بعبدا لديها ملاحظات على المسودة التي قدمها الحريري
 

أعلن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا، أنه "سلم صيغة حكومة وحدة وطنية لرئيس الجمهورية، لا ينتصر فيها احد على الآخر".

واضاف: "الصيغة لا احد يملكها الا فخامة الرئيس وانا، ولم تناقش مع احد وافكارها اخذتها من كل القوى". 

واشارت مصادر الـLBC الى أن "الصيغة تضمنت حصص الكتل مع الحقائب من دون أسماء وهي مؤلفة من 30 مقعدا وزاريا ورئيس الجمهورية والرئيس المكلف وحدهما على علم بتفاصيل الصيغة ولا كلام آخر".

 

وأعلن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية أنّ "رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تسلم بعد ظهر اليوم من دولة الرئيس المكلف سعد الحريري صيغة مبدئية للحكومة الجديدة. وقد ابدى عون بعض الملاحظات حولها استنادا الى الاسس والمعايير التي كان حددها لشكل الحكومة والتي تقتضيها مصلحة لبنان".

وأشار المكتب في بيان إلى أنّ "عون سيبقى على تشاور مع الرئيس المكلف تمهيدا للاتفاق على الصيغة الحكومية العتيدة".

وعلمت "الجمهورية" ان الرئيس المكلف سعد الحريري لم يلتق بأي مسؤول مصري خلال زيارته الاخيرة الى مصر بل اقتصرت زيارته على المشاركة في مناسبة زفاف شقيق زوجته في مدينة الغردقة السياحية.

وفي المعلومات ان لقاء الحريري اليوم مع رئيس تكتل "لبنان القوي" الوزير جبران باسيل كان جيدا.

وغرد النائب اللواء جميل السيد عبر حسابه على "توتير"، بالقول: "خبر اليوم: الرئيس سعد الحريري زار الرئيس ميشال عون وقدم صيغة حكومية. والرئيس أبدى عليها بعض الملاحظات لمزيد من التشاور حولها، يعني أن الحريري قدم صيغة مرفوضة سلفا للمزيد من المماطلة بحجة بأن التعطيل داخلي، وفيها 4 حقائب وزارية للقوات منها 2 خدماتية وازنة، وحصة درزية كاملة لجنبلاط". 

 

وطالب رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ بـ"عقد اجتماع عاجل ل​جامعة الدول العربية​، من أجل إصدار قرار بتمويل "​الأونروا​"، بعد القرار الأميركي بحجبه عنها".

من جهة أخرى، دعا بري، ​اللجان المشتركة​ إلى جلسة تعقد يوم الخميس المقبل لاستكمال درس مشاريع واقتراحات قوانين، لا سيما ذلك المتعلق بالوساطة القضائية في ​لبنان​ واقتراح قانون يرمي إلى ​مكافحة الفساد​ في عقود ​النفط والغاز​.

وأكد وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال ​جبران باسيل​، بعد اجتماع مع سفراء الدول المضيفة والمانحة والمعنية بملف الأونروا، ان "​لبنان​ لا يحتمل ولا يقبل بإنهاء دور ​الأنروا​، وندعوكم الى ابلاغ حكوماتكم بخطورة الموضوع".

كما نوه الى "أننا نشكر المانحين ونطالب باستمرار المساهمة في تمويل ​الاونروا​، انها مسألة حياة او موت".

و تمثل يوم غد الثلاثاء الرئيسة السابقة لمكتب مكافحة الجرائم الالكترونية في قوى الأمن الداخلي المقدم سوزان الحاج حبيش أمام هيئة المحكمة العسكرية الدائمة بصفة مدعى عليها بجرم الإفتراء الجنائي.

 

 

إقرأ أيضا  : الماس الكهربائي

 

 

عربيا وإقليميا : 

 

أعلن رئيس البرلمان الإيراني السابق وأحد زعماء الحركة الخضراء الخاضع تحت الإقامة الجبرية، مهدي كروبي، أن المرشد الأعلى للنظام علي خامنئي، قام بتغيير الدستور عام 1989عقب وفاة الخميني، مؤسس نظام ولاية الفقيه، ليحكم مدى الحياة.

كما طالب مجلس خبراء القيادة الإيرانية بـ”مساءلة” خامنئي “بدل كيل المدح والثناء عليه، وذلك خلال رسالة مفتوحة موجهة إلى أعضاء المجلس نشرها، الأحد، موقع “سحام نيوز” التابع لحزب “اعتماد ملّي (الثقة الوطنية)” الذي يتزعمه كروبي.

وانتقد كروبي عدم التزام مجلس الخبراء بالدستور وعدم الإشراف الفعال على المرشد والمؤسسات الخاضعة له، بما في ذلك مجلس صيانة الدستور والحرس الثوري والباسيج والقضاء والإذاعة والتلفزيون ومؤسسات الاقتصاد على مدى العقود الثلاثة الماضية.

