من أجل الرئيس عون.. طرد ركاب من طائرة لبنانية
 

في مشهد مؤسف يعكس عدم المسؤولية والاستهتار بحقوق المسافرين، تم إنزال أكثر من 150 شخصا كانوا على متن طائرة متجهة من بيروت إلى القاهرة، من أجل وضعها بتصرف الرئيس اللبناني ميشال عون. وذكرت إدارة طيران الشرق الأوسط "ميدل إيست" أن "الأمر كان خارجا عن إرادتها، وأعلنت أنها بذلت قصارى جهدها من أجل تأمين سفر الركاب على متن رحلة مسائية أخرى إلى وجهتهم المقصودة"، فيما قدمت اعتذارها للمسافرين على متن الرحلة 305 كما ذكرت " سكاي نيوز عربية ".

ووفقا لوسائل إعلام لبنانية، فإن وفدا إعلاميا كبيرا سيرافق عون إلى نيويورك، وأن طائرة تابعة لطيران الشرق الأوسط وضعت في تصرفه ابتداء من مساء الاثنين لنقل كل الوفد المرافق.

وغادر عون إلى نيويورك لرئاسة وفد لبنان في افتتاح أعمال الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، وضم الوفد الرسمي وزير الخارجية جبران باسيل، ومندوبة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة وسفير لبنان في واشنطن.

وكشفت صحيفة "الجمهورية" أن الوفد المرافق لعون، بالإضافة إلى الوفد الرسمي، يتألف من نحو 50 شخصا.

ويضم وفده مستشارين ومرافقين وإداريين وأمنيين، بالإضافة إلى زوجته وابنته، وقائد الحرس الجمهوري وطبيبه الخاص ومسؤول المراسيم والعلاقات العامة وأكثر من 25 من رجال الأمن.

ويثير موضوع سفر المسؤولين اللبنانيين إلى الخارج وإنفاقهم مبالغ ضخمة عبر استخدامهم لموارد الدولة، جدلا وانتقادا شديدا في البلاد.

ويعتبر ناشطون أن القيادات اللبنانية تنفق مئات آلاف الدولارات في أنشطتها الرسمية الخارجية، مما يعد هدرا كبيرا من خزينة الدولة التي تعاني عجزا ومديونية عالية.

ويعتبر كثيرون أن أسفار وزير الخارجية الرسمية باهظة التكاليف، علما بأن باسيل يشارك بمؤتمرات تتعلق بالمغتربين اللبنانيين حول العالم، لكنه بصفته الرسمية يسوق لسياسة التيار الوطني الحر ولشخصه من جهة أخرى.

وفي أبريل الماضي وأثناء انعقاد مؤتمر "سيدر" الاقتصادي لدعم لبنان، تعرض الوفد اللبناني المشارك لانتقادات في الشارع اللبناني، على خلفية حضور الوفد الرسمي بطائرات خاصة لحضور المؤتمر في باريس، فيما حضرت وفود الدول الدائنة للبنان ببطاقات سفر من الدرجة الاقتصادية.

وذكر  الصجافي أحمد الأيوبي أن " 200 راكب حجزوا مقاعدهم على متن طائرة ركاب طيران الشرق الأوسط المتجهة إلى القاهرة الساعة 12.30 ME 305 ظهراً فوجئوا بعملية "كومدنوس" بدون مقاومة ، ألغت حجوزاتهم و"صادرت" طائرتهم لتنضم إلى أصطول طائرات وفد فخامة رئيس الجمهورية العماد الدكتور ميشال عون المتوجه إلى مصر للمشاركة في مؤتمر يعقد على أرض الكنانة.. بحيث يصبح عدد طائرات الأسطول 4 طائرات تنقل على متنها الوفد الرئاسي.

