظار فترة طويلة".


وأضافت القراءة الديبلوماسية ذاتها، أنّ "اسرائيل تريد القضاء على الحزب امس قبل اليوم، ولكن ما يخشى منه هو ان ايّ حرب مع لبنان قد لا تقتصر على هذه الجبهة بل قد تتحدرج الامور الى حرب إقليمية واسعة، والخشية متزايدة في اسرائيل ممّا تعتبره مخزون الصواريخ الضخم الذي يملكه الحزب".


وكذلك ذكّرت القراءة الديبلوماسية بـ "السيناريوهات الحربية الإسرائيلية ضد الحزب، والتي كان آخرها قبل أسابيع حينما عرض الجيش الاسرائيلي على المجلس الوزاري المصغّر 3 سيناريوهات لحرب طويلة ضد الحزب، وحرب قصيرة الأمد وحرب متوسطة الأمد، وخلاصتها كلها انّ إرادة الحرب موجودة، لكنّ إمكانية الانتصار فيها وكذلك حماية الجبهة الداخلية صعبة".


وفي هذا السياق، قال مرجع أمني كبير للصحيفة، أن "لبنان دائماً دائرة الخطر والاستهداف الاسرائيلي، وهذا ما يجعلنا دائماً في أعلى درجات اليقظة والحذر من ايّ غدر اسرائيلي، والتحسّب لأي طارئ".


ولفت المرجع الى "اننا وإن كنّا لا نأمن لإسرائيل وغدرها، الّا اننا مع التطورات المستجدة، لم نصل بعد الى تقييم يرجع تطور الأمور الى مواجهات عسكرية".