وكشف كروبي أن خامنئي تم انتخابه كمرشد عقب وفاة الخميني عام 1989 بصورة “غير دستورية”، حيث إنه لم يكن مقررا أن يتم اختيار ولي فقيه بل يتم انتخاب مجلس قيادي.

تغيير الدستور

وأضاف أن خامنئي تم اختياره كمرشد مؤقت رغم عدم امتلاكه الشروط، لكنه ومجموعته بقيادة أكبر هاشمي رفسنجاني، قاموا بتغيير الدستور وأضافوا عليه 3 بنود وهي:

1- إضافة لفظة “المطلقة” لولاية الفقيه.

2- إلغاء مدة العشر سنوات لولاية المرشد.

3- تخويل المرشد حق حل مجلس الشورى (البرلمان).

 

و أفادت معاومات ​صحفية​ عن "إصابة 13 فلسطينيا بجراح وبحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت في قرية الولجة شمال غربي مدينة ​بيت لحم​ جنوبي ​الضفة الغربية​"، موضحةً أن "مصابا نقل للعلاج في ​مستشفى​ الحسين في مدينة بيت لحم، فيما تم معالجة البقية ميدانيا".

 

 

إقرأ أيضا : تصريحات الشيخ قاسم آتت أُكُلها..باسيل في بيت الوسط

 

 

دوليا : 

 

بدأت قناة عامة روسية مقرّبة من الكرملين، ببث برنامج أسبوعي مخصّص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي تشهد شعبيّته تراجعاً منذ إعلانه مشروع قرار زيادة سن التقاعد.

ومساء الأحد، تابع مشاهدو قناة "روسيا 1" البرنامج الذي ظهر فيه بوتين الذي يقود روسيا منذ 1999، وهو يقطف الفطر في سيبيريا ويتحدّث مع عمّال مناجم وطلبة.

وإذا كان بوتين حاضراً بقوّة في برامج القنوات الرسمية، فإن برنامج "موسكو. الكرملين. بوتين"، يُظهره في حلّة جديدة.

وعن البرنامج، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إنه "مشروع لقناة "في جي تي ار كي" العامة وليس للكرملين". وأضاف: "المهم بالنسبة لنا، هو نشر المعلومات المتعلّقة بالرئيس وبرنامج عمله بصورة صحيحة ومن دون تشويه"، موضحاً أن بوتين لا يُشارك شخصياً في البرنامج.

ولم يتوان بيسكوف نفسه عن الظهور في الحلقة الأولى الأحد، وقال لمقدّم البرنامج فلاديمير سولوفييف، خلال الحلقة، إن بوتين "لا يحب الأطفال فقط، إنه يُحب الناس عموماً. إنه رجل إنساني جدّاً".

وخصّص القسم الأكبر من الحلقة لتأييد موقف بوتين من إصلاح قانون التقاعد، الذي أعلن في حزيران ودفع عشرات الآلاف للنزول إلى الشوارع تعبيراً عن احتجاجهم.

والأسبوع الماضي اقترح بوتين زيادة سن التقاعد إلى 60 سنة للنساء من 55 حالياً، بدلاً من 63 سنة في النص الأصلي. ولكنّه أبقى على اقتراح زيادة سن التقاعد للرجال إلى 65 عاماً بدلاً من 60 سنة حالياً. وعلى الرغم من هذا، نزل آلاف الروس الى الشارع للاحتجاج.

وتراجعت شعبيّة بوتين في حزيران إلى 64% مقابل 80% في أيار، وفق معهد "فيتيسيوم" لاستطلاعات الرأي.

 

و أعلن حرس السواحل الاسبان انقاذ اكثر من 600 مهاجر في البحر الابيض المتوسط خلال نهار الاثنين فقط، وذلك عندما كانوا يُحاولون بلوغ السواحل الاسبانية.

وأوضح متحدث باسم حرس السواحل، ان 626 مهاجراً من دول جنوب الصحراء الافريقية وشمال افريقيا كانوا على متن 16 مركباً، تمّت نجدتهم الاثنين في مضيق جبل طارق وبحر البوران، اهم منفذَيْن بحريَيْن الى اسبانيا.

واضاف المتحدث ان اجهزة الانقاذ في طريقها لنجدة مركب آخر، لكن تعذر عليه تحديد عدد ركابه.

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة، فإن اكثر من 28500 مهاجر وصلوا بحراً الى اسبانيا منذ بداية 2018، في حين قضى 313 منهم عند محاولتهم العبور، اي ما يفوق عدد هؤلاء خلال سنة 2017 كلها.

وتراجع اجمالي المهاجرين الواصلين الى اوروبا بحراً منذ ذروة شهدها في 2015، لكن عدد من يُحاولون الوصول الى اسبانيا في ازدياد منذ بداية 2018. وباتت اسبانيا الوجهة الاولى لهؤلاء المهاجرين، متقدّمة على ايطاليا.