هكذا ،
ومن دون سابق إنذار ، وبشكلٍ صاعق ، وجد الركاب المائتان أنفسهم على قارعة أرض المطار وقيل لهم إنه يمكنهم البقاء فيه ليسافروا الساعة التاسعة والنصف مساءاً بل من الممكن التأجيل لغاية الساعة 11.30 ليلاً ومن المحتمل أن تضطرب حركة مواعيد الرحلات بسبب هذا التغيير القسري المفاجئ الذي لم تجد له مصادر #الميدل-إيست تفسيراً للمسافرين المتضررين أن الأمر خارج عن إرادتها وأن المسافرين يستطيعون إفراش أرض المطار إلى حين توفر رحلة أخرى إلى القاهرة.
_▪ألم يكن من اللائق إخبار المسافرين وتجنيبهم كل هذا العنت والإرهاق والإستهانة بكراماتهم؟؟!
_▪هل هكذا نحافظ على كرامة الإنسان في لبنان؟
هل هكذا نعطي النموذج الصالح للحاكم الحريص على شعبه "بي الكل"؟!!
هل هكذا نرفع إسم شركة الطيران الوطنية عالياً؟
-▪من سيعوض على الركاب المائتين خسائرهم وتعبهم ونصبهم وإحساسهم بالإهانة والإساءة التي وقعت بحقهم؟؟
_▪هل يعلم فخامة الدكتور العماد عون بحقيقة ما حصل وأنه تسبب في معاناة مواطنيه وضيوف لبنان بهذا الشكل المهين؟!
_▪من المسؤول عن هذا القرار؟؟؟
_▪ألا يستحق الركاب المتضررون إعتذاراً وتعويضاً عن ما لحق بهم من خسائر مادية ومعنوية؟؟!!
أم أنهم لا يستحقون النظر إليهم بعين الرعاية والإعتبار؟؟!!
▪أسئلة برسم #العهد-الأوي-جداً".

 

من جهة أخرى , انتشر تسجيل صوتي عبر مواقع التواصل الاجتماعي للنائب ​ياسين جابر​ يهين فيه العهد، قائلا: "تحدثت عن قصة ميركل وحضورها الى ​لبنان​ وقصة "سيمنز" في فيديو انتشر عبر مواقع التواصل الإجتماعي بشكل جنوني وأزعج "الوطني الحر" والوزير ​سيزار أبي خليل​ الذي قرر أن يرد علي بأمور لا معنى لها".

ولفت الى أنه "للأسف الشديد رَوحوا على لبنان فرصة عظيمة وجميع الدبلوماسيون في ​الأمم المتحدة​ يسألون كيف ترفضون عرض شركة "سيمنز"، كيف تعاملون ميركل بهذه الطريقة، هل أنتم مجانين في لبنان"، مشددا على أنه "للأسف الشديد هذا العهد سيدمر لبنان بشكل غير مقبول، والآن عشية جلسة الإثنين يضغط ​رئيس الجمهورية​ ووزير الطاقة لينالا 500 مليون ​دولار​ غير المليار والنصف دولار ليؤمنا ​الكهرباء​ لعدد من الساعات حتى نهاية 2018، للأسف الشديد البلد تؤخذ الى الهاوية".

 

ولفت رئيس "​الحزب التقدمي الإشتراكي​" ​وليد جنبلاط​، في تصريح عبر ​وسائل التواصل الاجتماعي​ الى أنه "في ملف ​الكهرباء​ ليت المعنيين يسمعون ما قاله ​ياسين جابر​، صوت مدوي ينضم الى الحريصين على المصلحة العامة يفضح مهزلة البواخر التركية التي هي احد الاسباب الرئيسية للعجز و​الدين العام​".

 

ودعا النائب السابق ​بطرس حرب​، اللبنانيين إلى "الاستماع الى ما قاله عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب ​ياسين جابر​ حول رفض ​الحكومة​ لعرض المستشارة الألمانية ​انجيلا ميركل​ بأن تتولى شركة سيمنس بناء معامل لانتاج ​الكهرباء​ بسعر متدنِ وبمهلة زمنية لا تتجاوز الـ18 شهراً ليدركوا إلى أي مستوى انحدر المسؤولون عن الشأن العام وزيف شعارات الاصلاح والتغيير".

وفي تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لفت حرب إلى أن "ما حصل مع ميركل يذكّرني برفض وزير الطاقةعام 2010 عرض الصندوق الكويتيي إقراض لبنان بفوائد متدنية جداً لحل أزمة الكهرباء وتفادي الاستدانة من الاسواق المالية ودفع فوائد مرتفعة ،وقد تبيّن أن الدافع كان الرغبة بالتفرّد والتحكّم بتلزيم المشاريع وتنفيذها بعيداً عن أي رقابة دولية جدية".

