إيران تُضرب في قوتها ... قتلى وجرحى بهجوم مسلح على عرض عسكري للحرس الثوري في الأهواز
 

توعد مسؤول كبير بالحرس الثوري الإيراني، السبت، بالرد على هجوم مسلح أوقع 24 قتيلا على الأقل في عرض عسكري بمدينة الأهواز الإيرانية.

ونقلت وكالة "إرنا" للأنباء عن المسؤول الكبير بالحرس الثوري، يحيى رحيم صفوي، قوله في تصريح صحفي، اليوم، 22 أيلول، إن " على الأعداء ألا يتوهموا أن بوسعهم أن ينالوا العزة بهذه الفعلة المشؤومة. سيرد شعب إيران وقواتها المسلحة على هذا".

وفي سياق متصل أكد متحدث باسم حركة "النضال العربي لتحرير الأحواز"، وهي جماعة عربية مناهضة للحكومة الإيرانية، ان المنظمة التي تنضوي حركته تحت لوائها مسؤولة عن هجوم يوم السبت على عرض عسكري في مدينة الأهواز بجنوب غرب إيران، حيث أفاد المتحدث يعقوب حر التستري، ان "منظمة المقاومة الوطنية الأحوازية، التي تضم عددا من الفصائل المسلحة، هي المسؤولة عن الهجوم."

وكانت الوكالة أكدت في وقت سابق اليوم، أن مسلحين أطلقوا النار على عرض عسكري في جنوب غرب إيران وقتلوا 24 شخصا على الأقل بينهم نساء وأطفال حضروا لمشاهدة العرض.

من جانبها أفادت وكالة "تسنيم" للأنباء، أن 12 من عناصر الحرس الثوري لقوا مصرعهم، في واحد من أسوأ الهجمات على هذه القوات، بينما أشار التلفزيون الرسمي إلى ان الهجوم الذي سقط فيه أيضا أكثر من 60 مصابا، استهدف منصة احتشد فيها مسؤولون لمتابعة حدث يقام سنويا بمناسبة ذكرى بدء الحرب العراقية الإيرانية التي دارت بين عامي 1980 1988.

ولم يصدر بعد إعلان للمسؤولية عن الهجوم، لكن التلفزيون الرسمي ألقى اللوم على "عناصر تكفيرية"، في إشارة إلى متشددين من السنة، في الهجوم الذي وقع في مدينة الأهواز، وهي مركز إقليم خوزستان والتي شهدت احتجاجات متفرقة للأقلية العربية في إيران.

كما حمل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، من أسماهم بـ "رعاة الإرهاب في المنطقة، وأسيادهم الأمريكيين" المسؤولية عن الهجوم، وتعهد برد سريع وحاسم.

فيما أكدت وكالة الطلبة، نقلا عن متحدث باسم الحرس الثوري، قوله إن "قوميين عرب مدعومين من السعودية هم من قاموا بتنفيذ الهجوم".

وكانت وكالة الإعلام الروسية نقلت عن الكرملين قوله، اليوم، إن الرئيس فلاديمير بوتين قدم تعازيه لنظيره الإيراني حسن روحاني، بعد هجوم على عرض عسكري إيراني، مؤكدا ان موسكو مستعدة لتعزيز الجهود المشتركة في محاربة الإرهاب.

وأكد المرشد الاعلى للثورة في ​ايران​ السيد علي خامنئي أن "الهجوم على ​العرض العسكري​ في ​الاهواز​ جنوب غرب ​إيران​ مرتبط بحلفاء ​أميركا​ في المنطقة"، مشددا على ان "الشعب الإيراني سيواصل طريقه المشرف وسينتصر فقلوب أعدائنا مليئة بالحقد ولايمكنها تحمل اقتدار قواتنا المسلحة".

كما وجه خامنئي أوامره إلى قوات الأمن في البلاد للوصول إلى المجرمين وراء الهجوم في أقرب وقت وتقديمهم للمحاكمة.

