عندما سعى رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، إلى صد محاولة الانقلاب قبل عامين، ناشد أنصاره مستخدمًا تطبيق فيس تايم، تطبيق دردشة الفيديو من أبل. غيرانّه انقلب ضد شركة آبل يوم الثلاثاء، حيث اتخذ موقفًا قوميًا داعيًا فيه إلى مقاطعة المنتجات الإلكترونية الأمريكية.

تركز التوتر بين البلدين في البداية على احتجاز أندرو برونسون، وهو راعي أميركي ، لكنه توسع منذ ذلك الحين إلى حد كبير ، وزادت التوترات التجارية وأثيرت المخاوف بشأن الآثار المحتملة على الأسواق الناشئة .

تزامن الصدام مع تفاقم الأزمة الاقتصادية في تركيا.وانخفضت عملة البلاد، الليرة، بشكل حاد. انخفضت الليرة إلى مستوى قياسي، أكثر من 25 في المائة من قيمتها في الأسبوع الماضي. في حين يتصاعد التضخم ، ويبيع المستثمرون - الذين يخشون من سوء الإدارة مع قيام أردوغان بدور نشط بشكل متزايد في الاقتصاد وارتفاع الديون التركية.

وأوضح أردوغان في كلمة ألقاها في أنقرة "كل منتج نشتريه بالعملات الأجنبية من الخارج سينتج بدلا منه هنا ونبيعه في الخارج. سنقاطع منتجات الإلكترونيات في الولايات المتحدة". وتابع: "إذا كان لديهم هاتف آي فون ، يوجد سامسونج كبديل" ، في إشارة إلى منافس أبل الرئيسي في مجال الهواتف الذكية.

إنّ كلمته التي ألقاها يوم الثلاثاء كررت إلى حد كبير العديد من التصريحات القومية سعياً إلى حشد الدعم ضد العقوبات الأمريكية والضغوط الأخرى.وقال أردوغان: "لقد أظهرت الأمة التركية مرات عديدة أنه إذا كان استقلالها ومستقبلها عرضة للخطر ، فإنها سوف تستشرس للدفاع عن حياتها وممتلكاتها وكل ثرواتها. سنقف ضد الدولار وأسعار العملات والتضخم وأسعار الفائدة. أنا أؤمن بأمتي ".

ثمّ كرّر دعوته للأتراك للتداول بالليرة، والمساعدة في دعم العملة.

على الرغم من أن تركيا تعد اقتصادًا صغيرًا نسبيًا في السياق العالمي ، إلا أن المستثمرين كانوا يخشون من العواقب الأوسع للأزمة الاقتصادية هناك. وقد أعرب المحللون عن قلقهم من أن تدهور الأوضاع في البلاد قد يجبر التجار على سحب الأموال من الأسواق الناشئة وأشاروا إلى أن البنوك الأوروبية لديها استثمارات في تركيا يمكن أن تكون في خطر.لقد أضافت مشاركة أردوغان المكثفة في إدارة اقتصاد البلد، الذي أدى إلى تعيين قريب له كوزير رئيسي وتآكل استقلال البنك المركزي ، إلى مخاوف كبيرة جدًا.

ترجمة وفاء العريضي

بقلم براشانت س. راو نقلا عن نيويورك تايمز