باسيل من نادي العهد: هناك طرف يريد إفتعال حرب مع لبنان الذي هو بلد التعايش والحوار والسلام
 

شدد وزير الخارجية في حكومة ​تصريف الأعمال​ ​جبران باسيل​ في كلمة له بعد لقائه السفراء المعتمدين في ​لبنان​، للرد على ادعاءات رئيس الوزراء ال​اسرائيل​ي ​بنيامين نتانياهو​ في خطابه في ​الأمم المتحدة​ بأن "​حزب الله​" يملك ​صواريخ​ في مواقع قرب المطار، على أن "اسرائيل لا تجترم المنظمات الدولية ولا تنفذ القرارات الأممية، بل خرقت أكثر من 28 قرار دولي، كما خرقت هذا العام الأجواء والأراضي والبحر اللبناني 1417 مرة خلال 8 أشهر أي أكثر من من 150 مرة في الشهر".

واعتبر باسيل أن "اسرائيل تعودت على ممارسة خروقات غير مبررة"، مشيرا الى "أننا اخترنا اليوم القيام بهذه المبادرة لنتوجه الى سفراء الدول، ضمن الحملة الدبلوماسية".

ولفت الى أن "استنادا على معلومات غير دقيقية ودون دليل وصورة لا تحتوي على برهان ادعى نتانياهو في ​الامم المتحدة​ أن هنا 3 مواقع للصواريخ قرب ​مطار بيروت​. صحيح أن حزب الله يملك صواريخ ولكنها ليست قرب المطار، نحن نحترم القرارت الدولية، لكننا لا نلتزم النأي بالنفس عندما يتعلق الامر بالدفاع عن ارضه وشعبه"، جازما أنه "لنا الحق الشرعي في ​المقاومة​ حتى تحرير كافة الاراضي المحتلة".

وأشار باسيل الى أن " ​الجيش اللبناني​ نجح في التعاون مع ​اليونيفل​ على الحفاظ على الامن جنوبا، وتم تمديد وجود اليومنيفيل لمدة مما أكد مصداقية لبنان"، مضيفا: "اليوم لبنان يرفع الصوت بالتوجه الى كل دول العالم خصوصا الاعضاء الدائمين في الامم المتحدة لرفض الادعاءات الاسرائيلية، لمنع أي اعتداء اسرائيلي على لبنان مما سيكون له تداعيات تظهر على المنطقة كافة خاصة في وجود ​النازحين السوريين​ و​اللاجئين الفلسطينيين​".

ورأى أن "​إسرائيل​ تسعى لتبرير عدوان آخر على لبنان بمزاعم وجود مواقع صواريخ لحزب الله"، متوجها الى نتانياهو قائلا: "ما ادعيته في الأمم المتحدة كذبة أخرى غير منطقية".

وأكد أن "لبنان قوي بشكل كافٍ لمنع الاعتداء عليه واسرائيل لا تخيفنا وعندما تهدد ندرك مدى ضعفها"، لافتا الى أن "لبنان بمواجهة دائمة ديبلوماسياً لإثبات أحقية قضيته".

 

و اشار  باسيل​ الى انا زرنا 3 اماكن من التي حددها العدو الاسرائيلي وزعم ان فيها ​صواريخ​ وهي مفتوحة امام الجميع، واكثر شيء معبر هو نادي العهد الرياضي، وهذا النادي مفتوح امام الجميع للرياضة، ويمكن لاي شخص بحسه النقدي ان يعرف اذا كان هذا المكان يصنع به صواريخ لاطلاقها بالدقة التي هي فيها وبحجمها.

واوضح باسيل في تصريح له بعد جولة في نادي العهد الرياضي في منطقة الاوزاعي، ان الناس تريد ان تقوم بالرياضة ولا تريد الموت او تتعرض لما تتعرض له، وهذه زيارة عن كل المرات لرؤية المواقع وقد جلنا مع سفراء العالم بعد ادعاءات رئيس وزراء العدو ​بنيامين نتانياهو​ امام اعلى منبر في العالم، والشهادة والكلمة لكم. واكد ان ​لبنان​ لن يقصر امام مهماته الدبلوماسية، واهم رد على نتانياهو هو الاعلام العالمي الذي رأى كل المواقع، وللاسف نحن نعمر وهم يخربون، وهناك طرف يريد إفتعال حرب مع لبنان الذي هو بلد التعايش والحوار والسلام، وهناك من لا يريد الكلام مع احد الا بالقتل والعنف.

