بري يرفض اي اساءة للكويت واميرها!
 

أدان عدد كبير من السياسيين والأحزاب اللبنانية كلام الإعلامي سالم زهران عن أمير الكويت عبر قناة المنار .

إذ رفض رئيس مجلس النواب نبيه بري اي اساءة للكويت واميرها، قائلا إنّ "اﻻساءة للكويت واميرها صاحب السمو الشيخ صباح اﻻحمد الجابر الصباح، مرفوضة ومدانة بكل المقاييس".

واضاف "سيحفظ اللبنانيون على الدوام  للكويت، اميرا وشعبا وحكومة ومجلس أمة، اياديهم البيضاء التي امتدت للبنان في ايام الشدة والرخاء، ولن نسمح بأن يعكر صفو علاقة تاريخية وأخوية بين بلدين جمعهما ويجمعهما فعل الخير والمحبة والثقة وأن يفرقهما شيء".

واعتبر "الحزب التقدمي الإشتراكي"، في بيان وزعته مفوضية الاعلام في الحزب، ان "التطاول على دولة الكويت الشقيقة وأميرها صديق لبنان الشيخ صباح الأحمد الصباح هو موقف مستهجن، فسياسة التطاول على أصدقاء لبنان ليست بجديدة، وهي سياسة مبرمجة منذ سنوات تهدف إلى تشويه سمعتها، وضرب علاقتها بلبنان".

وإذ شجب "هذا الإسلوب الرخيص المتبع من بعض رموز صحافة الممانعة الصفراء والاعلام المأجور"، استذكر "مؤازرة دولة الكويت الدائمة للبنان ووقوف أميرها إلى جانبه في احلك الظروف وأصعب المراحل، ودعمها السياسي والمعنوي والمادي على مر السنين، فضلا عن استضافتها آلاف العائلات اللبنانية وتوفيرها فرص العمل لهم، في وقت عز عليهم العيش الكريم في بلدهم".

وإذ طالب "علوج الصحافة بالتوقف عن أسلوبهم الرخيص والهدام"، أكد انه "يحفظ للكويت الشقيق شعبا وحكومة وأميرا، علاقاتها التاريخية مع لبنان وشعبه والتي لن تتأثر من قبل بعض الأبواق الصغيرة التي قلما تمتعت بمصداقية أو مهنية".

واستنكر الرئيس تمام سلام، "التعرض لأمير دولة الكويت الشقيقة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح". وقال في تصريح: "لقد آلم كل لبناني وطني مخلص ما تم التعرض به لمقام وقامة عربية اصيلة بشخص سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح".

أضاف: "إن ذلك يزيد من تعلق وتعاضد كل لبناني وعربي غيور على وطنيته وعروبته بما تمثله مرجعية أمير الكويت في هذه الظروف الصعبة التي يحتاج فيها لبنان واللبنانيون إلى الرعاية والاحتضان من قبل اخوانه العرب. والكويت وأميرها لم يوفرا مناسبة ولا فرصة إلا واتخذوا فيها كل المواقف الداعمة والمؤازرة للبنان، إن كان ذلك في أيام محنته أو رخائه".

وختم: "انني باسم من أمثل وما أمثل أبعث بتحية اكبار وتقدير لسمو الأخ الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وإلى الشعب الكويتي، لقيادته الحكيمة في ما يعود بالخير على الأمة العربية وعلى أواصر العلاقات الأخوية التي ستصمد باذن الله في وجه كل مفتر ومتطاول يتربص بالأذى والشر". 

وأكد رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ "رفضه لأي تطاول على ​الكويت​ وأميرها صباح الأحمد الصباح الذي نكن له كل احترام وتقدير ونحفظ له في قلوبنا مكانة خاصة لما له من تاريخ مشرف في الوقوف الى جانب اللبنانيين في السراء والضراء".

وبعد استقباله في بيت الوسط سفير الكويت في لبنان ​عبد العال القناعي​، اعتبر أن "ما حصل على احدى الشاشات امس هو كلام خارج المناخ الوطني اللبناني المجمع على افضل العلاقات مع الكويت وسائر الإخوة العرب"، مشيراً إلى أنه "في جميع الاحوال ان ​القضاء اللبناني​ يحقق في الامر لتطبيق القانون الذي يحمي الجميع وبالتالي مصلحة لبنان واللبنانيين".