 

 

إقرأ أيضا : الشعب الايراني الشقيق يحتاج الدعم المالي من حزب الله

 

 

لبنانيا : 

 

 غرق عدد من اللاجئين السوريين في عرض البحر مقابل شاطئ عكار أثناء محاولتهم مغادرة لبنان بطرق غير شرعية عبر مرفأ العبدة، وقد انتشلت البحرية في الجيش اللبناني عددا من اللاجئين الغرقى، وفق موقع الجديد.

وافاد موقع "الجديد" أن القارب كان على متنه 27 نازحاً سورياً متجهين الى قبرص منطلقين من شاطئ العريضة.

وقد ادت الحادثة الى وفاة طفل في الخامسة من عمره غرقاً فيما اصيب عدد من الأشخاص بالاختناق وتم نقلهم الى مستشفى الخير في المنية. وفي السياق قال مختار ببنين محمد البستاني الذي ساهم في الإنقاذ وقاد المركب الذي إنتشل المركب الغارق أن " جميع الركاب هم بحالة جيدة وهم من الجنسية السورية وقد تم تسليمهم للجيش اللبناني في نقطة الحراسة المخصصة للمرفأ". كما واكب الصليب الأحمر اللبناني عملية الإنقاذ ونقل جثة الطفل المتوفي.

 

و اكد ​البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي​ رفضه الواقع القائم اليوم في ​لبنان​ ، معتبرا انه " لم يعد مقبولا التمادي في عدم ​تشكيل الحكومة​، والبطريركية لن تسكت عما يحصل من سلبية في لبنان".

وفي لقاء مع عدد من أبناء الجالية اللبنانية في كندا اعتبر الراعي ان "المغتربين اللبنانيين سفراء لنا في الخارج"، مشددا على اننا "سنواجه الرياح العاتية التي تضرب لبنان، ونرفض الواقع القائم، فليس هذا هو لبنان بأسلوبه وتقاليده ولن نقبل بالامور السلبية".

 

واشار رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ في حديث صحافي لمناسبة العيد الوطني السعودي إلى ان "لبنان يستذكر في هذه المناسبة المهمة، وقوف المملكة العربية ​السعودية​ بجانب ​الشعب اللبناني​ ودعمه في كل الأزمات والاعتداءات الإسرائيلية التي تعرض لها طوال العقود الماضية، وقيامها بمد يد المساعدة الكريمة، إن كان من خلال احتضان مؤتمر "الطائف" الذي أنهى الحرب الأهلية المشؤومة التي عصفت بلبنان، أو تقديم الدعم المادي والمعنوي لمواجهة وتخطي آثار وتداعيات الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة التي تعرض لها طوال العقود الماضية".

ونوه الحريري ب"النهضة الكبيرة والإنجازات التنموية المميزة التي حققتها السعودية في مختلف الحقول والقطاعات، وب​سياسة​ الانفتاح والحداثة التي انتهجتها القيادة السعودية لملاقاة المستقبل وتوفير كل مستلزمات العيش الكريم لأبناء الشعب السعودي"، معتبرا ان " السياسة الحكيمة التي اتبعتها قيادة السعودية في التعاطي مع الأزمات والأحداث التي تعصف بالعديد من ​الدول العربية​ منذ سنوات والإجراءات القوية والفاعلة، كان لها الأثر الحاسم في مواجهة آفة ​الإرهاب​ المدمرة، وساهمت في ​القضاء​ عليها وإفشال العديد من محاولات العبث واستهداف أمن واستقرار المملكة بالداخل، وساعدت بكشف العديد من الخطط والمحاولات التي كانت تحاك لاستهداف أمن واستقرار المجتمعات والدول بالخارج، ناهيك عن التحرك السريع والفاعل للتصدي للمخططات الخبيثة لمواجهة الانقلاب على الشرعية في ​اليمن​ الشقيق والقضاء على كل التحركات والأنشطة المدعومة مباشرة من ​إيران​ لاستهداف أراضي المملكة السعودية".

 

وأعلن المكتب الاعلامي ل​وزارة الزراعة​، بيان أنه "عطفا على ما ورد ويرد على موقع "​تويتر​" الخاص بالنائب ​زياد اسود​، يكرر المكتب الاعلامي في وزارة الزراعة، نفيه القاطع وصول اي ​باخرة​ تحت اسم "رحمة" الى ​مرفأ بيروت​ أو اي مرفأ لبناني آخر.