وردا على سؤال قال باسيل "​رئيس الجمهورية​ ورئيس المجلس ورئيس ​الحكومة​ يفرحون اننا نعمل من اجل الدفاع عن لبنان، بغض النظر عن التنسيق الدائم بيننا، وكل فرد يقوم بعمله".

وبعد ان دعت وزارة الخارجية والمغتربين جميع السفراء المعتمدين في لبنان الى الحضور الثالثة بعد ظهر اليوم الى مقرها في قصر بسترس للاستماع الى ردّها على ادعاءات نتنياهو، رحّب رئيس مجلس النواب نبيه بري بخطوة وزير الخارجية جبران باسيل هذه، وقال: «برافو عليه، هذا الامر جيّد ومطلوب».

وأضاف: «هذا الامر خطير، ولا يجب ان نتجاهله او نقاربه ببساطة، بل المطلوب وقفة وطنية للتصدي له، ومن المعيب ان يحصل هذا الامر الخطير ونحن نتلهّى بصغائر وحقيبة وزارية من هنا وأخرى من هناك».

واعتبر بري «انّ الكلام الاسرائيلي ورفع الصوَر وما الى ذلك على منبر الامم المتحدة، هو أشبه ما يكون بمقدمات لالغاء الاتفاق النووي الايراني».

ورداً على سؤال حول الجديد في شأن الاستحقاق الحكومي، اجاب بري: «لا شيء جديداً في هذا المجال».

 

ونشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي عبر حسابه على "تويتر" صورة تجمع وزير الخارجية جبران باسيل والأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، مرفقاً الصورة بعبارة: "في منطقة ما في بيروت".   وبحسب الصورة التي نشرها أدرعي، حديث مركب دار بين باسيل ونصرالله.

فيما اشار رئيس الوزراء الاسرائيلي ​بنيامين نتانياهو​ الى ان "​حزب الله​ يكذب للمجتمع الدولي بشكل سافر من خلال الجولة الدعائية الخادعة التي قام بها وزير الخارجية ال​لبنان​ي في حكومة تصريف الاعمال ​جبران باسيل​ اليوم حين اصطحب سفراء أجانب إلى ملعب كرة القدم، ولكنه امتنع عن زيارة المصنع التحت أرضي المتاخم له، حيث يتم إنتاج ​الصواريخ​ العالية الدقة".

اضاف نتانياهو في تصريح له على وسائل التواصل الاجتماعي، "فليسأل السفراء أنفسهم لماذا انتظر الطرف اللبناني 3 أيام قبل القيام بتلك الجولة". ولفت الى ان "حزب الله يعمل بشكل اعتيادي على إخلاء معداته من المواقع التي تم الكشف عنها، ومن المؤسف أن ​الحكومة اللبنانية​ تضحي بسلامة مواطنيها من خلال التغطية على حزب الله الذي أخذ لبنان رهينة في "عدوانه" على ​إسرائيل​".

وتعقيبا على قيام إيران بإطلاق صواريخ على شرق سوريا، اعتبر نتانياهو ان المحاولة الإيرانية لربط إسرائيل بالاعتداء الذي ارتكب في جنوب إيران هي محاولة سخيفة، لافتا الى ان الشعار "الموت لإسرائيل" التي كتب على الصواريخ التي أطلقت على سوريا هو دليل قاطع على النوايا الإيرانية حيال إسرائيل.

 

من جهة أخرى , ردّت النائب بولا يعقوبيان، على كلام الكاتب والمحلل السياسي المحامي جوزيف أبو فاضل الّذي انتقدها في إحدى البرامج التلفزيونية، فقالت: "يعتقدون أنّهم بهذه الطريقة يرهبوننا ويسكتوننا... إنّ زمن اتهام الناس بشرفهم وأعراضهم ولّى، والكلام هو قمّة الإسفاف وقلّة أخلاق ومستوى متدنّ".