وكتب الرئيس نجيب ميقاتي، تغريدة عبر "تويتر" قال فيها: "كل التضامن مع دولة الكويت الشقيقة التي تربطنا بها أفضل العلاقات الأخوية وهي التي كانت دائما، مع دول مجلس التعاون الخليجي، إلى جانب لبنان لا سيما في الظروف الصعبة التي مررنا بها. وأي اساءة إلى الكويت تشكل اساءة لتاريخ مشرف من علاقات الأخوة والمحبة". 

 

واعتبر الوزير السابق اللواء أشرف ريفي، في تغريدة على "تويتر"، ان "التهجم على الكويت وأميرها الشيخ صباح الأحمد الصباح من أبواق رخيصة، مرفوض ومدان. فالكويت هي الدولة الصديقة التي وقفت دائما بحانب لبنان رغم تعرضها لمؤامرات أتباع ايران. كل التضامن والإعتذار من الكويت أميرا وحكومة وشعبا. كما نؤكد أن هذا التطاول على الأشقاء العرب يتطلب موقفا حازما من الدولة اللبنانية، لا غط الرؤوس في الرمال في وقت تتهدد علاقات لبنان العربية جراء التهجم على الدول العربية الصديقة". 

وأعرب رئيس الحكومة السابق ​فؤاد السنيورة​ عن استنكاره الشديد للكلام المعيب وغير الصحيح الذي صدر عن المعلق السياسي ​سالم زهران​ بحق ​الكويت​ واميرها صباح الأحمد الصباح.

وفي تصريح له، شدد السنيورة على أن "الكويت دولة عربية لم تتخل يوما عن دورها القومي العربي في الدفاع عن قضايا العرب وفي مقدمها القضية الفلسطينية وقضية الشعب الفلسطيني، كما انها لم تبخل يوما في الدفاع عن لبنان والوقوف الى جانبه في كل المناسبات والملمات، وبالتالي فان التهجم على الكويت والإساءة لأميرها من لبنان وعبر وسائل اعلام لبنانية حزبية سبق لهذا الحزب صاحب المحطة التلفزيونية التي تمت عبرها المقابلة ان تامر على الكويت وامنها تصرف خطير جدا لأنه يهدد المصالح اللبنانية ويهدد مصالح العائلات اللبنانية المقيمة والعاملة في الكويت".

ورأى أن "التهجم على الكويت وامير الكويت الذي له اياد بيضاء على لبنان واللبنانيين في أيام محنتهم عندما كان وزيرا للخارجية وبعد ذلك رئيسا للوزراء والان من موقعه اميرا للكويت امر مرفوض ومستنكر"، مشيراً إلى أن "الأهداف من خلف هذا الكلام وهذه الإساءة للكويت ولدول ​الخليج العربي​ من قبل ​حزب الله​ ووسائل اعلامه تكشف نوايا هذا الحزب واعماله وتصرفاته المسيئة للبنان واللبنانيين وللعرب".

وأكد أن "هذه الممارسات المستنكرة هدفها ضرب علاقات لبنان العربية وإبقاء الارتباك مسيطرا على لبنان واللبنانيين والاضرار بمصالحهم"، متوجهاً بالشكر للكويت واميرها على كل الدعم الذي سبق ان قدموه للبنان وما يزالون.

واعتبر رئيس حركة "الإستقلال" النائب ​ميشال معوض​، في تصريح له عبر مواقع التواصل الإجتماعي، أن "التمادي في الإساءة إلى الأشقاء العرب، ومنهم دولة ​الكويت​، بات يسبب ضرراً كبيراً لعلاقات ​لبنان​ العربية ولمصالحه العليا ومصالح أبنائه العاملين في الخليج ويجب الكف عنه نهائياً".

 

واستنكرت وزارة الإعلام الكويتية ما ورد على لسان أحد الإعلاميين في قناة "المنار" اللبنانية، حول زيارة أمير الكويت صباح الأحمد الصباح مؤخرا لواشنطن ولقائه الرئيس الأمريكي ترامب.

