هذه هي خطة ترامب لتحقيق السلام في الشرق الأوسط تتعثر
 

حتى مع تحرك البيت الأبيض لكشف النقاب عن رؤيته "صفقة القرن" للسلام في الشرق الأوسط، من الواضح أن الحماس العربي للشراكة مع الرئيس دونالد ترامب حول اتفاق سلام فلسطيني - إسرائيلي متعثر.
إن الدافع الرئيسي للخطة - التي يقال إن القادة العرب قد طلبوا من إدارة ترامب حجبها - هو التركيز أولاً على برنامج للتنمية الاقتصادية لغزة مع حوافز مماثلة تنطبق على الضفة الغربية فقط إذا ما وافق الفلسطينيون على السيطرة الدائمة على القدس مع مناطق استيطان كبيرة للإسرائيليين.
لكن بعد مرور عام من الدبلوماسية المكوكية والاجتماعات المتعددة مع قادة في أبو ظبي والرياض وعمان والقاهرة، فشل المبعوثان الأمريكيان جاريد كوشنر وجيسون جرينبلات في إقناع مصر أو الدول العربية الرئيسية الأخرى بأن الولايات المتحدة يمكنها أن تتوسط لحل عادل.
وقال سعد الجمال رئيس لجنة الشؤون العربية بالبرلمان المصري "معظم العالم العربي بما في ذلك مصر والسعودية رفضوا اتفاق القرن الذي اقترحته الولايات المتحدة."
ويقول جمال وآخرون منتقدون للصفقة الناشئة إن التخطيط التفصيلي لمنطقة التجارة الحرة أو بناء محطات الطاقة وتحلية المياه في غزة قبل معالجة القضايا السياسية للقدس والحدود واللاجئين هو جانب ينصب على مخاوف العرب الأساسية.
"إن ادعاءات ترامب بالدعم المستمر لعملية السلام خاطئة تماماً" ، قال جمال في إشارة إلى تحرك الإدارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس في مايو / أيار والجهود الأمريكية هذا الصيف لإغلاق الأونروا - وكالة الأمم المتحدة للاجئين التي تساعد الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية والأردن.
وبرزت أزمة اللاجئين مرة أخرى في الأسبوع الماضي وسط تقارير تفيد بأن كوشنر اقترح أن أكثر من مليوني فلسطيني مسجلين يعيشون في الأردن لم يعد يتم إدارجهم على أنهم "لاجئين" ، وهي كلمة تنطوي على حق العودة إلى الأراضي داخل إسرائيل.
إنه لأمر مخيب للآمال بالنسبة للعرب الذين يتذكرون صورة مايو / أيار 2017 في العاصمة السعودية الرياض حيث أدرك الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والملك سلمان من المملكة العربية السعودية والرئيس ترامب عالمًا مضاءً في مكافحة الإرهاب.
كان لدى الرئيس السيسي آمال كبيرة بشكل خاص في المشاركة في حل الشرق الأوسط مع الأمريكيين، وتأمين علاقة جيدة مع ترامب والحصول على الفوائد الاقتصادية من ترتيب جديد في المنطقة يضع مصر في مركز محور الطاقة الإقليمي ويجذب الاستثمار.
قال السيسي أمام ترامب في قمة البيت الأبيض في أبريل / نيسان 2017: "يمكننا أن نعمل معاً من أجل إيجاد حل لمشكلة القرن في صفقة القرن". لكن يبدو السلام بعيد المنال كما كان من قبل.
خلال عطلة نهاية الأسبوع، قتل فلسطينيان بنيران إسرائيلية وأصيب 60 آخرون في احتجاج على طول حدود غزة وسط جهود مصرية مستمرة للتوسط في وقف إطلاق النار.
وواجهت إسرائيل اعتداءً صيفياً طويلاً من سكان غزة مع الطائرات الورقية الحارقة والبالونات التي تحرق الحقول في المزارع الواقعة على الحدود الفلسطينية المتاخمة لسيناء التي تسيطر عليها مصر.
 وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري عقب اجتماع مع غرينبلات في 7 آب / أغسطس، إن "التصعيد المتواصل ضد المدنيين العزل في قطاع غزة والتوتر الذي تسببه له تداعيات خطيرة على الأمن والاستقرار الإقليميين، لا يمكن فصل الاحتياجات المعيشية الأساسية للاجئين الفلسطينيين عن أي مفهوم لحل دائم وعادل وشامل".
في الأردن تقدم الأونروا مساعدات مباشرة إلى 1.1 مليون فلسطيني في 10 مخيمات للاجئين يشمل سكانها الذين فروا في حرب عام 1948 التي أوجدت إسرائيل."إن حق العودة للاجئين الفلسطينيين ووضع القدس ومقدساتها، خطوط حمراء لنا جميعا"، قال سعد الحباشنة، عضو البرلمان من مدينة الكرك في جنوب الأردن. "من المستحيل بالنسبة للأردن أن يكون طرفاً في مثل هذا الاتفاق ، لأنه سيكون الأكثر تضررًا مما يسمى الاتفاق النهائي."
في يوليو / تموز، أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية ما يقرب من 200 مليون دولار من المساعدات العسكرية لمصر التي تم حجبها سابقاً بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان، وهي الخطوة التي خففت النقد الرسمي في القاهرة لخطة كوشنر-جرينبلات.
وقال السيسي في خطاب ألقاه في 29 يوليو في جامعة القاهرة "سياستنا فيما يتعلق ب" صفقة القرن "واضحة. "نقول (يجب على إسرائيل أن تنسحب إلى) حدود ما قبل عام 1967 ويجب إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، وأريد فقط أن أقول إننا نلعب دور (صانع السلام) بهدوء مع الأطراف المعنية". 
فشلت مصر في جمع الفصائل الفلسطينية المختلفة في سلسلة من "محادثات المصالحة" منذ ظهور خطط اتفاق القرن لأول مرة بعد انتخاب ترامب وقال محمد جمعة، الباحث المتخصص في الشؤون الفلسطينية في مركز الأهرام، وهو مركز أبحاث في القاهرة قريب من إدارة السيسي: "من الواضح أن ما تعنيه الولايات المتحدة وإسرائيل بالمصالحة ليس ما تعنيه مصر". "إسرائيل تريد أن ترى مركز الثقل الفلسطيني ينتقل إلى قطاع غزة وأن يقيم تقاسم وظيفي طويل الأمد للضفة الغربية. لكن مصر تريد حكومة وحدة وطنية فلسطينية تعمل بين الضفة الغربية وقطاع غزة ". 
وفي وقت سابق من هذا الشهر، بدأ مجلس الأمن القومي في استطلاع وزارة الخارجية والوكالات الحكومية الأمريكية الأخرى التي تبحث عن متطوعين للانضمام إلى فريق السلام كوشنر- جرينبلات الشرق الأوسط. بينما يتجهون إلى الإعلان عن تفاصيل خطتهم المشتركة مع الزعماء العرب. وقال أحمد عابدين، وهو معلق سياسي في القاهرة يبلغ من العمر 31 عاماً وضيفاً متكرراً على قناة "العربية" التلفزيونية الفضائية: " حتى الآن، لم يأت أحد وأخبرنا التفاصيل الكاملة، يبدو وكأن الاتفاق شبه دولة بالنسبة للفلسطينيين التي تضفي الشرعية على الاحتلال الاسرائيلي". وأضاف "لا أعتقد أن موقف الولايات المتحدة اليوم يمكن أن يسمى الوساطة لأن الوساطة تعني الحياد للمساعدة في التوصل إلى حل. تبنت إدارة ترامب الموقف الإسرائيلي بشكل كامل".

بقلم يعقوب فيرتشافت ومنى نادر نقلًا عن امريكا اليوم

ترجمة لبنان الجديد 
ترجمة وفاء العريضي.