كما واننا نتمنى على النائب اسود عدم تضليل الرأي العام والمستهلك اللبناني بمواضيع لا تمت للحقيقة بصلة".

 

إقرأ أيضا : العقوبات الأميركية: عمت فطابت

 

 

عربيا وإقليميا :

 

أكد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، السبت، أن تحقيق السلام في اليمن ممكن، إذا توقفت إيران عن دعم الحوثيين بالأسلحة والصواريخ، التي تطلق على الأراضي السعودية من الداخل اليمني.

وأكد بومبيو في تصريحات لإحدى المحطات التلفزيونية الأميركية، أن لا حوار مع إيران، إلا بعد أن توقف إطلاق الصواريخ على السعودية وتوقف تسليح  حزب الله.

وأشار إلى أن إيران لم تظهر أي دليل على وقف دعمها للإرهاب في مناطق عدة بالعالم.

ويأتي تصريح بومبيو بعد يومين من كشف مسؤول كبير في وزارته عن أن الصاروخ، الذي أطلقه الحوثيون على مطار الرياض، إيراني الصنع.

 

و أعلن مصدر سياسي عراقي، عن تصالح رئيس ​الحكومة العراقية​ ​حيدر العبادي​ مع قيادات حزب الدعوة الذي ينتمي إليه، حيث اتفقوا على أن يكون العبادي مرشحهم الوحيد لرئاسة الحكومة المقبلة.

وقال المصدر لـ"RT" إن "الاجتماع الذي جرى اليوم لحزب الدعوة في مقر الحزب وحضره العبادي والأمين العام للحزب ​نوري المالكي​ وقيادات أخرى، انتهى باتفاق على مشاركة الحزب بوفد تفاوضي واحد في عملية ​تشكيل الحكومة​ المقبلة".

وأضاف المصدر أن "العبادي تصالح مع المالكي وبقية القيادات بعد فترة تشنج وتوتر بينهم بسبب ما وصفته قيادات الحزب تمسك العبادي بالسلطة".

 

إقرأ أيضا : سامي كليب..يُحاول أن يُفهم زملائه الممانعين أنّ بوتين ليس نصرالله

 

 

دوليا :

 

بدأ ​البابا​ فرنسيس في ​ليتوانيا​ الكاثوليكية جولة تستمر أربعة أيام في دول البلطيق الواقعة على الجانب الشمالي الشرقي للاتحاد الأوروبي سيكرم خلالها ضحايا الاحتلالين النازي والسوفياتي في وقت تسعى الكنيسة لتجاوز اتهامات جديدة لرجال دين بارتكاب تجاوزات، على ان يزور الاثنين ​لاتفيا​ الأكثر ميلا إلى البروتستانتية، والثلاثاء إستونيا التي يشكل غير المؤمنين غالبية فيها.

واشار البابا للصحافيين في الطائرة التي أقلته من روما إلى فيلنيوس الى "إنها دول تتشابه ومختلفة في الوقت نفسه". وأضاف "لديها تاريخ مشترك وقصص مختلفة. سيكون ذلك جميلا".

ويسعى البابا إلى التقرب من أصغر الجاليات الكاثوليكية في العالم وكذلك من المجموعات ​المسيحية​ الأخرى.

وتبدو رحلته الخامسة والعشرون هذه إلى الخارج، هادئة بعد زيارته الصعبة في نهاية آب إلى ​ايرلندا​ التي عانت في الماضي من تجاوزات رجال الدين. وتحيي هذه الدول الثلاث المطلة على البلطيق هذا العام الذكرى المئوية لاستقلالها خلال الحرب العالمية الأولى. وقد شهدت بعد ذلك غزو النازيين ثم نصف قرن من الاحتلال السوفياتي.

 

و استدعت السلطات ​الصين​ية السفير الأميركي لديها بشأن العقوبات العسكرية التي فرضتها ​أميركا​ على الصين.