وفقا للقناة العاشرة ، اجتمع رئيس الوزراء الإسرائيلي مع الرئيس المصري في مايو لمناقشة وقف إطلاق النار مع غزة
 

ذكر التلفزيون الاسرائيلي اليوم الاثنين ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو قام بزيارة سرية نادرة لمصر في مايو ايار لاجراء محادثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي حول وقف اطلاق النار في قطاع غزة.

ولم يكن هناك تأكيد فوري للزيارة من مصادر رسمية، لكن محطة القناة 10 الخاصة قالت إن الزعماء التقوا في 22 مايو. وجاءت الزيارة المذكورة بعد يوم من الاحتجاجات واسعة النطاق في 14 مايو في قطاع غزة المحاصر ضد افتتاح السفارة الأمريكية في القدس. قامت القوات الإسرائيلية بقمع المظاهرات بقسوة، فقتلت ما لا يقل عن 65 فلسطينيًا.

الوساطة المصرية

كانت مصر قد توسطت في السابق بين حكومة نتنياهو وحركة حماس، الحزب الحاكم في غزة منذ عام 2007. ووفقًا لمصادر أمريكية نقلتها القناة العاشرة ، ناقش نتنياهو وسيسي إمكانية التوصل إلى هدنة طويلة المدى في غزة، حيث شنت إسرائيل ثلاث حروب ضد حماس منذ عام 2008.
أدى فوز حماس في الانتخابات التشريعية عام 2006 إلى نزاع مسلح مع فتح، الحزب الرئيسي في السلطة الفلسطينية، والذي تم بعده إقالة السلطة الفلسطينية فعليًا من السلطة في قطاع غزة.
منذ عام 2007، تمّ تقييد غزة بحصار محكم فرضته إسرائيل وأيدته مصر.

ووفقاً للقناة العاشرة، فقد تناقش نتنياهو والسيسي أيضاً إمكانية عودة السلطة الفلسطينية إلى غزة، وتخفيف الحصار الإسرائيلي، فضلاً عن إعادة بناء البنية التحتية التي مزقتها الحرب في غزة.

هدنة هشة

شهدت غزة احتجاجات جماهيرية كجزء من مسيرة العودة الكبرى منذ 30 مارس ، حيث يطالب الفلسطينيون بحق العودة إلى منازلهم التي فرت عائلاتهم أو طردوا منها عام 1948 أثناء إقامة دولة إسرائيل ، بالإضافة إلى رفع الحصار.

قتل ما لا يقل عن 169 فلسطينيا بنيران إسرائيلية منذ بداية المسيرة، ومعظمهم خلال المظاهرات.وقتل جندي اسرائيلي برصاص قناص فلسطيني في يوليو /تموز.

كما حدثت ثلاث انفجارات عسكرية كبيرة بين إسرائيل وحماس منذ يوليو. وقال وزير الدفاع الاسرائيلي افيجدور ليبرمان يوم الاثنين ان جولة أخرى من القتال بين اسرائيل والمسلحين الفلسطينيين في غزة أمر لا مفر منه رغم محاولات التوصل الى هدنة طويلة الاجل.

وشهد يوم الخميس مقتل ما لا يقل عن ثلاثة فلسطينيين في غارات جوية إسرائيلية واسعة النطاق في غزة، حيث أطلقت الجماعات الفلسطينية المسلحة عشرات الصواريخ وقذائف الهاون على جنوب إسرائيل. دخلت الهدنة الهشة حيز التنفيذ مساء الخميس ، بوساطة من مصر والأمم المتحدة ، وفقًا لمصدر قريب من المفاوضات. كانت هناك جهود من مسؤولي الأمم المتحدة ومصر لضمان هدنة طويلة الأمد بين إسرائيل وحماس على الرغم من أن المسؤولين الإسرائيليين لم يعلقوا عليها.

قال مسؤولو فتح لـ "ميدل ايست اي" عن غضب السلطة الفلسطينية من تهميشها من جانب مصر في هذه المحادثات - التي يخشى البعض أنها قد تكون جزءًا من مبادرة الولايات المتحدة الأرحب في هذا القرن على حساب الوحدة الفلسطينية.

ترجمة وفاء العريضي

نقلًا عن ميدل ايست اي