 

وتابعت في حديث لقناة "الجديد": "عندما رأيت بيان شركة طيران الشرق الأوسط والناس الّذين نزلوا من الطائرة، انتقدت ولكنّني لم أتكلّم بالشخصي ولم أوجّه إهانةً لأحد، ومارست حقّي بالتعبير ضمن الحدود الأخلاقية، إنّما الردّ أتى مهيناً، لكنّهم لن يرهبوننا. هناك إذلال للبناني في كلّ مكان".

 

وأكّدت يعقوبيان أنّ "وضع النساء أكثر من سيّء ومهين في هذا البلد، ولو كان وضع المرأة جيّداً لما كان أحد يتجرأ على الردّ بهذا الشكل". وقالت إنّ "وكيلي القانوني سيتوجّه غداً إلى نقابة المحامين ليطلب ملاحقته، وأعتقد أنّ التلبية ستكون سريعة"، منوّهةً إلى أنّ "الأشخاص المتنوّرين لا يقبلون بهذا الموقف".

 

كما شدّدت على أنّ "قوّة العهد القوي أن يسمح للقضاء بالقيام بعمله، وأنا لا ألاحق شخصاً، بل ألاحق فكرة"، معربةً عن أسفها لأنّ "الشرف ليس موجوداً إلّا عند المرأة، ويعتقدون أنّ هذا النوع من الإهانات سيرهبنا ويخيفنا".

 

وخلال مقابلة في برنامج "هوا الحرية" عبر الـ"LBCI"، كشفت أنّها غادرت "تلفزيون المستقبل" بعدما تحسن وضع المؤسسة المالي، فيما بقيت سنيتن فيها لا تتقاضى راتباً بسبب الوضع الإقتصادي الرديء، في وقت كانت العروض تأتيها للإنتقال إلى محطة أخرى.

 

كلام يعقوبيان هذا أتى في معرض ردّها على "كيفية جني أموالها"، إذا أشارت إلى أن تملك منذ سنوات عدّة شركة تعمل فيها، وهي تؤمن لها "مدخولاً يمكّنها من العيش بكرامة".

 

 

إقرأ أيضا : ماذا لو اعتدت إسرائيل على الأوزاعي؟

 

 

عربيا وإقليميا :

 

أعلن الحرس الثوري الإيراني، الاثنين، أنه قصف بعدة صواريخ باليستية أرض-أرض مقر قيادة الجماعة التي نفذت هجوم الأحواز الذي استهدف عرضا عسكريا إيرانيا الشهر الماضي.
 
ولم يكشف الحرس الثوري عن الجماعة التي قال إنها نفذت الهجوم، لكنه أكد أن القصف أسفر عن مقتل عدد كبير من أفرادها.

وانطلقت الصواريخ الإيرانية من مدينة كرامانشاه غربي إيران واجتازت الأجواء العراقية لتصل إلى أهدافها في مدينة البوكمال شرقي سوريا.

وبدت إيران متخبطة بشكل كبير، بعد هجوم الأحواز وهي توزع الاتهامات شرقا وغربا.

ولم تصل حتى إلى رواية موحدة فيما يتعلق بالهجوم ذاته، فرواية وزارة الاستخبارات تتحدث عن 5 مهاجمين وتكذب رواية الحرس الثوري التي قالت إن 4 مسلحين هم من شنوا الهجوم .

وتحكم هذه التناقضات دائما التحركات والمواقف الإيرانية، وتثير تساؤلات وشكوكا بشأن طبيعة هذا الهجوم وتوقيته والجهة التي تقف وراءه والمستفيد منه.

وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن الهجوم، الذي وقع في مدينة الأحواز مركز الإقليم الذي يحمل الاسم نفسه، أدى إلى سقوط 29 قتيلا معظمهم من الحرس الثوري، فضلا عن إصابة نحو 60 آخرين.

 

واعتبرت ​وزارة الدفاع الأميركية​ "​البنتاغون​" أن "استهدف ​إيران​ ب​الصواريخ​ البالستية، مواقع شرقي ​نهر الفرات​ في ​سوريا​ تهديد للطيران المدني والعسكري، وغير مسؤول".