وكتبت الوزارة: "ما أورده هذا الإعلامي يمثل افتراء وادعاء وتزييفا للحقائق وتضليلا للرأي العام بادعاءات صاغها بعيدا عن الواقع تشمل إساءات تكشف عن نوايا شريرة ومقاصد خبيثة لن تنال من العلاقات الأخوية والتاريخية بين لبنان والكويت ولن تعكر صفو هذه العلاقات أبدا".

وأصدرت قناة "المنار" البيان التالي: "جرت العادة أن تستضيف قناة المنار ضيوفاً في برامجها السياسية وهم يعبرون عن آرائهم الخاصة. ولذا فإن ما ذكر في إحدى المقابلات حول الكويت لا يعكس موقف المنار أبداً وهو يعبر عن رأي من أطلقه. كما أن قناة المنار يهمها أن تؤكد أنها كانت وما زالت تقدر بإحترام كبير أمير الكويت والحكومة والشعب الكويتيين. ومحاولة بعض الانتهازيين تحويل كلام لضيف على المنار الى مشكلة مع الكويت هي عمل مسيء وأهدافه معلومة".

 

وكان سالم زهران قد  قال عبر شاشة "المنار"، إن أمير الكويت الذي ذهب للولايات المتحدة لإجراء فحوص طبية، استدعي من قبل الرئيس الأمريكي لخمس دقائق، حيث طلب منه إلغاء عقود موقعة مع الصين بقيمة 11 مليار دولار، والتوقيع مع شركات أمريكية على عقود بقيمة 14 مليار دولار.

فيما رحّب الاعلامي سالم زهران بتكليف النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي سمير حمود المباحث الجنائية المركزية بتفريغ مضمون المقابلة التي اجراها على قناة "المنار"، وذلك تمهيدا لاجراء المقتضى القانوني.

وعلق كاتبا  على حسابه في إنستغرام " نجدد مع قلناه مع الأخ محمد شري على قناة المنار ونؤكد عليه ونحن لم نسيء الى الكويت واميرها بل على العكس شكرناه،ويوم زار رئيس مجلس الأمة كان لنا كلام طيب موجود في الارشيف.وعليه نرحب بقرار المدعي العام القاضي حمود بطلبه تفريغ الحوار وهذا طلبنا.ونؤكد على التزامنا بالقانون وبإحترامنا للكويت واميرها والتزامنا بالقانون."

 

 
من جهة أخرى , اعتبر وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، خلال مؤتمر الطاقة الاغترابية الثالث لاميركا الشمالية في مونريال، أنّ "هذا المؤتمر أصبح النواة للوبي لبناني يعبر عن "عالمية لبنان" ويؤكد أن حدوده هي العالم، ويُجسّد الرسالة الإنسانية التي يمثلها لبنان بإنسانه المنتشر المبدع في كل العالم".

باسيل رأى أنّ "أقبح ما عندنا في السياسة في لبنان أن من يَجد تعباً وتضحيةً يُتَهمُ بالفساد ومن يلهثُ فساداً يُعتبر شاطراً ".

وقال: "اتيت اليكم حاملاً أثقال السياسة اللبنانية مع طائفيتها ومذهبيتها، مع زبائنيتها وفسادها، مع كسلها وجهلها، وذهنية القناصل عند معظم سياسيّيها. أجد الأوكسجين عندكم، لأعود وأغوصُ في دهاليز السياسة المقيتة"، مضيفا أنّ " في قانون الإنتخاب جُهد كبير منا لتكريس حقوقكم وتحايل كبير منهم لتطييرها نصا وممارسةً؛ وفي تأليف الحكومة طَمَعٌ وإعتداء وإبتعاد عن التمثيل الشعبي الصحيح لصالح الإستقواء الخارجي، وفي الجنسية قوانين ومراسيم وقرارات لإقرارها من جهتنا وعراقيل وحجج وأكاذيب لتطييرها من جهتهم".

وأشار باسيل إلى أنّه "كأن في لبنان من يسعى لجعله أكثر لبنانية، ومن يسعى لجعله أقل لبنانية وأكثر سورية وسعودية وإيرانية وفلسطينية وأميركية وإسرائيلية.... يبقى أن أعظم ما فينا هو لبنانيتنا رابطة إنتمائنا؛ اللبنانية هي تَمَيُزِنا وهي خُلاصة ثقافتنا وحضارتنا وتاريخنا".