وأكد القائم بأعمال السفارة السعودية الوزير المفوض وليد البخاري أن المملكة تحرص على تعزيز التواصل بينها وبين لبنان. 

وشدد البخاري خلال الاحتفال بالعيد الوطني الثامن والثمانين للمملكة في معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس، على ضرورة الحفاظ على العيش المشترك في لبنان على قاعدة الالتزام بسقف الطائف، معتبرًا أنه الضمانة الوحيدة للحفاظ على استقرار لبنان وأمنه وسيادته. 

وعلق عضو كتلة "المستقبل" النائب ​سمير الجسر​ على اليوم الوطني السعودي الـ88، قائلا: "نتوجه بتحية كبرى للسعودية قيادة وشعبا، سائلين المولى عز وجل ان يحفظ بلاد الحرمين من كل شر"، لافتاً إلى "إنها مناسبة لنؤكد على متانة الرابطة بيننا وبينها، وهي التي ساندت ​لبنان​ في كل الظروف الصعبة التي مرّ بها، فكانت نعم الاخ ونعم السند".

وفي تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لفت الجسر إلى "انني استغل المناسبة لاوجه تحية تقدير الى سفير ​السعودية​ في لبنان وليد البخاري على الجهود التي يبذلها، والتي يخدم من خلالها السعودية ولبنان في الوقت عينه. بارك الله قيادة السعودية وسدد خطاهم لما فيه الخير على الدوام".

 

وأكد سفير دولة الامارات العربية المتحدة حمد سعيد الشامسي أن "دولة الامارات هي دولة محبة للبنان، ولم تزرع الا الخير في هذا البلد، ووجودي بينكم هو بناء على التوجيه السياسي من حكومة بلدي، وكل جهدنا هو في سبيل خدمة الناس وفي سبيل المشاريع الخيرية والانمائية والانسانية في لبنان".

جاء كلام الشامسي خلال مأدبة غداء أقامها على شرفه رئيس "مؤسسة كميل مراد الانسانية" كميل مراد في دارته في بلدة راسنحاش، لمناسبة زيارته لوضع الحجر الأساس ل"ملعب الامارات عام زايد 2018" بتمويل من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الانسانية.

شارك في المأدبة إلى الشامسي والوفد المرافق، وزير الدولة لشؤون النازحين في حكومة تصريف الأعمال معين المرعبي، ممثل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل نجم خطار، عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب فادي سعد، الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن سعدالله الحمد، محافظ بعلبك- الهرمل بشير خضر، عضو المكتب السياسي ل"تيار المستقبل" منسق عام البترون وجبيل جورج بكاسيني، المدير العام لهيئة "أوجيرو" عماد كريدية، رئيس بلدية راسنحاش ايهاب قلاوون، العميدان المتقاعدان راغب قلاوون وعميد حمود، رئيس مجلس إدارة مستشفى خلف الحبتور في عكار الدكتور ربيع الصمد، المشايخ احمد بريمان، غسان كنعان ووليد خضر، إضافة إلى ممثلي تيارات سياسية وشخصيات وفاعليات وطاقم السفارة الإماراتية.

ورحب مراد بالشامسي "في بلدته ومنطقته وبين أهله"، وقال: "منذ أسبوعين أطلق سعادة السفير الشامسي سلسلة مشاريع، وها هو اليوم يكرمنا ببداية هي عبارة عن خميرة المشاريع الآتية، وسيضع الحجر الأساس لملعب لبلدتنا، وكل البلدة تقول لك شكرا يا سعادة السفير، شكرا لمن تمثل، لأن دولة الامارات تعنينا وتعني لنا الكثير كونها تحتضن ابناءنا وتؤمن لهم فرص العمل".

ثم أعلن عن تقديم عقار من 23 ألف متر مربع لـ"مؤسسة الشيخ زايد" لإقامة مستشفى لبلدة راسنحاش والجوار.