وأوضح المتحدث بإسم الوزارة سين روبرتسون أن "إيران نفذت هجوما صاروخيا ضد أهداف شرقي سوريا دون التنسيق مع ​التحالف الدولي​ بقيادة ​الولايات المتحدة​".

وأشار إلى "أنهم يقيمون الهجوم رغم أنه لم يلحق أضرارًا بقوات التحالف"، لافتاً الى انه "وبالأخذ بعين الاعتبار المجال الجوي المعقد هناك، فإن هكذا هجمات تعرض ​القوات​ التي تكافح "داعش" بشكل فعال في سوريا للخطر".

ولفت إلى "وجود قنوات تواصل لدى الولايات المتحدة مع ​روسيا​ من أجل فصل القوات في سوريا، مستدركا بعدم وجود تدابير مشابهة مع إيران"، مؤكداً أن "إطلاق صاروخ على مجال جوي دون التنسيق يشكل تهديدا على المجال الجوي المدني والعسكري".

وشدد على أن "التحالف لديه القدرة على هزيمة فلول "داعش" في وادي الفرات الأوسط".

 

إقرأ أيضا : إبراهيم الأمين يُخالف خليل، الامبريالية وراء المأزق الاقتصادي

 

 

دوليا :

 

أشاد الرئيس الاميركي ​دونالد ترامب​ باتفاقية التجارة التي تم التوصل إليها في اللحظات الأخيرة بين ​الولايات المتحدة​ و​المكسيك​ وكندا لتحل محل اتفاقية التجارة الحرة ل​أميركا​ الشمالية (نافتا)، ووصفها بأنها الأهم في تاريخ الولايات المتحدة.

وأكد ترامب أن الاتفاقية "تمثل نحو 1,2 ترليون ​دولار​ من التجارة لتكون أكبر اتفاق تجاري في تاريخ الولايات المتحدة".

ووصف ترامب الاتفاق الجديد بأنه "أخبار تاريخية بالفعل لبلادنا وللعالم كذلك"، معربا عن امله في التوقيع على الاتفاقية في نهاية تشرين الثاني مع رئيس وزراء كندا ​جاستن ترودو​ ورئيس المكسيك انريكي بينا نيتو الذي تنتهي ولايته في الأول من كانون الأول.

 

و لقي شخصان على الأقل حتفهما وفقدت امرأة وأصيب نحو 100 شخص آخرين في اليابان اليوم (الاثنين)، مع استمرار اجتياح إعصار "ترامي" لأجزاء من شمال البلاد.

ولقى شخص حتفه جراء انهيار أرضى في مقاطعة توتورى الغربية وعثر على رجل أخر ميتاً بعد سقوطه في حفرة بمدينة فوجيوشيدا بوسط البلاد، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، بينما لم يعرف مصير امرأة سقطت في مصرف بمدينة ميازاكي جنوب غرب البلاد.

ولجأ نحو 36 ألف شخص إلى مراكز إجلاء مؤقتة، خلال عبور "تراميط لليابان الليلة الماضية، والذي صاحبته رياحاً قوية وأمطارا غزيرة بعد أن وصل إلى اليابسة حول مدينة تانابي الغربية مساء أمس.

وبحسب وكالة الأرصاد الجوية، يتجه الإعصار صوب الشمال الشرقي للبلاد بسرعة 95 كيلومتراً في الساعة، مصحوبا برياح تبلغ سرعتها 126 كيلومتراً في الساعة، وعواصف تصل سرعتها إلى 180 كيلومتراً في الساعة.

وأجبر إعصار "ترامي" شركات الطيران على إلغاء نحو 230 رحلة جوية، اليوم (الاثنين)، بعد إلغاء 1300 رحلة وم أمس.

وحذرت الوكالة من احتمال حدوث انهيارات طينية وهطول أمطار غزيرة وهبوب رياح قوية شمالي وشمال شرقي اليابان، مشيرة إلى أن العاصفة قد تتسبب في حدوث أمواج يصل ارتفاعها إلى 11 متراً حول منطقة كانتو.