باسيل الذي اعتبر أنّ "لبناننا عظيم ولكنه مُثقل"، قال: "أحاول الإنسلاخ عنه لآتي إليكم يومين وأعيش معكم اللبنانية في عرسها، لكني ما ألبث أن أنشدَ اليه خائفاً على المقيمين فيه من توطين النازحين واللاجئين، ومتحفزاً لإعادة المنتشرين".

 

واعتبر رئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" النائب السابق ​وليد جنبلاط​، في تصريح له عبر مواقع التواصل الإجتماعي، أن "نظرية معاقبة الفلسطينيين واقصاءهم وقتلهم يساعد في عملية السلام عجيبة من بنات أفكار جاريد كوشنير صهر الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​".

وأشار إلى أن "النظرية نفسها يطبقها الصهر في لبنان لتثبيت هيمنته وما من أحد يعارضه سوانا ويدفع الثمن سوانا والبقايا مجموعة اصنام وجيف همها تقاسم المصالح"، مضيفاً: "لا تلعبوا بالنار".

وأطلق مجهول النار باتجاه الفلسطيني هيثم السعدي، في الشارع الفوقاني داخل مخيم عين الحلوة، ما أدى إلى مقتله على الفور. 

 

 

إقرأ أيضا : ما تركتك يا بشار

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) أن هجوما صاروخيا اسرائيليا استهدف مطار دمشق مساء اليوم، ما أدى الى إطلاق الدفاعات الجوية.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري قوله إن "وسائط دفاعنا الجوي تصدت لعدوان صاروخي إسرائيلي على مطار دمشق الدولي وأسقطت عددا من الصواريخ المعادية".

 

و اعترضت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي صاروخا باليستيا أطلقه الحوثيون، من داخل الأراضي اليمنية باتجاه منطقة جازان جنوبي السعودية.

وأعلن المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي أن الصاروخ أطلق من محافظة صعدة، معقل الحوثيين الرئيسي شمالي اليمن، في الساعة السابعة والربع مساء.

وأضاف المالكي: "رصدت قوات الدفاع الجوي للتحالف إطلاق صاروخ باليستي من قبل الحوثيين باتجاه منطقة جازان".

وتابع: "أطلق الصاروخ بطريقة متعمدة لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان".

وأكد أن "هذا العمل العدائي يثبت استمرار تورط النظام الإيراني بدعم الحوثيين، في تحد واضح للقرارات الأممية الصادرة في هذا الشأن، وتهديدا لأمن المملكة العربية السعودية والأمن الإقليمي والدولي".

واعتبر أن "إطلاق الصواريخ الباليستية باتجاه المدن والقرى الآهلة بالسكان يعد مخالفا للقانون الدولي الإنساني".

 

 

إقرأ أيضا : جون كيري يعود عبر بوابة إيران

 

 

دوليا : 

 

ارتفع عدد ضحايا إعصار فلورنسا في الولايات المتحدة إلى 5 أشخاص، فيما تبذل السلطات جهودا حثيثة لإنقاذ عشرات السكان العالقين مع ارتفاع منسوب المياه المتواصل.

وقالت مصادر رسمية إن أربعة قتلى على الأقل لقوا حتفهم، بينما أشارت وسائل الإعلام الأميركية إلى ضحية خامسة. وحذر المركز الوطني للأعاصير من مد عال مساء السبت على الساحل ومن "فيضانات كارثية متوقعة في كارولاينا الشمالية والجنوبية".

ومن المتوقع أن يتجاوز منسوب المياه في الأنهر مستويات قياسية في الولايتين الواقعتين في جنوب شرق الولايات المتحدة.

ومن المفترض أن تتقدم العاصفة أكثر داخل الأراضي الأميركية قبل أن تحيد الأحد نحو الشمال بحسب مركز الأعاصير بعد "تراجع حدتها بشكل كبير".

وفي كارولاينا الشمالية، اجتاحت فيضانات مدينة نيو بيرن البالغ عدد سكانها 30 ألف نسمة حيث يلتقي نهرا نيوز وترنت، ما شل حركة مئات الأشخاص.

وصرح حاكم ولاية كاليفورنيا الشمالية روي كوبر بأن فرق الإغاثة قدمت المساعدات لمئات الأشخاص في نيو بيرن، وبذل المسعفون كل الجهود لإنقاذ المحاصرين".