أما الشامسي فاستهل كلمته قائلا: "أنقل اليكم تحيات القيادة الاماراتية وتحيات الشعب الاماراتي، كما انقل لكم تحيات الرئيس الحريري الذي التقيته امس على هامش حفل الاستقبال في السفارة السعودية، وانا اليوم هنا بينكم، ولا يمكنني ان ازور هذه المنطقة من دون زيارة ابو عبدالله (كميل مراد)، وهو صديق ورجل محب وفاضل، قدم الخدمات لكل انسان في لبنان، سواء في منطقته او خلال تواجده في المملكة العربية السعودية الشقيقة. أملنا ان يكون وجودنا وجود خير ووجودا يجمع ولا يفرق، وهذا المشروع هو للجيل القادم وللشباب، وقد تأخر لأسباب بسيطة".

أضاف: "دولة الامارات هي دولة محبة لهذا البلد، وهي لم تزرع الا الخير في هذا البلد، ووجودي بينكم هو بناء على التوجيه السياسي من حكومة بلدي، وكل جهدنا هو في سبيل خدمة الناس وفي سبيل المشاريع الخيرية والانمائية والانسانية، وهناك أكثر من 100 مشروع قدمناه منذ 3 سنوات. احتفالنا هذه السنة بمئوية الشيخ زايد تعني الكثير للامارات، واليوم أنا موجود هنا، وغدا قد نكون في طرابلس والاسبوع المقبل في البقاع او عكار، ومن هنا اؤكد ان سعينا لهذا البلد هو دائما سعي للخير".

وختم مثمنا "جهود صاحب الدعوة وعطاءاته"، وشاكرا له دعوته.

ثم انتقل الجميع لوضع الحجر الأساس للملعب، وأزيح الستار عن لوحة تذكارية في الموقع. 

 

 

إقرأ أيضا : الأهواز فيلم مركّب

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

إستشهد  فلسطيني وأصيب 11 آخرون، الأحد، برصاص الجيش الإسرائيلي خلال احتجاجات ليلية عند السياج الأمني شرقي قطاع غزة.

وفي هجوم آخر، أصيب فلسطينيان بشظايا صاروخ أطلقته طائرة إسرائيلية من دون طيار شرقي القطاع.

 

و أعلن الديبلوماسي الإيراني أمير موسوي الذي أثارت أنشطته جدلا في الجزائر عن مغادرته البلاد بعد أربع سنوات من العمل هناك.

ونشر موسوي اليوم، على حسابه في "فايسبوك" صورة تظهره في المطار عند مغادرته البلاد، وأعرب عن  تقديره العالي إزاء الشعب الجزائري قائلا إن قلبه مملوء بالحب والود والاحترام حيال هذا الشعب.

وسبق أن نشر الديبلوماسي أمس صورة تظهره، وهو داخل أحد مساجد الجزائر العاصمة، قائلا إنها آخر صلاة جمعة له في البلاد.

وأصبح موسوي، عقب توليه في عام 2014 منصب الملحق الثقافي في السفارة الإيرانية بالجزائر، من أشهر الديبلوماسيين الأجانب في البلاد بسبب جولاته المتعددة في مختلف أنحائها ونشاطه المكثف في مواقع التواصل الاجتماعي.

وبسبب هذه الحيوية، اتهم نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي الديبلوماسي بأنه يعمل على نشر المذهب الشيعي في البلاد، مطالبين الحكومة بطرده.

ووردت في مواقع التواصل الاجتماعي غير مرة شائعات عن وفاته. ويعتقد نشطاء أن موسوي غادر منصبه نتيجة طرده من البلاد.

 

و بثت وكالة "أعماق" التابعة لتنظيم "داعش"، تسجيلاً قيل إنه "لـ 3 من منفذي الهجوم على الحرس الثوري في الأهواز".

ويظهر في الفيديو شخصٌ يعرب عن "فرحته وحبه للجهاد"، فيما ظهر آخر موجهاً رسالة إلى أهله، لافتاً إلى أنّه "يتمنى أن يبقى في خدمتهم، ولكن أمر الله جعله بعيداً عنهم"، على حدّ قوله.