 

و طالبت جمعيات ومؤسسات عامة تدعم المهاجرين في ألمانيا وزير الداخلية هورست زيهوفر بالاستقالة من منصبه بعد أن أدلى بتصريح مثير للجدل حول أحداث كيمنتس.

ووجهت عدة مؤسسات عامة، بينها المؤسسة الخيرية Schuelerpaten Deutschland واتحاد Neue Deutsche Organisationen والجالية التركية في ألمانيا ومجلس صربيا المركزي وغيرها، رسالة مفتوحة إلى وزير الداخلية اعتبرت فيها أن زيهوفر لا يأخذ على محمل الجد الخطر الناجم عن النزعة اليمينية المتطرفة التي برزت مجددا في البلاد، ما يجعله غير مؤهل للدفاع عن مصالح كافة مكونات المجتمع الألماني.

وجاء في الرسالة: "إننا كمواطنين، نشعر بقلق بالغ على بلادنا. ويثير قلقنا أن المتطرفين اليمينيين يهيمنون على الأخبار ويهددون الأجانب، ويقصدوننا نحن! صدمنا بتوجيه التحية النازية لنا في بلد تمكن في يوم من الأيام من التغلب على أصول النازية. إننا قلقون لأننا وأطفالنا لا نستطيع التنقل بحرية وأمان بسبب شكلنا المختلف وأسمائنا ومعتقداتنا".

من جانبه، شدد زيهوفر على أن "أي بلد في العالم غير قادر على استيعاب المهاجرين بأعداد غير محدودة، قائلا إن الهجرة الشرعية والمنتظمة هي أساس للاندماج الناجح للمهاجرين".

وتأتي الرسالة ردا على عبارة استخدمها زيهوفر مؤخرا في سياق تعليقه على تظاهرات مناهضة للهجرة شهدتها مدينة كيمنتس ترافقت مع أعمال عنف، وقال للصحفيين إن "الهجرة أم كل المشاكل".

وبعد هذا التصريح أجرت قيادة الشرطة ولاية سكسونيا السفلى التي تتبع لها كيمنتس إداريا "جلسة استراتيجية" خرجت باعتماد بيان يندد بكلام وزير الداخلية ويطالبه بأن "توخي الانتقائية عند اختيار العبارات"، بحسب صحيفة Hannoversche Allgemeine Zeitung.

ووصفت الشرطة تصريح زيهوفر بـ"غير المقبول"، خاصة في ضوء تزايد أعداد المهاجرين في صفوف الشرطة بساكسونيا السفلى في السنوات الأخيرة.

من جانبه، عبر رئيس وزراء ساكسونيا السفلى، ستيفان فايل، عن عزمه إرسال بيان ينتقد تصريح زيهوفر الأخير إلى المستشارة أنغيلا ميركل بغية "رفع مستوى توعيتها" بالخلفية السياسية القائمة.

وسبق أن هدد وزير الداخلية الألماني بالاستقالة بسبب خلاف مع ميركل بشأن سياسة الهجرة التي تتبعها.

 

وأعلنت السلطات المكسيكية أن رجالا يرتدون ثياب عناصر فرقة موسيقية تقليدية، فتحوا النار على ساحة في وسط ميكسيكو يرتادها هواة الموسيقى والسياح، ما أدى الى مقتل اربعة اشخاص وإصابة تسعة آخرين بجروح.

وجاء في بيان صادر عن النيابة العامة في مكسيكو أن "أربعة أشخاص قتلوا بينهم امرأة، كما سقط تسعة جرحى بينهم مكسيكية ورجل أجنبي".

وقع الهجوم في ساحة غاريبالدي في وسط مكسيكو، وقام به خمسة أشخاص كانوا يرتدون ثياب فرقة موسيقية.

وتابع بيان النيابة العامة: "فروا على متن ثلاث دراجات نارية عبر شوارع فرعية مجاورة للساحة".

كما أعلن مصدر وزاري أن العناصر الاولية للتحقيق تفيد بأن شخصين من الذين قتلوا كانوا معروفين لدى اجهزة الشرطة لتورطهم في أعمال سرقة وإتجار بالمخدرات.

وأكدت الشرطة أن المسلحين كانوا يستهدفون أشخاصا معينين. وعثر على نحو ستين رصاصة فارغة في مكان الحادث.