وظهر شخص ثالثٍ في الفيديو يتحدث بلغةٍ ليست عربية، وقال بحسب الترجمة في الفيديو: "بإذن الله سنثخن بأعداء الله، وسيكون عملنا خالصاً لوجه الله لا رياء فيه لتكون الجنة موعدنا، ولن نجتمع مع من نقتلهم في مكان واحد إن شاء الله".

وأضاف: "بإذن الله، سيكون هناك عمل فيه إثخان بأعداء الله من الحرس وغيرهم".

 

ورد الجيش الإسرائيلي على بيان وزارة الدفاع الروسية الذي كشف ملابسات سقوط الطائرة من قبل الدفاعات الجوية السورية، إثر عرض فيديو ثلاثي الأبعاد يكشف تفاصيل مثيرة.
 
وأصدر الجيش الإسرائيلي بيانا قال فيه إن بعثة الجيش الإسرائيلي برئاسة قائد سلاح الجو عرضت أمام مسؤولين كبار في الجيش الروسي التحقيق العسكري الكامل، بشأن إسقاط الطائرة، مؤكدا أنه تم إجراء تحقيق وعرضه بشكل مفصل.

ويقول البيان إن سلاح الجو الإسرائيلي لم يتستر وراء أي طائرة، مضيفا أن الطائرات كانت داخل المجال الجوي الإسرائيلي عندما أصابت الدفاعات السورية الطائرة الروسية، واصفا إسقاط الطائرة بالصعب ومقدما تعازيه للعائلات والشعب الروسي.

وأكد البيان أن استمرار التنسيق بين الجيش الإسرائيلي والجيش الروسي يعتبر "مصلحة مشتركة بسبب التحديات الإقليمية المختلفة، وأن تسليح جهة غير مسؤولة بأسلحة متقدمة يعتبر خطرا على المنطقة".

وشدد البيان على أن الجيش الإسرائيلي سيستمر باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة من أجل "تحقيق سلامة وأمن القوات الروسية العاملة في سوريا".

وختم البيان بالتأكيد على أن "الجيش الإسرائيلي سيستمر بالعمل لمواجهة محاولات إيران المستمرة للتموضع في سوريا وتسليح حزب الله بالأسلحة".

 

إقرأ أيضا : هجوم الأهواز: الإرهاب المحبّب

 

 

دوليا : 

 

أعلن زعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيريمي كوربين أن الحزب يفضل إجراء انتخابات جديدة على استفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقال كوربين لبرنامج "أندرو مار شو" في تلفزيون "بي بي سي"، إنه سيستمع إلى أي نقاش عن تصويت ثان محتمل على عضوية بريطانيا، لكنه يفضل إجراء انتخابات مبكرة إذا فشلت رئيسة الحكومة تيريزا ماي في التوصل إلى اتفاق من الممكن أن يدعمه حزب العمال في البرلمان.

ومن المقرر أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في مارس من العام المقبل.

 

و أعلن وزير الداخلية الالماني هورست زيهوفر توصل المستشارة أنغيلا ميركل وائتلافها الحكومي الاحد إلى اتفاق بشأن التكليف الجديد لرئيس الاستخبارات الداخلية الذي أثارت ترقيته الى وزير دولة انتقادات حادة.

وقال زيهوفر إنه سيتم تعيين هانز يورغ ماسن (55 عاما) الذي تم فصله هذا الأسبوع اثر اتهامه بالتواطؤ مع اليمين القومي، ممثلا خاصا للأمن الداخلي.

 

و أعلن إبراهيم محمد صليح مرشح المعارضة لانتخابات الرئاسة في المالديف، الذي خاض حملة مريرة ضد الرئيس عبد الله يمين، أنه فاز في الانتخابات التي جرت اليوم الأحد بفارق 16 في المئة بعد فرز 92 في المئة من الأصوات.

وقال صليح للصحفيين في مالي "هذه لحظة سعادة، لحظة أمل. هذه رحلة انتهت في صناديق الاقتراع لأن الشعب كان يريد ذلك".

وأضاف: "الرسالة مدوية وواضحة. شعب المالديف يريد التغيير والسلام والعدل. أود أن أدعو الرئيس يمين إلى قبول إرادة الشعب والبدء في انتقال سلسل للسلطة وفقا للدستور".